لم يعد الهدهد طائرا صغيرا كما يراه القاموس، بل "شب عن الطوق" أصبح رمزا للرؤية والكشف عن المجهول. إنه رؤية الميناء بعد الضياع في الامواج، وهو رمز للهدف ونيل ثماره، ورمز للشيء الصغير يدل على الشيء الكبير. ومنذ ان تساءل النبي سليمان: "ما لي لا أرى الهدهد؟" أصبح الهدهد دليلا ومؤشرا ورمزا للقيادة عند فريد الدين العطار في قصيدته الطويلة "منطق الطير" فالذي قاد الطيور الى "السيمرغ" هو الهدهد. وأعتقد ان في داخل كل منا هدهدا خاصا به، لأنه اذا كان رمزا لوضوح الهدف أو الوصول اليه فان الأهداف وكيفية الوصول اليها تختلف من فرد الى آخر. فالهدف عند "س" يختلف عن الهدف عند "ص" باختلاف الأماني والطموحات والقدرات وهذه طبيعة الحياة البشرية. واذا كان الهدهد رمزا للمرشد والموصل الى الهدف عند الافراد، فهل هو موجود عند المجتمعات والأمم؟ نعم .. هو موجود، فكل الديانات السماوية والوضعية الأرضية لها هدهدها تسميه: (المنتظر) الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا. الشعراء هدهدهم "الخيال" لذلك هم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون.. إذا هو هدهد أعمىترى لماذا؟ لماذا هذا الاجماع من الديانات السماوية والأرضية على هذا "المنتظر"؟ أنا لا أعرف الاجابة، ولا أود الخوض فيها، فكل ما أريد الوصول اليه هو الاجابة عن السؤال الآتي: هل الشعراء والفنانون والادباء بصورة عامة.. لهم هدهدهم الخاص مثل سائر الفئات؟ أعتقد ذلك. فالشعراء هدهدهم "الخيال" لذلك هم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون.. اذا هو هدهد أعمى. وقد فتحت مسرحية بيكيت "في انتظار جودو" أمام جميع الشعراء أفقا واسعا يبررون فيه عمى هدهدهم. أما أنا وأمثالي من الذين لا يطمحون الى هدهد كبير فكل ما تصل اليه أمانينا هو هدهد صغير، لكنه ذو عينين زرقاوين. هل أنت منا؟