المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات لتقليص النفقات في مصر ومخاوف من تضخم عنيف في الأسعار
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2011

حذر اقتصاديون مصريون من موجة تضخم عنيفة مرتقبة في أسعار السلع والأدوات، تفوق أي زيادة محتملة في المرتبات، إذا لم تدر عجلة الإنتاج في أسرع وقت، داعين الى الادخار وترشيد الإنفاق لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليا.
واعتبر الخبير في أسواق المال، مصطفى بدرة أن تقليص النفقات في الوقت الحالي هو الجسر الوحيد لعبور الأزمة الاقتصادية الناتجة عن تعطل الإنتاج في أعقاب ثورة 25 يناير، وقال: إن تقليص النفقات واجب على الأفراد والحكومة على حد سواء وإن تم بنسب بسيطة في حدود 10 بالمائة من الدخل. فبدلا من أن ينفق الفرد ألف جنيه في الشهر على سبيل المثال ينفق 900 جنيه ويدخر 100 جنيه. من جانبه حذر الخبير الاقتصادي حنفي عوض من موجة عنيفة من تضخم الأسعار إذا لم تدر عجلة الإنتاج في أسرع وقت ممكن، وقال: إن استمرار البنك المركزي في ضخ سيولة للسوق يقود الى ارتفاع الطلب على السلع والخدمات دون زيادة في الإنتاج ما يؤدي الى غلاء الأسعار وتقلص القوة الشرائية للنقود. يذكر أن البنك المركزي قام بطبع نحو 30 مليار جنيه خلال الأشهر الستة الممتدة من فبراير 2011 حتى سبتمبر بعد أن كان يطبع في المتوسط من 15 الى 20 مليار جنيه سنويا للوفاء بمطالب المواطنين. وشدد المصدر على أن الاستدانة سواء من الداخل أو الخارج ليست حلا لأنها تكبل الدولة سنوات كثيرة مقبلة وتعوق النمو. ويذهب نحو ثلث إيراد مصر سنويا كتكلفة دين حيث يتراوح الدخل السنوي للبلاد بين 350 و380 مليار جنيه يخصص منها أكثر من 110 مليارات كفائدة على الديون، بينما تقدر أجور العاملين بالدولة بنحو 118 مليارًا، وبدون تكلفة الدين يمكن للدولة مضاعفة الأجور. وتراجع تضخم أسعار المستهلكين السنوي في مصر لأدنى مستوى في أربع سنوات في أكتوبر ما يخفف الضغوط على الحكومة، وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء: إن تضخم أسعار المستهلكين في المدن بلغ 1ر7 بالمائة على أساس سنوي في أكتوبر منخفضا عن 2ر8 بالمائة في سبتمبر مسجلا أدنى مستوى منذ نوفمبر 2007، وقال محمد أبو باشا الخبير الاقتصادي لدى المجموعة المالية هيرميس: جاء التضخم منخفضا عن توقعاتنا عند 3ر8 بالمائة، وأرجع ذلك بشكل رئيس الى تراجع أسعار الغذاء على أساس شهري والزيادة الأقل من المتوقع في رسوم التعليم، وتوقع أن يكون التضخم بلغ أدنى درجات الهبوط وسيرتفع مجددا في نوفمبر، وقال أبو باشا: إن تباطؤ نمو أسعار الغذاء يرجع بشكل رئيس الى انخفاض تكلفة المحاصيل المنتجة محليا وبصفة خاصة الأرز الذي تراجع 22 بالمائة في سبتمبر وأكتوبر نظرا لحصاد جيد. وهبط التضخم السنوي الأساس الذي يستثني السلع المدعمة والمتقلبة مثل الخضراوات والفاكهة الى 5ر7 بالمائة خلال العام حتى أكتوبر من 95ر7 بالمائة في سبتمبر حسبما نشره البنك المركزي المصري، وقال جهاز الاحصاء: إن مؤشر أسعار المستهلكين في المدن بلغ 2ر119 في أكتوبر مقابل 3ر111 قبل عام. وعلى جانب آخر أظهرت بيانات حكومية أمس الثلاثاء نمو ايرادات مصر من قناة السويس 8ر4 بالمائة على أساس سنوي لتصل الى 9ر447 مليون دولار في أكتوبر بزيادة نسبتها 2ر2 بالمائة عن الشهر السابق. وكانت ايرادات القناة 3ر427 مليون دولار في أكتوبر 2010، وبلغت ايرادات سبتمبر الماضي 3ر438 مليون دولار. والقناة مصدر رئيس للعملة الصعبة الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين في الخارج.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.