أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جازان: إحباط تهريب 200 كغم من القات    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع انتشار «التبغ» بين الشباب إلى 14.9 بالمائة
نشر في اليوم يوم 08 - 08 - 2011

كشفت دراسة حديثة اجرتها وزارة الصحة بمشاركة منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية «CDC» عن انخفاض نسبة انتشار استخدام التبغ بين الشباب من 13 الى 15 عاما من 19.3 بالمائة عام 1428ه إلى 14.9 بالمائة عام 1431ه . وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش ان الدراسة شملت 50 مدرسة من مراحل التعليم المتوسط بالمملكة كانت ل»25 مدرسة ذكور 25 مدرسة بنات» ومجموع «1715» طالباً منهم 788 ذكرا و927 أنثى.
وذكر أنه وفقا لنتائج الدراسة فإن حوالي 30 بالمائة من الشباب الذين شملتهم الدراسة يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون بوجودهم كما ان 65 بالمائة من المدخنين في هذه المرحلة العمرية لديهم الرغبة في الاقلاع عن التدخين، وقال ميمش إن نتائج المسح أكدت ان 14.9بالمائة يستخدمون أي منتج من منتجات التبغ حالياً و 8.9 بالمائة يدخنون السجائر منهم فتيان 13.0بالمائة وفتيات 5.0 بالمائة و9.5 بالمائة يدخنون الشيشة حالياً بينهم 13.3بالمائة فتيان و6.1بالمائة فتيات، وأضاف أن نسبة 25.3بالمائة يعتقدون ان الذكور المدخنين أكثر جاذبية من غيرهم، فيما يعتقد 17.5بالمائة ان النساء المدخنات أكثر جاذبية من غيرهن ، كما أوضحت الدراسة أن 63.8 بالمائة يعلمون تأثير التبغ الضار عليهم و31.1بالمائة، واشار الى أن المعرضين للدخان السلبي يبلغ عددهم 29.5 بالمائة يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.