القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعطوني شرعا، ولا تسقوني عرفاً
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2014

دخلت إلى مجلس النساء متقدمة تعلو وجهها ابتسامة جميلة، بدأت باليمين كما تعلمت من الأحاديث التي درستها خلال أعوامها الاثني عشر. وفجأة ودون سابق إنذار علا صوت والدتها (يا بنت عيب سلمي على الكبار أولاً) وأخرى علا صوت ضحكتها في مجلس، فجاءها الرد سريعاً (بنت شوارع أنت على هالضحكة ما خبرنا البنات إلا قصيرات ألسن)، وثالثة تمسكها والدتها على لبسها حين خروجها لتأمرها بتغييره قائلة (لو احنا عند غرب سوي اللي تبينه، روحي غيري لا يأكلون وجهنا ولا احد يفكر ياخذك لولده)،. وهلم جرا
ولست هنا بصدد الحديث عن السلام واللبس والضحك والصوت العالي والأمور الأخرى التي حرص الوالدان عليها بتطبيق العرف والخوف من المجتمع والناس الذين يقطنون هذا المجتمع، والذين إن ذهبت ترضيهم بأي حال كان (والله الذي لا إله إلا هو لن ترضيهم أبداً).
إنما أنا بصدد الحديث عن الشرع وليس العرف والمجتمع، ما المانع من أن يُربى أبناؤنا على الشرع ويتعلموا الشرع، وهكذا تقودهم التربية البسيطة السهلة إلى بناء الوازع الذاتي الذي يحكم فكرهم لا أبدانهم،
لماذا لا يكون توجيهنا لهم شرعاً
لماذا لا تكون تربيتنا لهم شرعاً
طفلة بلغت التاسعة من عمرها تصلي خوفا من أن تضرب، سألتها ومن يضربك قالت: أمي تقول إن الدين يقول إن لم أصلِّ بالعاشرة سأُضرب، لا أعلم هل اضحك أم أبكي، فتاة في عمر لا تدرك فيه عظم الإسلام وقوته وبساطته وسهولته أول ما زرع فيها (الضرب على الصلاة إن لم تؤدَّ) أين نحن من أن الصلاة عمود الدين، الصلاة تنهى عن كل خبيث، الصلاة راحة، الصلاة عبادة وقربى لله وتميز على جميع الأديان، هل ذهب كل هذا ليكون التهديد والوعيد على ذلك؟ ماذا سيحصل لهذه الفتاه؟
سأقول لكم: ستكبر هذه الفتاة وإما أنها ستؤدي الصلاة نقراً، أو انها ستقف لأمها بكامل قوتها وترفض تأديتها، كما رأيت أمامي فتاة تحلف بالله أنها بسبب التوجيه في الصغر مازالت حتى الآن لا تصلي، وهي ذات أبناء وليست بنادمة على تصرفها، بل حاقدة على أسلوب التعامل والتوجيه.
وحين أقول هذا الكلام اقوله من واقع رأيته بنفسي بين الفتية والفتيات، وليسوا فقط من ذوي السن الصغير، بل قد تكون الأعمار ناهزت الثلاثين، وما زالت بهذا الفكر نتيجة ترسبات الطفولة وأساليب التوجيه، والتي كان للمجتمع والخوف منه وتطبيق العرف أقوى والله من كونه شرعا، ترى الفتى يصلي وهو ليس على طهارة، وحين تسأله لمَ تفعل ذلك؟ يقول (عشان يسكت هالأبو عني شوي) فاجتمع الكذب والتهاون بالصلاة والبدء بعقوق الوالدين من خلال التهكم عليهم عند الصحب والرفاق،
وتجد الفتاة تمر على أخواتها ووالدتها تسمع لتقول: (يا بنات الله الله باللبس الطويل والكلام الزين عشان يقولون انكم متربيات وإذا رجعنا البيت تعرفون شتسوون)، وكأن الفتاة ترسل لوالدتها رسالة، بأن ما يحدث خارجاً وتريدينه لماذا لا يكون داخلاً أيضاً، أين الشرع حين تلام الفتاة على لبس القصير خارجاً خوفاً من كلام الناس والمجتمع، ويسمح لها بلبس اللبس القصير جداً في المنزل أمام أخواتها غير عابئة بعورتها ولا بأحكام الستر.
وقيسوا على ذلك كثيرا من الأمور والتي بعدنا فيها عن الشرع والسنة، وقرُبنا فيها من الخوف من المجتمع والعرف وعاداته وتقاليده حتى لو كانت خاطئة. ما المانع من أن نربي بالشرع ونغرس الرقاق في صدورهم وفي عاداتهم، ما المانع في اللين بالكلام معهم واستخدام العقاب النبوي في تأديبهم، ما الذي يمنع؟ ونحن هو الجيل الذي يربي، ونحن هو الجيل الذي تعلم وحمل الشهادات العليا وقرأ وفهم وأدرك كل شيء، وليس الجيل الذي سبق ولم يكن له حظ من العلم الوفير والغزير، والذين كانت تربيتهم تقوم على العادات المتوارثة.
الكلام في هذا يطول، والأمثلة في هذا متعددة وكثيرة، وأنا على يقين أن الكل يحمل بداخله كثيرا من هذه الأمور التي رآها إما بين أهله أو أبنائه أو صحبه أو في سفره او في أي مجال، ولكن هل سأل أحدكم نفسه (هل لو تربوا على شرع مدرك ومفهوم، وزُرع بداخلهم بقوة وحب وفُسر لهم بكل بساطة ووجهوا إليه بكل حرص، ألن يكون هناك فرق) والله من خلال تجربتي مع من هم بقربي كان هناك فرق وفرق كبير؛ لأن قناعاتهم أدركت أن الأمر شرعاً لا عرفا ولا تقليداً ولا مجتمعاً،. فأعطوهم شرعاً وأبعدوا عنهم العرف والتقليد والخوف من المجتمع وكلامه، تسلموا وتسلم ذريتكم التي أكرمكم الله بها وحرم غيركم منها.
تغريده أعجبتني
الحبُ في شَرعِ القبيلةِ لم يكن،. يوماً حلالاً بل رأوهُ حراما
الحبُ يا يسرى طريقٌ متعبٌ،، والشرع قبل العرف كان إماما


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.