ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمام العرب خمسة عشر عاماً ليصلوا لمستوى إيران النووي
رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2010

قال الدكتور عبدالمجيد المحجوب رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية إن أمام العرب خمسة عشر عاماً ليصلوا إلى المستوى الفني لإيران في تعاملها مع الطاقة النووية.مشترطاً وجود رغبة سياسية لإتمام ذلك.
وأضاف في حوار ل "الرياض" العرب لديهم القدرات اللازمة للعمل في هذا المجال ولن يبدأوا من الصفر.واعتبر الدكتور المحجوب ان في عام 2020 سيكون لدى العرب اثنان إلى ثلاثة مفاعلات نووية.وكشف رئيس الهيئة إلى وجود اليورانيم المستخرج من معدن الفوسفات بكميات كبيرة جداً في المغرب يخولها ان تزود مفاعلات العالم العربي والعالم بهذا المعدن لتكون خلال السنوات المقبلة من الدول التي يشار إليها بالبنان على غرار دول الخليج الغنية حالياً بالنفط.
واشار رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى ان الامارات العربية المتحدة ستكون دولة رائدة في المجال النووي بعد ان خطت خطوات جيدة تجاه الحصول على التقنية النووية، مشيداً في الوقت نفسه بالهيئات الرقابية الاماراتية . فإلى نص الحوار :
* في الوقت الذي يرجع فيه الخبراء والمحللون أن سبب الحماسة لتشييد مفاعلات نووية هو النفط ، ألا ترى أن أكثر الدول اندفاعاً وراء هذه التقنية هي الدول النفطية ؟
- غير صحيح ، فهذا الحماس أتى نتيجة للتطورات والتقلبات في أسعار النفط في وقت من الأوقات وعلى هذا الأساس ليست الدول الخليجية النفطية هي التي اندفعت بل دول كثيرة في أنحاء العالم ، والتي قدرت أن هذا الزيت عرضة للنضوب في يوم من الأيام وعلى هذا الأساس تم التطرق للطاقة النووية كبديل لإنتاج الطاقة ، فالبلدان العربية غير النفطية كالاردن وتونس والمغرب هي غير نفطية ، وصرحوا باتجاههم نحو إجراء دراسات جدوى والدخول في برنامج نووي لإنتاج الكهرباء وتشييد مفاعلات قوى.والموضوع اساساً موضوع طاقة واحتياج للطاقة..فالبترول حتى الآن يكفي لإنتاج الطاقة ولكن من يضمن هذا في المستقبل ...
* لماذا بدأت دولة الإمارات في تشييد مفاعلات مع أنها دولة نفطية غنية..؟
- البديل الوحيد للنفط والغاز لإنتاج الطاقة هي الطاقة النووية وهي البديل الوحيد الذي يمنح طاقة مسترسلة متواصلة وبسعر معقول ومقبول مثل اسعار النفط على المدى الطويل..لأنه لا بد للدول العربية ان تجهز نفسها لهذا الموضوع للتحول من الطاقة الاحفورية للطاقة النووية ولربما تحضيراً لطاقة بديلة في خمسين او مئة سنة وهي ذات النوع المتجدد مثل الطاقة الشمسية والرياح والأمواج وهذه هي التكنولوجيا الحالية التي لا تخولنا لنستعمل هذه الطاقة بأسعار وبشكل كاف ولكن في المستقبل ربما تتقدم التكنولوجيا الأمر الذي يجعل أسعار هذه الأنواع مقبولا وبالتالي نتمكن من استخدامها.
* ماذا عن البيئة والمناخ ألا ترى أنهما محركان رئيسيان في هذه المسألة؟
- الطاقة النووية تصنف على أنها من أصدقاء البيئة لأن ليس لها انبعاث لغازات دفيئة وهذا محرك أساسي للتعامل معها المشكلة الوحيدة هي النفايات النووية إلا أن هذه المسألة تم استحداث حلول لها منها وضع هذه النفايات في أماكن آمنة إضافة إلى إعادة تدويرها من اجل الحصول على مزيد من الطاقة ، والتكنولوجيا تتقدم في هذا المجال.
* لكن ألم تلاحظ أن الاهتمام كان في منطقة الخليج بالذات ألا ترى أن المحرك السياسي هنا كان لاعباً رئيسياً في التزود بالنووي؟
- يا حبذا أن المواضيع السياسية تحركنا نحن العرب وتجعلنا نسير في الطريق الصحيح الذي يجعلنا نستعمل هذه التكنولوجيا بالطريقة الصحيحة وبدون مخلفات ، فنستخدم الطاقة النووية للتقدم والتطور للمواطن العربي، نحن لا نقول ان هذه فرصة للدخول في المجال النووي لأن إيران دخلت في الموضوع النووي وقطعت عدة أشواط وهذا من حظها.لكن نحن العرب يجب أن نكون مثلها أو أفضل منها ولمَ لا؟.
* على المستوى الفني ، كم يلزم العرب للوصول للمستوى النووي الإيراني ؟
- هنالك موضوعان اثنان الأول استخدام الطاقة النووية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه والموضوع الثاني هو امتلاك التكنولوجيا النووية ، البلدان العربية وما قامت به الإمارات هو استخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه وهذه خطوة مميزة ولكن الخطوة الأفضل منها هو التمكن من التكنولوجيا النووية، ومعنى هذا هو أن ندير برامجنا النووية بأنفسنا..والعمل هذا لا يمكن ان يحدث في سنة او سنتين او عشر بل هذا برنامج طويل المدى .
* هل يحتاج العرب لعشر سنوات مثلاً للوصول لمرحلة إيران ؟
- أتصور انه إذا كان هناك اتجاه سياسي باعتبار القدرة الاقتصادية ،أرى أن المدة من عشرة إلى خمسة عشر عاماً كافية للوصول إلى ما وصلت إليه إيران اليوم ، لأننا نحن العرب لن نبدأ من الصفر فنحن نمتلك القدرات العربية في العالم العربي ، والبداية لن تكون من الصفر.
* ألا ترى انه كان من الأفضل ومع ازدياد الإقبال على التزود بهذه التقنية أن يتم تدريب الكوادر البشرية قبل الشروع في هذه البرامج؟
- لا يلزم أن ننتظر تدريب الكوادر للدخول في البرامج النووية ، بل علينا أن ندخل فيها وفي نفس الوقت نبدأ في التدريب بشكل متوازٍ لأن الوقت طويل .
* فيما يخص إنتاج الوقود النووي هل هناك ما يكفي من اليورانيم في العالم لهذا الكم من المفاعلات ؟
- بشكل مختصر بإمكاننا استخراج اليورانيم من الفوسفات والمغرب على سبيل المثال يقال انها وبعد ثلاثين سنة ستصبح من أغنى الدول باليورانيم المستخرج من الفوسفات على غرار دول الخليج الغنية حالياً بالنفط وهذا يعني أن هناك ما يكفي من اليورانيم لإمداد المفاعلات العربية وفي العالم.
* بخصوص الخطوة التي قامت بها الإمارات في إسناد إنشاء مفاعلاتها لكوريا الجنوبية..هل تؤيدون التعامل مع دول معينة أم اعتماد الأسس التجارية لفتح المناقصات ؟
- التجارة بطبيعة الحال لديها مفعولها وهذا أساسي لأن من غير المعقول ان تقدم شركة من بلد معين مبلغ مليار لإنشاء مفاعلات ، وشركة أخرى من بلد آخر تقدم لك نفس الخدمة بمليارين وتأخذ الأغلى .. ولكن طبيعة البرنامج النووي ليست ذات صبغة اقتصادية فقط بل إستراتيجية ، لذا فالمفترض في الصبغة الإستراتيجية وتوجه البلد العربي هو ما يحكم اختيار المزود .. وبطبيعة الحال ما اتخذته الإمارات يتماشى مع اتجاهاتها السياسية.
* ولكن هناك فرق بين فرنسا وكوريا الجنوبية فيما يخص الخبرة النووية على سبيل المثال.
- هناك تقنيات مختلفة فهناك الأميركية والفرنسية والروسية وغيرها .. ولكن اختيار التقنية ليس فنيا بحتا ولكنه سياسي ايضاً ، وكل واحد يريد ان ينسجم مع الأصدقاء الذين يرتاح معهم أكثر من غيرهم.. والامور الفنية في هذا المجال ثانوية وليست أساسية كالسياسية.
فالتكنولوجيا متفرعة ومتعددة كما انها ليست متباعدة كثيراً .. فالصين على سبيل المثال استعانت بكندا لإنشاء مفاعل واحد لها والآن أصبحت الصين تصنع مفاعلات من هذا النوع ،وعلى هذا فتصنيع التكنولوجيا ليس مهما كثيراً المهم هو الارتباط والتعامل السياسي والثقافي والتجاري والتوجه العام لسياسة البلد.
* حسب المعطيات الموجودة الآن متى تتوقع تدشين أول مفاعل نووي عربي؟
- أتصور في عام 2020م ، يكون هناك اثنان او ثلاثة مفاعلات نووية على الطريقة التكنولوجية وليس على الطريقة التجارية كحالة دولة الإمارات.
* بماذا تقصد على الطريقة التكنولوجية والتجارية ؟
- أقصد كسب التكنولوجيا النووية فهناك كسب وهناك استعمال التكنولوجيا فبين ثماني وعشر سنين نكون قد كسبنا تكنولوجيا نووية وركزنا اثنين او ثلاثة في البلدان العربية.
* يطرح في الجامعة العربية البرنامج النووي العربي ألا ترى أن الكلام هنا أكثر من الفعل ؟
- المشروع النووي العربي هو مجموعة المشاريع في البلدان العربية ، والمشروع النووي بحث قومي يهم البلد نفسها ومجموعة هذه المشاريع تمثل المشروع العربي ، والخطوة الأولى هي تركيز مفاعلات نووية كمفاعلات الإمارات ، والخطوة الثانية تركيز مفاعلين في بلدان أخرى ، والخطوة الثالثة تركيز اكثر من ثلاثة .. إذن المشروع العربي يعتمد على تركيز مفاعلات بخطوات ثابتة وبشكل تدريجي بعد الدراسات في هذا الموضوع.
* إذن الإمارات ربما تكون رائدة في الوطن العربي لأنها قطعت شوطاً جادا جداً في الحصول على التقنية.
- لا شك في ذلك، والأمر المهم هو ان المحطات النووية تحكمها هيئات رقابية، ولدي علم ان الهيئة الرقابية في الامارات تعمل بجدية وسرعة كبيرة للقيام بواجباتها والهيئات الرقابية بالتعاون مع المؤسسات العالمية وبعض البلدان تركز في أعمالها على أخصائيين من الإمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.