الناس يملون اللهاث.. يملون التعب.. يودُّون أن يرتاحوا، وعندما يرتاحون يملون الراحة، ويشتاقون الى التعب، والكاتب يكون أحياناً واضحاً؛ لأنه ملّ من الألغاز والجُمل المبتورة الساق، ويكون العكس تماماً عندما يقتنع بأنه واضح اكثر مما يجب، ولهذا فهو يتوقع ان كل انسان بأربع عيون، منها اثنتان مختفيتان تبصران ما يقصد وما يريد.. ولهذه القضية بالذات تعليلات وجيهة وعادلة، فالرمز احياناً اسلوب رائع للاعراب عن مشاعر يخنقها الخجل عن الإفصاح او هو الجُبن احياناً، ولكن الى الآن لم يجد العالم حلاً موحّداً لهذه الشفرة العالمية التي اصبحت مشاعة في كل الدنيا كأسلوب رفض يتمرّد به ادب العصر على القيود التقليدية لحرية الكلمة.. مثلاً هل يعني استعمال كلمة الحوت.. الاضطهاد، او مثلاً الجراك محلياً التناسل.. الفراغ.. الاتكال.. البلادة. ** عندما تقابل كاتباً يكتب بهذه الشفرة لا تخجل، قل له: انت عنيت كذا.. فيتأرجح رأسه طرباً، ولن يتهمك بالجهل وسيتفق معك، وربما كان يقصد شيئاً آخر ولكنه افلح في أن يحرِّك عقلك داخل رأسك، ويشعر بالانتصار؛ لأنك تفكر.. ** هذا الاسلوب ليس إفكاً ولا بُهتاناً ولا جُرماً، وليس غريباً في عالم يقف على حافة الدمار.. إن الانسان في عصرنا هذا يتحايل على نفسه بأنه لن يموت غداً بقنبلة جرثومية تطلقها إسرائيل.. إنه يعيش القلق والرعب ويتساءل: إلى أين؟ ولا يحق له ان يُفصح حتى لا يصدم وضوحه الآخرين، وان الناس سيموتون يوماً بطريقة غير عادلة، والموت غالباً بلا أثر، بلا مخلفات، بلا نسل، وبلا بقية باقية.. صعب للغاية ان الانسان حريص على ان يبقى.. الإنسان الخلف، ولهذا فهو مشدوه ابداً، كيف تصبح الدنيا عندما يموت العالم جميعاً بقنبلة نووية واحدة.. العالم الذي صنع دمار هيروشيما جُنَّ وفقد عقله عندما رأى المدينة تموت بكاملها.. حالة لا تُطاق ان ترى الاطفال والنساء والرجال وكافة المخلوقات يموتون في بقعة واحدة من الارض.. وهكذا يأتي أسلوب الكتابة الغامضة في هذا العصر وليداً طبيعياً لمعاناتنا التي نحياها ونعايشها في هذا الزمن الصعب.