الإيقاع السريع والمعقد لحياة المدينة، إضافةً إلى التفجُّر اللغوي الذي حدث نتيجة لانفجار شرنقة المعرفة، وحتَّى انفتاح النفس البشرية في المدن على مساحات أكبر من الحرية والحركة.. كلُّ هذه الأسباب وغيرها تجعل من كتابة القصيدة العمودية للتعبير عن حياة المدينة أمرا بالغَ التَّحَدِّي، حيث تصبح (القافية) في القصيدة العمودية (صحناً) فضائيا غير قادر تماماً على التقاط ذبذبات وموجات الحسِّ المَدَنِيّ التقاطا صافيا مِمَّا يجعل الصورة الفنية في حالة تشويش على شاشة القصيدة وسوف يُرغمنا على صعود سطح الأفكار كثيرا لتغيير اتِّجاه الصحن/القافية. أما القافية في قصيدة التفعيلة فهي متناغمة مع الحسّ المدنيّ الذي ذكرته سلفا، كما أنَّها مهمَّة إلى حدٍّ كبيرٍ إذْ أعتبرها محطَّة يلتقط فيها الشاعرُ أنفاسَهُ من اللهاث ويريح وجدانَهُ من معاناة الوجد ويستضيف قارئه على مائدة النغم المنبثق من غنائيَّة القافية. ومن الخطأ أن نحشد القوافي في قصيدة التفعيلة بحيث تحتكُّ القافية بظَهْرِ القافية الأخرى إلا في حالات نادرة تُوَلِّد من هذا الاحتكاك دفئاً جماليًّا خاصًّا. فيما يخصُّ الكتابة المنسرحة للشعر والتي تحافظ على الوزن ولا تلتزم بالقوافي، فلا شكَّ أنَّها تتناغم مع الحسّ المدني أيضا، ولكنَّها كتابة مرشَّحة للإصابة بمرض (الربو) في كثير من الأحيان، ولا شكَّ أن القافية في الأصل نظام تراثيّ، ولكنه انبثق من الحاجة الشعوريَّة الإنسانية له، وهو يندرج على جميع المراحل حتَّى إذا كان هذا النظام في بعض الأحيانِ يحدُّ قليلا من الشعريَّة ويعوِّضها بالغنائيَّة حيث إنَّ الشعريَّة تتجلَّى أكثر كلَّما اقتربنا من النثريَّة.. أقول اقتربنا ولا أقول سقطنا في النثريَّة.. مع أنَّني أعتقد أنَّ قدرة الشاعر على ترجمة ذاته هي الأداة الكفيلة بالسموِّ أو الإسفاف بأيِّة قصيدة. أما فيما يخصُّ الكتابة المنسرحة للشعر والتي تحافظ على الوزن ولا تلتزم بالقوافي، فلا شكَّ أنَّها تتناغم مع الحسّ المدني أيضا، ولكنَّها كتابة مرشَّحة للإصابة بمرض (الربو) في كثير من الأحيان، بمعنى أنَّها قد تكون كتابةً عليلة لأنَّ القصيدة حينما تلهث أكثر مما يمكن لرئتيها أن تستوعب من اللهاث فإنَّ الغبار المنبعث من خطواتها سوف يتسلَّل إلى الرئتين وتنغلق عليه شُعَبُها الهوائيَّة الفنِّيَّة فتنتهي إلى الإصابة بهذا المرض العضال لأنَّها لم تلتقط أنفاسَها وتجدِّدها عند استراحة نسمِّها مجازا : القافية. أمَّا عن علاقتي الشعريَّة بهذه القافية، فأنا أراها بروزاً عضليًّا في جسد القصيدة يُضفي قوَّة وجمالا على ذلك الجسد، أمَّا إذا تحوَّلت إلى ورم سرطانيّ أو دودة زائدة فاستئصالها أولى من بقائها.