الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون يصدحون بأجمل الأصوات في حب الوطن
نشر في اليوم يوم 22 - 09 - 2011

تبقى ذكرى اليوم الوطني من الذكريات العالقة في ذهن كل سعودي، يتذكرها بكل عزة وافتخار، ليس لسبب، سوى أنها تمثل جزءاً مجيداً من تاريخ الوطن، وتأسيسه على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن -طيب الله ثراه- في ملامح بطولية نادرة. ولهذه الذكرى، حكايات، وردة فعل لا يستهان بها في حياة الفنانين والفنانات، الذين يسعون لترجمة ما يشعرون به في هذه المناسبة، بأسلوبهم الفريد، عبر أعمال فنية أصيلة، تظل خالدة، لهذه الأجيال، والأجيال المقبلة..
وفي هذا الاستطلاع، نرصد آراء أشهر الفنانين في اليوم الوطني، وننقل مشاعرهم الفياضة في يوم تأسيس الوطن على يد ملك مغوار، محا الظلام، وأضاء الدنيا بالخير والعلم والإيمان بالله. البداية من فنان العرب محمد عبده، الذي أرسل برسائل مهمة في يوم الوطن، وقال: في هذا اليوم المبارك، من أيام الوطن، أشعر أنه لزاماً علينا أن نرسل بثلاث رسائل مهمة، الأولى إلى حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز، وإلى ولي عهده الأمين، وإلى النائب الثاني، نهنئ فيها بهذه المناسبة الغالية والعزيزة، التي نستلهم منها العبر والدروس المستفادة، التي أرساها الملك عبد العزيز، بشجاعة وبسالة نادرة، أنهت على التخلف والعبودية، وأنارت الطريق أمام بلد عربي وإسلامي، يتمتع اليوم بثقل ومكانة يحسده عليه الجميع.
ويضيف عبده: أما الرسالة الثانية فأرسلها إلى الشعب السعودي، وفيها أهنئ الجميع بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، وأدعوه إلى الافتخار بيوم الوطن، والتباهي بأننا سعوديون، من بلد الحرمين الشريفين، وثالث الرسائل أبعث بها إلى الشباب، الذين عليهم استيعاب اليوم الوطني، وفهم معانيه، والجدوى من الاحتفال به سنوياً، مشيراً إلى أن هذا الاحتفال يرسخ في الناشئة أسمى معاني الوطنية، والذود عن الوطن.
التاريخ السعودي
ويبعث الفنان حسن عسيري بأسمى التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، ويقول: التاريخ السعودي حافل بالإنجازات والبطولات، ولعل أشهرها على الإطلاق بطولة الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- الذي استطاع (يرحمه الله)، ومعه نفر قليل، من فتح مناطق المملكة، ومن ثم تأسيس بلد إسلامي قوي، بات اليوم حامياً للإسلام والمسلمين في كل بقاع العالم، ولعل هذا يبعث في نفوسنا أسمى معاني السمو والفخر والاعتزاز، بوطن متسامح، يعمل على نشر ثقافة التعايش بين الأديان، ويعزز الإخاء والترابط بين شعوب الأمة العربية والإسلامية، وينبذ العنف والإرهاب أينما وجدوا، كما يعمل على تأصيل العروبة، وتعزيز أركانها بشتى الطرق، وبلد هذه أوصافه، علينا أن نسعد بأننا أبناؤه، وجزء منه.
عظم المناسبة
ويفضل الفنان راشد الماجد قضاء مناسبة اليوم الوطني في ربوع الوطن، ويقول: في مثل هذا اليوم، لا أريد أن أبرح بلدي، إذ أشعر أنه من الواجب أن أقضي هذا اليوم، بين أهلي وعشيرتي، الذين يستلهمون في هذه الذكرى كل العبر والمعاني النبيلة، مشيراً إلى أنه كفنان، يحرص على التعبير عن مشاعره بيوم تأسيس الوطن، عن طريق الفن الذي يصل إلى الجميع، في كلمة قوية، ولحن معبِّر، وشعور جميل، يؤرخ لهذه المناسبة.
ويوضح راشد أنه في المواسم الماضية، حرص على المشاركة في الاحتفالات في يوم الوطن، مؤكداً أنه لا يتردد في تلبية النداء، وقال: إذا لم أُلبِّ نداء الوطن لي في مثل هذا اليوم المجيد، فمتى ألبي إذن، مؤكداً أنه يحرص على الدوام، أن تكون مشاركاته الوطنية، ذات مدلولات وإيحاءات قوية، تتناسب وعظم المناسبة في نفوس الجميع.
طريق الإصلاح
وتسبق ابتسامةٌ جميلة، كلامَ الفنان رابح صقر عن مناسبة اليوم الوطني، ويقول: في مثل هذا اليوم، لابد في البداية، أن نرفع أيدينا إلى الله عز وجل، شكراً وعرفاناً، أن قيّض لنا رجالاً أوفياء، يقودون هذه البلاد إلى بر الأمان، وقضوا على الظلام الدامس والعقبات التي تعترض طريق الإصلاح في بدايات التأسيس، والتحول من عصر الفرقة والخلافات والتناحرات، إلى عهد القوة والترابط والإيمان بالله، تحت راية التوحيد.
ودعا الصقر إلى تكثيف الاحتفالات باليوم الوطني، في ربوع المدارس والكليات والمعاهد، وقال: مثل هذه الاحتفالات، تعزز الوطنية والولاء في نفوس الشباب، وترفع من درجة حبهم لوطنهم وأمتهم، وقال: الفنانون في مثل هذ اليوم يحرصون على التعبير عن مشاعرهم الفياضة بيوم الوطن، عبر أعمال فنية، يتم الإعداد لها جيداً، وجميعنا يتذكر احتفالات الحرس الوطني بهذه المناسبة، وهي احتفالات معدّ لها مسبقاً، ويتم الانفاق عليها بسخاء، من أجل عيون الوطن الذي يستحق منا كل عطاء وتضحية.
الشر والجهل
ويأتي حديث الفنان أبو بكر سالم، ممزوجاً بالحب والولاء للمملكة العربية السعودية، ويقول: أنظر إلى المملكة على أنها وطني الثاني، الذي أفتخر به، وأتباهى بتاريخه العظيم، وفي يومه الوطني، لابد أن نستقي الدروس المستفادة، والتي أرى أن أهمها ذكرى المؤسس الملك عبد العزيز، الذي أرسى قواعد هذه البلاد الطاهرة، على أسس راسخة وثابتة، لا تتهاوى مهما طال عليها الزمن، ليس لسبب، سوى أن الوطن قام على مبدأ العدل والمساواة، وإزالة الظلم والتفرقة، والقضاء على رؤوس الشر والجهل، التي كانت تتلاعب بمصير الناس حينذاك، قبل مجيء الملك عبد العزيز، حاملاً معه حكم الشريعة الإسلامية، الذي رحب به كل من ينبض قلبه بالإيمان والتوحيد بأن لا إله إلا الله، محمد رسول الله.
عهد المؤسس
ودعا الملحن صالح الشهري الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها وعزها، في ظل شريعة الله عز وجل، التي أرساها الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- وقال: منذ عهد المؤسس، وإلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين، ونحن نشاهد مراحل من الازدهار والتقدم والتطور، وسط خيرات الله، التي خصّ بها هذه البلاد وأهلها، وهي نِعَمٌ تستوجب منا جميعا الشكر والعرفان، مشيراً إلى أن يوم الوطن، لا يخص فرداً أو شخصاً دون الآخرين، وإنما يخص جميع من يعيشون فوق تراب هذا الوطن، بمن فيهم الأجانب، الذين يشاركوننا هذه المناسبة، ويهنئوننا بها، بعد أن استشعروا الجدوى من هذا الاحتفال وأهميته.
أعمال وطنية
وتؤكد الفنانة السعودية مرام عبدالعزيز أنها لا تتأخر عن الوطن، إذا ما قدّم لها الدعوة، وقالت: نحن أبناء هذه البلاد الطاهرة، وفوق ترابها، ترعرعنا ونشأنا، وأُمنّي نفسي المشاركة في أعمال وطنية، تجسِّد ملاحم البطولة التي أبداها الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- للقضاء على عناصر الجهل والتخلف التي كانت تسيطر على العباد، في عصور الظلام، مشيرة إلى أنها تحرص على تعليم أطفالها أهمية الاحتفال بيوم الوطن، وقراءة التاريخ السعودي جيداً.
وأضافت: باعتباري فنانة وممثلة، أُمني نفسي المشاركة في أعمال وطنية تخلِّد هذا التاريخ في أعمال فنية كبيرة، تشرح للأجيال المقبلة كيف قامت الدولة السعودية، وكيف سارت إلى ما هي عليه الآن من تقدّم وازدهار في عهد خادم الحرمين الشريفين.
ظاهرة مهمة
ويرى الممثل السعودي سعيد قريش، أن الاحتفال باليوم الوطني ظاهرة مهمة لابد من المحافظة عليها، وقال: الحكومة -أيدها الله- استشعرت عظم هذه المسؤولية جيداً، فقامت بمنح هذا اليوم إجازة لجميع موظفي الدولة في القطاعين العام والخاص، وهذا يدل على أهمية الاحتفال بهذا اليوم المجيد من تاريخنا، واستنباط العبر منه، ومن هنا، علينا جميعا المشاركة في احتفالات اليوم الوطني لبلادنا، أعزها الله، وأدام عليها نعمة الرخاء والتقدم.
قراءة التاريخ
ورغم قراءته للتاريخ السعودي جيداً، يحرص الفنان ماجد المهندس على إعادة تصفح خطوات تأسيس الدولة السعودية من مصادر تاريخية مختلفة، ويقول: لا أستطيع أن أُعبِّر عن فرحتي بهذا اليوم العظيم، ولا أستطيع أن أخفي إعجابي بسيرة الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- بعد أن أخذ عهداً على نفسه بتخليص البلاد ممّا هي فيه من فرقة وخلافات ومعارك طاحنة، أدخلت الجميع في عصور الجهل والظلام، فقرر ومعه صحبه البواسل، جمع العباد تحت راية التوحيد، ونشر العدل والسلام والإخاء بين الجميع، والحُكم بما أنزل الله من فوق سبع سموات، ولهذا، كلما أقرأ في سيرة الملك، أجد الجديد فيها والحديث الذي لم أستوعبه في المرات السابقة.
أعمال تاريخية
ويدعو الممثل علي السبع زملاءه إلى الاتحاد فيما بينهم لإنجاز أعمال تاريخية، تسجل بطولات الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- يقول: نحن الفنانين، يقع علينا دور مهم وحيوي، لابد من القيام به على أحسن وجه، وهو ترجمة أعمال هذا الملك الشجاع- يرحمه الله- في أعمال فنية، تخصص لها ميزانيات ضخمة، لتكون النتيجة أعمالا تتناسب وعِظم هذه المناسبة، مشيراً إلى أن الدول المجاورة أنجزت أعمالاً، تحكي تاريخها الذي تعتز به، وتتباهى به بين الأمم، ونحن بالتالي، لا نقل عنها في شيء، ويجب أن نخلِّد ذكرى سيرة الملك عبد العزيز بأعمال كبيرة، يراها العالم أجمع.
معاني الفخر
ويرسل الفنان راشد الفارس التهنئة إلى الشعب السعودي باليوم الوطني، ويرى أن هذا اليوم، يحمل لنا الكثير من معاني الفخر والنبل والشجاعة التي جسدها الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- ويقول: لنا الحق نحن السعوديين أن نفتخر بولاة أمرنا، الذين يسهرون من أجل راحة الشعب وسعادته، وهذا ليس غريباً إذا عرفنا أن جميع الملوك الذين حكموا البلاد، تربوا ونشأوا في جامعة الملك عبد العزيز، الذي ربى أبناءه على طاعة الله في السر والعلن، وأوصاهم بالتقوى، ومراعاة الله فيما كل ما يفعلونه تجاه شعوبهم، مؤكداً أن نتاج هذه التوصيات، بلد متماسك، تلتف فيه الرعية حول القيادة، في تماسك وترابط، لن ينفك إلى يوم الدين.
تطبيق الشريعة
أما الفنانة الاماراتية أحلام فتشكر الله كونها سعودية، من بلد الحرمين الشريفين، وتقول: أفخر كوني سعودية، تربيت في هذه البلاد الخيرة، ونشأت نشأة إسلامية، أرسى قواعدها الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- إذ حرص على تطبيق الشريعة الإسلامية في ربوع المملكة، ووفرت هذه الشريعة بيئة آمنة للمرأة، تحفظ كرامتها وتصونها عن أعين المتطفلين، من هنا، لا أبالغ إذا أكدت أن كل أفراد الشعب السعودي، كبيرهم وصغيرهم، مدينون بالفضل للملك عبد العزيز، الذي مهما قلنا عنه فلن نوفيه حقه، فله منا الدعاء بالرحمة والمغفرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.