لقد كان للشيخ العودة علاقة رئيسية بخطاب التصحيح الإسلامي الجديد وهو قضية تصدع جانباً من الحالة الشبابية أمام ذلك الغزو الثقافي واهتزاز قناعات الناس واضطرابهم.. كل ذلك لم يكن سابقاً لخطاب العودة أو المدرسة التجديدية، إنما العكس.. فلقد فتن فئات من الناس وحشد من الشباب وبات لا يدري هل ما يراه وما كشف عنه واقعه المعرفي الجديد الرافض للوصاية على عقله في هذا الخطاب الذي استعرض معاناة طويلة من الاستهداف لإنسانيته.. هل هو الدين الراشد، أم انه كان لكتلة من الوعاظ الذين انحرفوا هم به، ولم يكن ذلك هو الصراط المستقيم الذي يصلح عليه الإنسان المسلم في وطنه ويستوفي كرامته. هنا برز خطاب الشيخ العودة وكل من يعيش في المملكة وله حسٌ متابع أو راصد يستشعر ويعرف أنّ ذلك السقوط للفكرة المنحرفة كان قوياً ومتصاعداً ومجتاحاً ولم يكن هناك خطاب يمسك بتوازن الميثاق الإسلامي والعروة الوثقى ليتلقى الناس خطاب الوعي الجديد لتبيين الحقيقة حتى خرج خطاب التجديد الإسلامي ولم يكن الشيخ العودة وحيداً في ذلك لكنه بلا شك كان محورياً فيه، أي أنّ الشيخ العودة شكّل بخطابه ومن شاركه مرحلة إنقاذ حقيقي لحركة الاضطراب المعرفي التي اجتاحت المملكة. وحتى الآن لا تزال هذه القضية تُشكّل بُعداً خطيراً للاستقرار المعرفي الإسلامي في المملكة على وجه الخصوص، فلقد اظهر تَنصّر ما يقارب ثلاثين شاباً سعودياً من طلاب البعثات حجم ما يعانيه الخطاب الإسلامي من عجز جراء هذا الغزو وان كانت مسئولية تحفيز فكر الإلحاد كجسر للتنصير أو التيه العقائدي العام تتولاها جهات أُخرى. وهذه الحالات من التنصّر تسبقها غالباً زعزعة عقائدية بعضها يعتمد على فوضى الأسئلة الوجودية دون إتاحة الفرصة للإجابة عنها عبر الفلسفة الإيمانية اليقينية، وهي حالات تمرّ مباشرة من لغة التذمر التي توجّه لممارسات التكتل الوعظي المنحرف أو الإحباط العام من معيشي وغيره أو أزمات اجتماعية ثم تُلتقط نحو توجيهها المركزي ضد الدين،لقد حقق تواصل الشيخ الشبابي انكساراً ايجابياً مهماً.. هذا الانكسار كان من خلال ما شكّله تيار الوعي الإسلامي الجديد الذي شكّل محور التقاء لتساؤلات الشباب وثورتهم والإجابة عنهم وتحويلها إلى جهد مدني أو قناعة فكرية لتصحيح وتقديم مشروع الإسلام الفكري الإنساني وشراكته النهضوية والمهم جداً للغاية ذلك الجسر الوطني والإنساني المتفاعل بلغته الإسلامية الراقية بين أبناء الوعي في الجيل الجديد.هنا كان للشيخ العودة موقف مهم في الخطاب المعالج الذي هو احد أركانه وأضحى يُشكّل محطة مراجعة وتوقف لدى الكثير من الشباب تجعلهم يدركون أين هي الحقيقة قبل الدخول في الكنيسة الغربية بشقها التبشيري أو الإلحادي، والشاب، الذي اتصل بالشيخ العودة العام الماضي مبدياً تقديره للشيخ في حجر الزاوية رمضان الفائت بعد أن كان ضحية ذلك العصف المتفجر من أسئلة رد الفعل والفوضى الفكرية واستعاد توازنه الديني والاجتماعي بعد التواصل مع الشيخ، كان مؤشراً على الدور الكبير وراء الأكمة الذي يحتاجه الشباب ويضطلع العودة بجانب مهم ومركزي منه في شخصيته وإعمال مؤسسته الإسلام اليوم. ولقد حقق تواصل الشيخ الشبابي انكساراً ايجابياً مهماً.. هذا الانكسار كان من خلال ما شكّله تيار الوعي الإسلامي الجديد الذي شكّل محور التقاء لتساؤلات الشباب وثورتهم والإجابة عنهم، وتحويلها إلى جهد مدني أو قناعة فكرية لتصحيح وتقديم مشروع الإسلام الفكري الإنساني وشراكته النهضوية.. والمهم جدا للغاية ذلك الجسر الوطني والإنساني المتفاعل بلغته الإسلامية الراقية بين أبناء الوعي في الجيل الجديد. نعم كان ذلك من عمل فريق كامل تقاطعت اهتماماتهم وهمومهم للإنقاذ الوطني بفكر المشروع الإسلامي الجديد لكنّ الشيخ سلمان العودة كان في خضمّ تقاطعاته وشاركه في أبعاده الجديدة والى آخر مراحله، وان بقيت قضايا السلوك أو التذمر من الحالات الاجتماعية لكن بدأت حركة التواصل تتفاعل خاصة بعد التوافق للانفتاح الإسلامي على كل التيارات بما فيها الليبرالية الإنسانية واحترام رؤيتهم الوطنية والإنسانية والوصول إلى مرحلة جديدة من علاقات وجسور الشباب الإسلامي في مسافة فكرية متصاعدة. ونختم حديثنا عن دور الشيخ الوطني في المقال القادم بإذن الله ..