أجمل الاختلاط هو اختلاطنا بالذكريات حينما نطلق سراحها من قبضة الماضي وسطوة الأزمنة . وفي ذاكرة القرية، ثمة أساطير تحمل دلالات للفانتازيا الخالصة مطعّمة بالمتعة الشاعرية ، فمثلاً.. لم يقتصر التصنيف على البشر فحسب، وإنّما تعدّى ذلك إلى الطيور أيضاً فاختارت كل مجموعة الطائر الأجمل لينتمي إليها، ونسجت بينها وبينه أسطورة تاريخية تدل على ذلك الانتماء. وبوصفي شاعراً يسحرني المخيال الخصب وتأسرني الحكاية حين تكون مسكونة بكل ما هو غريب، فقد اكتفيت برفع الحجاب عن تلك الأساطير ومحاسبتها محاسبة فنية بعيداً عن المحاسبات الاخرى التي تقتل متعة المخيال وتقضي على روعة الحكاية . في قريتي، كانت قصص الحبّ تعيش في صمت وتموت في صمت لأنها لا تستطيع أن تحرث أرض البوح بمحراث الكلمات. دلالة أخرى على تلك الفانتازيا تكمن في الحدّ الفاصل بين الموت والحياة والذي يتمثّل في القدرة على زرع فسيلة. لذلك عادةً ما كان الناس هنا يبقون على ارتباط وثيق بالفلاحة إلى آخر أعمارهم ليثبتوا بذلك أنهم لا يزالون أحياء. وقد كان جدّي حيثما يزرع إصبعه تنبت نخلة .. لذلك، حينما صادرت الشيخوخة قدرته على الزراعة سقط مغشياً عليه، وعندما حرّكناه وجدناه هباءَ إنسان مثل شاعر مطرود خارج القصيدة. في قريتي، كانت قصص الحبّ تعيش في صمت وتموت في صمت لأنها لا تستطيع أن تحرث أرض البوح بمحراث الكلمات. هنا، وبصمتٍ أيضاً، أُقيمَ باسم الحب المأساوي ألفُ (تاج محلّ) في أحشاء الشبّان الذين حُرموا من حبيباتهم، والصبايا اللاتي حُرمن من فرسان أحلامهنّ. وكانت جواهرُ هذه الألف (تاج محلّ) قد صيغت من الألم والشوق والوله والحزن، وتعانقت جميعها لتختصر مآسي الحب في أبنيةٍ حميمة داخل الوجدان.. كان الوفاء حجر أساسها. أمّا مَلِكُ المشاهد شبه اليوميّة في قريتي فهو مرأى الخطيب وقدرته العاطفية والفنية على أن يستخرج الصرخات من الأحشاء وأن يستقطر الدموع حتى من أولي العواطف الحجريَّة كلما امتدَّت إليه الأعناق مسمَّرة على الأكتاف وبدأت كيمياء التفاعل معه تُوقد عناصرها في دماء المستمعين. طبعاً، لا يمكن لشاعرٍ مثلي تربَّى على هذا المشهد العاطفي طوال عمره إلاّ أن يحمل حسًّا جنائزياً يستثير به غريزة الكلمات للبكاء.