يستغرب بعض الوافدين لهذه البلاد من ظاهرة التسول المنتشرة بين ربوعنا، وهم يتصورون أي شيء إلا أن يكون بيننا فقراء، مع أن بعض المتسولين ليسوا فقراء كما يبدو عليهم، بل يتخذون من التسول مهنة تدر عليهم أموالا لا يحلمون بها، ولم يعد خافيا على الناس انتشار هذه الظاهرة في مدننا الكبيرة والصغيرة، لدرجة الإزعاج عند إشارات المرور أو الأماكن العامة: كالأسواق الشعبية والمراكز التجارية، والشوارع والطرقات والكورنيش، أو عند محطات الوقود، بل في كل مكان يوجد فيه الناس، إلى درجة وصولها إلى مكاتب الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية والشقق والمنازل، وعند أبواب المساجد. فلم يعد مستغربا أن يعترض طريقك متسول أو متسولة أينما كنت وفي أي وقت، ولم يعد مستغربا أن يقتحم عليك مكتبك واحد منهم أو منهن، بل لم يعد مستغربا أن يرن جرس شقتك أو منزلك، فإذا فتحت الباب اكتشفت أن أمامك متسولا أو متسولة لا يدل مظهرهما العام على الحاجة إلى التسول، وربما استوقفك صاحب سيارة ومعه عائلته ليحكي لك حكاية قدومه من مدينة أخرى وفقده لمحفظة نقوده، ويريد أن تعطيه من النقود ما يساعده على العودة إلى مدينته، وبعد أيام يستوقفك الرجل نفسه ومعه عائلته، ويحكي لك الحكاية نفسها، لتكتشف أنه متسول ولكن على مستوى أكبر، فهو لم يكتف بنفسه، بل استغل عائلته لاستدرار عطف الناس، واستغل طيبة الناس وتعاطفهم مع الحالة الإنسانية التي يبدو عليها. وبقدر ما نلوم الجهات الرسمية المختصة بمكافحة التسول، علينا أن نلوم أنفسنا؛ لأننا نساعد هذه الفئة على التسول عندما نتعاطف معهم، ونمنحهم ما نجود به من المال، فتستمرأ هذه العادة التي تدر عليهم مالا لا يتعبون في الحصول عليه، ومع أننا جميعا ضد هذه الظاهرة، لكننا لا نتردد عن تقديم المال لهؤلاء المتسولين من باب التعاطف معهم، واستجابة لما حثنا عليه ديننا الحنيف من أهمية الصدقة على من يستحقها، وفي الحالتين نرتكب خطأ لا يمكن تجاهله، فهذا التعاطف في غير محلة؛ لأننا لا نعرف حقيقة هذا المتسول ومدى حاجته إلى المال. أما بالنسبة لما حث عليه الدين الحنيف من تشجيع على الصدقة؛ لضمان تكافل المجتمع، فإن ذلك لا يتحقق بهذه الطريقة العشوائية، بل عن طريق الجمعيات الخيرية المتخصصة، وعلى من يريد الصدقة أن يتوجه إليها بماله لتنفقه وفق شروطها ومعرفتها للمحتاجين الذين يستحقون الصدقة، كما هو شأنها مع أموال الزكاة التي تصلها من ميسوري الحال، لتقوم بتوزيعها على مستحقيها. إن انتشار ظاهرة التسول ليست ناتجة فقط عن تهاون جهات مكافحة التسول في أداء عملها، ولكنها إلى جانب ذلك ناتجة عن استجابتنا للمتسولين، ولو رفعنا راية مكافحة التسول في كل مكان؛ لأسهمنا بشكل فعال في مكافحة هذه الظاهرة التي تشوه وجه المدينة، وتسيء لسكانها، يكفي أن نطلب من كل متسول التوجه للجمعيات الخيرية لمساعدته، مع الامتناع التام عن تقديم أي مال لهم، إلا لمن نعرف من المحتاجين المتعففين الذين تمنعهم عزة النفس من الانزلاق في هذه الطريق الخطرة، أو حتى من الذين تدفعهم الحاجة إلى طلب المال ونحن على علم بحاجتهم، وهم أحق بالصدقة من المتسولين الذين يسألون الناس الحافا، وإنما الصدقة (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ). وما من أحد منا إلا ويعرف أكثر من محتاج من القريبين منه ويستحق الصدقة، وهم أولى بالعطاء من المتسولين. يظل التوجه إلى الجمعيات الخيرية هو صمام الأمان؛ لقطع دابر التسول والمتسولين، يتساوى في ذلك من يمنح المال ومن يطلبه، فلا شيء غير الجمعيات الخيرية لضمان وصول الصدقة لمن يستحقها من الفقراء، وهم في بلادنا أكثر مما نتصور، وبذلك يظل وجه المدينة خاليا من مثل هذه الندوب التي تشوه جماله.