أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلم الأولويات
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2011

في مسيرة التنمية التي مرّت بها البلاد هناك مؤشرات حقيقية على خلل واضح في ترتيب سلم الاولويات سواء على مستوى التخطيط او التنفيذ او المتابعة. فقد اعلن الاسبوع الماضي حسبما ورد في وسائل الاعلام عن النية لبناء 16 مفاعلاً نووياً بحلول عام 2030 بتكلفة تصل الى ثلاثمائة مليار دولار.
بعيداً عن التكلفة الباهظة لهذه المحطات والمدة الزمنية لإنشائها فإنه من حق أي دولة ان تنشئ أي مشروع تراه يخدم اهدافها سواء أكانت تلك اهدافا تنموية او سياسية او جيواستراتيجية. غير ان الاعلان عن انشاء هذا المشروع العملاق على وجه التحديد في هذا التوقيت بالذات له تبعاته السياسية والتنموية والجيواستراتيجية على البلاد.
بقدر الفوائد الجمة التي اوجدها «التعليم الالكتروني» إلا انه قد ساهم في صنع صورة غير حقيقية عن المدرسة او الجامعة، كما انه قد ادى الى تفشّي الكسل وانعدام الهمة في التحصيل والبحث. على سبيل المثال فقد تعلم الطالب انه بمجرد ضغطة زر على ايقونة احد برامج الترجمة الفورية بامكانه ان يترجم بحثاً كاملاً من العربية الى الانجليزية او العكس من دون ان يعرف ان يكتب جملة واحدة مما ترجمه له التعليم الالكتروني.
بداية فإن بلادنا، ولله الحمد، تسبح على برك عائمة من النفط المصدر الاول والاسهل والاقل تكلفة والاكثر فاعلية من مصادر الطاقة الاخرى، وبالتالي فإن استحداث مصادر اخرى نووية كانت ام شمسية يبقى خياراً غير مناسب تماماً لبلد يتفجر نفطاً.
اما القول ان النفط سينضب وان النفط ملوث للبيئة وهما رأيان مشروعان تماماً الا انه بالإمكان الرد عليهما.. ففيما يتعلق بنضوب النفط فمن المعروف انه لا يمكن التنبؤ بموعد محدد لنضوبه وكل ما يتم تناوله في الاعلام ليس الا من باب التكهنات.
اما القول بمسؤولية النفط عن تلوث البيئة فان الجشع الانساني ومستويات الاستهلاك الرهيبة للطاقة واسلوب حياة العالم الغربي هي المسؤولة عما تلفظه مصانع وعوادم سيارات الولايات المتحدة اكبر ملوث في العالم.
من الناحية السياسية وحتى قبل ان يتم مجرد التفكير في وضع حجر الاساس للمشروع بل ومنذ مدة طويلة والصحف الغربية ما فتئت تكيل الاتهامات للمملكة بأنها تنوي دخول النادي النووي وما يعنيه ذلك على مستوى السياسة الدولية.
ان التبعات السياسية لهذا المشروع ناهيك عن جدواه الاقتصادية باهظة الثمن. ولنا في ملف ايران النووي مثال واضح لما يمكن ان تؤول اليه الامور من قبل الصحافة الغربية المغرضة التي لا تنظر الى الدول العربية والاسلامية الا من باب مدى علاقتها بإسرائيل. واذا كان المشروع غير مجدٍ اصلاً فلماذا تحمل تبعاته السياسية اصلاً.
اما من الناحية الجيواستراتيجية فان الطاقة النووية اليوم قد اصبحت مثار نقد كبير من قبل خبراء الطاقة والسياسة وهي في طريقها لأن تصبح شيئاً من الماضي لأسباب وجيهة. فالطاقة النووية مكلفة، كما ان تشغيلها يتطلب خبرة تقنية عالية التدريب.. الا ان الخطر الاكبر منها يتمثل في الحوادث التي تصيب المفاعلات النووية اما بسبب اخطاء بشرية او بسبب كوارث بيئية، كما حدث مؤخراً لمفاعل فوكوشيما في اليابان. هكذا ففي الوقت الذي يولي العالم ظهره للمفاعلات النووية يبدو انها في طريقها إلينا.
غير ان انشاء المفاعلات النووية السلمية ليس سوى مظهر واحد من مظاهر اختلاف سلم الاولويات لدينا الذي يبدو مقلوباً في كثير من الاجهزة الحكومية. ترتيب سلم الاولويات يعني الاخذ بمنهج التخطيط المنهجي المدروس المبني على اسس علمية تأخذ من المصلحة العامة هدفاً اساسياً لها، ويوظف لهذا المنهج هيكلاً ادارياً لا يتاثر البتة برحيل الافراد ومجيئهم. هذا هو الجهاز الاداري الناجح. ولو امعنا النظر في توجّه اولويات التنمية لدينا داخل الاجهزة الحكومية فإننا سنقف على صور كثيرة لاختلاف ترتيب سلم الاولويات. ففي التعليم العام والجامعي ومع وصول التقنية الحديثة وشبكة الانترنت قفز ما يسمى ب «التعليم الالكتروني» وكل ما يتصل به من امور الى الصدارة. اما العملية التعليمية الصلبة فاقرأ عليها السلام.
التعليم العام والجامعي قبل كل شيء هو طالب ومنهج واستاذ.. اما «التعليم الالكتروني» فليس سوى وسيلة لخدمة أي من هذه العناصر الثلاثة.. غير ان المشكلة لدينا ان الاهتمام بالوسيلة طغى على العناصر الثلاثة وانزوت العملية التعليمية برمتها الى الهامش.
صحيح انه يجب استغلال التقنية الحديثة فهي نعمة من الله لكن الارتقاء بالوسيلة الى مصاف الاولويات على حساب الاصل هو خلل في سلم ترتيب الاولويات.
وبقدر الفوائد الجمة التي اوجدها «التعليم الالكتروني» الا انه قد ساهم في صنع صورة غير حقيقية عن المدرسة او الجامعة، كما انه قد ادى الى تفشي الكسل وانعدام الهمة في التحصيل والبحث.
على سبيل المثال فقد تعلم الطالب انه بمجرد ضغطة زر على ايقونة احد برامج الترجمة الفورية بإمكانه ان يترجم بحثاً كاملاً من العربية الى الانجليزية او العكس من دون ان يعرف ان يكتب جملة واحدة مما ترجمه له التعليم الالكتروني.
لا عجب اذن في ان يكون (الانجليزي) مشكلة وطنية يجب ان تؤرق مسئولي التربية والتعليم لدينا.. هل هذا هو ما نريده لأجيالنا الصاعدة؟ ألسنا بحاجة ماسة إلى إعادة ترتيب سلم الأولويات لدينا؟.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.