السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع بين تيارات الصحوة وجماعة الإخوان
نشر في اليوم يوم 03 - 05 - 2014

فشلت الثورات العربية وتبيّن أنها إعادة لتشكيل السلطة دون تغيير لمضمونها، وما وجد من تغيير كان للأسوأ.
لقد ثبت أن الشعوب العربية الباحثة عن التغيير يمكن خداعها تحت مفهوم الديمقراطية أو غيره متى لبس عباءة من نسج أهل الفكر المؤدلج.
لقد كشفت التجربة الفاشلة لتنظيم الإخوان في حكم مصر وغيرها هشاشة التأصيل في مجتمعاتنا العربية للوسطية في الدين وضعف المعرفة الدينية المرتبطة بالفكر السياسي، وكان من السهل التأثير المباشر على الناس تحت غطاء الدين.
إن نجاح تنظيم الإخوان في اختراق المجتمع له أسباب يجب تلافيها لئلا يعود هذا التيار من جديد تحت الرماد الاجتماعي، كما يجب إيجاد علاج حقيقي للتعاطف الديني الأعمى، كما لوحظ في تأييد الإخوان، وهذا يتطلب تغييرًا في التعليم الديني
إن الآثار السلبية التي تركتها تلك الثورات الفاشلة في العالم العربي كثيرة جدًا ومن أسوئها تقدّم التنظيمات المؤدلجة في الساحة السياسية، مما يعني أن ذات المشكلة تتقدّم لحل نفس المشكلة.
لقد خلفت الثورات العربية أزمة ساهمت في عودة كبرى للوراء لشعوب المنطقة بأكملها، وليس فقط لدول الثورات العربية، إن شعارات الإسلام السياسي التي كانت تعد الشعوب بالحلول أضافت الكثير من المشكلات الفكرية والاجتماعية، واستطاعت جماعة مثل تنظيم الإخوان أن تفرز ظاهرة الإخوان السياسية في معظم الدول العربية وليس في دول الربيع العربي فقط، حيث أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والمواقع الالكترونية الكثير من الفرص لاكتشاف التيارات المؤدلجة في العالم العربي التي تعاني من هوس تأييد ما لبس لبوس الدين كالإخوان.
إن ذلك التأييد الأعمى نشأ مع ما يُسمى بالصحوة التي اجتاحت المجتمع في عقودٍ مضت، وهذا النوع من التأييد منتشر بين فئات شعبية قد تغيب عنها الحقائق الصحيحة لهذه الجماعة وهؤلاء أكثر المؤيّدين الذين اكتظت بهم ساحات الإعلام والتعليم ومواقع العمل الاجتماعي وأغلبهم من الأتباع المضلَلين، والأخطر التأييد الذي يقوم به المتمرسون وأصحاب الفكر ذاته ومعتنقو التنظيم بشكل كامل من خلال مواقعهم الاجتماعية، وعدد أتباعهم واستثمار مواقعهم كعاملين في أجهزة المجتمع الذين أسسوا خلال العقود الماضية قوة داعمة مستعينًا بالمد الصحوي على أنه شكل من أشكال التجديد في المسار الديني ولكن حقيقته تثبت أنه مسار تنظيم سياسي يعتمد على العمل داخل أروقة المجتمع بمقوّمات وحماية اجتماعية كاملة.
لقد ساعد الجهل بحقيقة الوسطية في الدين على ازدياد سطوة ذلك التنظيم، كما ساعد الانتشار الصحوي كوجهٍ ناعم للتنظيم الإخواني على اختراق مجتمعنا واستغلال عاطفته للدين، وكان تحديد جسد تنظيمي ظاهر للإخوان يمكن الوقوف عليه في مجتمعنا أمرًا عسيرًا إلا أنه كان من السهل اكتشاف طبيعة هذا الجسد التنظيمي متخفيًا بشكله الفكري في مفاهيم أقل حدة في معانيها لدى تيارات الصحوة وغيرها من المتعاطفين، وفي وجود رموز وشخصيات تابعة لهذا التنظيم ترقب مصالحه وترعاها.
إن نجاح تنظيم الإخوان في اختراق المجتمع له أسباب يجب تلافيها لئلا يعود هذا التيار من جديد تحت الرماد الاجتماعي، كما يجب إيجاد علاج حقيقي للتعاطف الديني الأعمى، كما لوحظ في تأييد الإخوان وهذا يتطلب تغييرًا في التعليم الديني خاصة الخطاب التربوي الذي يتلقاه الطلاب حيث إن المتابع لمخرجات هذا النوع من التعليم يدرك أن مخرجاته يغلب عليها فكرة الفصل بين الأمور من خلال صورةٍ واحدةٍ هي الحلال والحرام، وهذا لا يعني عدم وجود الحرام والحلال، ولكن يعني أن انتشار فكرة الحلال والحرام بهذا الشكل المطلق أوجد رؤية عمياء ساهمت في نشر الفكر الإخواني تحت منظومةٍ ناعمةٍ أطلق عليها الصحوة تتمثل في الحدة القاطعة في رؤية الحقيقة الدينية وفرض هذه الرؤية دون نقاش حتى جعل المجتمع جماهيريًا يهتف للرأي الواحد ويقسّم المجتمع لمتحدث باسم الدين وأتباع لذلك المتحدث ومن يقول بشيء مختلف عن ذلك السائد يُقصى ويحارب ولو كان ما يقوله صحيحًا.
إن هذه البيئة جعلت كثيرًا من الناس يرون تقييم الحياة بهذا المفهوم المرتبك الذي يُعتبر أخطر المنتجات التي خلّفتها الصحوة فكانت أزمة التابعين أنهم يرون الحق في الأفكار التي طرحتها الصحوة ومفكريها من خلال المنظور القاطع للحلال والحرام.
لقد أفرزت لنا جهود الصحوة الرأي الواحد والحلال والحرام الواحد والشيخ الواحد والفكر الواحد، فكان المجتمع فريسة سهلة للراغبين في البحث عن الجماهير الذين يتحدثون بلغةٍ واحدةٍ وبمفهومٍ واحد، فهل نتعظ مما مضى ونعمل على ألا يعود بوجهٍ آخر علينا، خصوصًا في مجالات التعليم والنشاطات الدينية والاجتماعية؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.