"المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    ابنتي التي غيّبها الموت..    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على أبواب الشهر الكريم
نشر في اليوم يوم 30 - 07 - 2011

سيعود للمنزل وهو في وضع آخر، سيعود ويبدأ في حل مشاكله ومتابعة قضاياه مع زوجته وبقية أسرته، ولا أتصوّر أن يعود كما ذهب، فالمسجد سيوحي له بأمر ما، ربما نفس الحضور للمسجد يغيّره، وربما أجواء المسجد الإيمانية تبدّله، وربما حديث الشيخ في المسجد يصلح شيئاً من واقعه، كل الاحتمالات واردة، والشيء الوحيد المستبعد هو أن يدخل إلى المسجد ويخرج منه كما هو.
ربما تكون هذه التوقعات محقة، وربما هي مجرد تخيّلات لا تمت إلى الواقع بصلة، وربما تكون أحلام الطفولة التي لا تعرف الفاصلة بحجمها الكبير بين أفعالنا الدينية وسلوكنا اليومي، فتكبر الأوهام وتصبح مع التكرار حقائق ويقينيات يتعاطى معها الناس على هذا النحو من البساطة والتسليم.
لكن السؤال الذي لا يكف عن الإثارة وتحريك الساكن يعود بقلقه وإقلاقه ليقول: لماذا إذن نذهب إلى المساجد ولماذا نصلي إذا لم يغيّر ذلك شيئا في حياتنا؟ ولماذا نذهب للحج ونعود مع ما صرفناه من جهد ومال كثير وحياتنا لا تتحرّك حتى بمقدار خطوة واحدة إلى الأمام؟
ها نحن على أبواب موعد قد حان مع صيام شهر رمضان المبارك، فهل سندخله ونخرج منه كما دخلناه؟
إذا كان الأمر كذلك فلننقش حديث الرسول (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم): «كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وكم من قائم ليس له من قيامه إلا التعب والعناء» على صدورنا، ولنجعله أمام أعيننا، كي نتفادى أن نكون ممن جاع وعطش وخرج من شهر الرحمة خالي اليدين.
هنا أود الإشارة لأمور قد ينتج استحضارها والتأمل فيها بعض الفائدة:
لا بد من استحضار هدف الصيام (لعلكم تتقون) وإنزاله من عنوان نظري أو نفسي إلى ملموس حسّي، ويمكننا لفعل ذلك أن نسأل أنفسنا في أجواء الصيام والعبادة عن تعاملنا مع أزواجنا وأسرنا ومن يحيط بنا، هل لهذا التعامل موقع في خارطة التقوى أم هو بعيد عنها؟ وهل أعدُّ بسلوكي هذا في قائمة المتقين أم لا؟.
لماذا إذن نذهب إلى المساجد؟ ولماذا نصلي إذا لم يغيّر ذلك شيئاً في حياتنا؟ ولماذا نذهب للحج ونعود مع ما صرفناه من جهد ومال كثير وحياتنا لا تتحرّك حتى بمقدار خطوة واحدة إلى الأمام؟أتصور أن إحدى مشاكلنا الكبرى هي أننا لا نحب جرّ القيم والمفاهيم للتداول والقياس والإشراف على سلوكنا بل نحتفظ بها على مسافة بعيدة عن مجريات التفاصيل الحياتية اليومية.
لك هنا عزيزي القارئ أن تتصوّر صائماً مغتاباً أو مؤذياً أو كاذباً أو آكلاً لأموال الناس بالباطل، أو غير ذلك من الأمثلة.
هناك أمر آخر تحث عليه الروايات الواردة عن الرسول الأكرم وهي أن تقفز الصلاة ويتمثل الحج، ويتجلى الصيام أمام أعيننا كلما هممنا بأمر، فقد ورد عنه (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم): «إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ».
إنه توجيه جوهري وفعّال، تصوّر لو أن أحدنا قال لنفسه في لحظات انفعاله أو حتى بعدها إني أقيم الصلاة أو إني أتلو القرآن أو أحج لبيت الله الحرام، فكيف سيكون سلوكه؟ وكيف ستتحرّك مواقفه؟ هل سيسرق مثلاً وهو يستحضر في نفسه أنه يزكي أمواله ويطهّرها ليُبعد عن الحرام ويخرج حقوق الله؟
اختم بأمر آخر وهو ضرورة الرجوع إلى الآيات القرآنية، وإلى الروايات التي تحدّثت عن الصوم، فهناك يمكن معرفة الصوم وغيره من العبادات كسلوك ديني مرتبط بسلوكنا الحياتي، فنتمكّن بذلك من الترجمة الحرفية والدقيقة لمجموع السلوكيات الدينية والأفعال العبادية وإنزالها إلى واقعنا العملي، وبذلك يحسُن إسلامنا ويتعمّق إيماننا، وتكون كل تصرُّفاتنا ملونة بالعبادة أو ثمرة من ثمراتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.