"عِلم" ترسم ملامح مستقبل الحلول الذكية في معرض ليب 2025 وتستعرض خدماتها الريادية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    خطة لترمب لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.. وفرنسا تسلم أول مقاتلة لأوكرانيا    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    3 مواجهات في انطلاق الجولة ال 19 من دوري روشن للمحترفين    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    البديوي: قادة دول المجلس تؤمن أن صحة المواطن والمقيم في مقدمة الأولويات    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    انتخاب المملكة عضوًا في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لسلطات مكافحة الفساد (IAACA).    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    «الأمن البيئي» يضبط مخالفين للنظام    مجموعة تداول السعودية تنظّم النسخة الخامسة لملتقى الأسواق المالية في الرياض    ثبات محمد بن سلمان    مصرف الراجحي يعلن عن شراكة مع منصة محايد للتوثيق والحوكمة القانونية    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    القيادة تهنئ رئيس بوروندي بذكرى يوم الوحدة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إزعاج من الصف المجاور    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    معادلة السعودية «الذهبية»    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورات المنفذة محليا لا تؤهل الممثل
إعداد الممثل في غياب الحركة المسرحية
نشر في اليوم يوم 18 - 01 - 2005

لايملك الممثل السعودي سوى دورات إعداد الممثل التي تقام في غير مكان في المملكة، لتطوير أدواته التمثيلية، إذ لا يمتلك اكاديمية ولا معهداً ليتعلم، وإنما فروع لجمعية الثقافة والفنون و أندية رياضية أو مكاتب لرعاية الشباب تقيم دورات تركز على الممثل المبتدئ، وتلقنه بعض أساسيات المسرح. و يبدو، ومن قراءة واقع الممثل المحلي، أن أكثر ما يتكئ عليه ليس إلا موهبة واجتهاد وتواصل مع الفعل المسرحي، وثمة جدل حول جدواها وقدرتها على تأسيس طاقة ممثل حقيقية. (اليوم) استطلعت رأي عدد من المسرحيين السعوديين حول هذه الدورات، ما لها وما عليها.
(حسن الجشي)، ممثل مبتدئ، يرى أن دورات إعداد الممثل حققت له فائدة كبيرة لم يكن يتخيلها قبل التحاقه, لقد وضع في تصوره انها مجرد دورة فيها يتعلم كيف يقف على الخشبة أو كيف يؤدي دورا معينا، ويتفق معه زميله (حسن الشماسي) الذي استفاد من اشتمالها على تمارين رياضية وتمارين للنفس والتفكير المنطقي. بينما أهلت هذه الدورات (نضال أبو نواس) الممثل الخريج في إحدى دورات إعداد الممثل التي ينفذها فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، لأن يتناغم مع أحاسيس الممثل الآخر، وكيف يقيس نبض الجمهور، إضافة لما ركزت عليه الدورة من تقنيات الممثل والتعامل مع العناصر المسرحية. وقال: على رغم إيجابياتها فإنه يعيب على هذه الدورات تركيزها على الجانب النظري، فتاريخ المسرح لا يحتاج لأن يحتل حيزاً كبيراً من عمرها، والتركيز على تنفيذ مشروع التخرج وتحول الدورة إلى حصص بروفات مسرحية، ويعود هذا إلى اللامنهجية عند منفذيها ممن لا يملكون الخبرة الكافية لإعطاء الخبرات، على حد كلام (الشماسي)، ويؤكد (عبد الله الجفال) الممثل المسرحي أنه "طالما وجد المدرب المتمكن من تطوير وسائل تدريبه والإطلاع على آخر التطورات في مجال المسرح كانت دوراته أكثر تقنية وقدرة على إعداد الممثل المثقف وأقصد المطلع على آخر تجارب المسرح". الإمكانات القاصرة المتوافرة للمسرح السعودي بمجمله، لا تسهّل عمل هؤلاء المخرجين على تحقيق جانب إبداعي لهذه الدورات.المسرحي (رجاء العتيبي) يقول " تجربتنا المسرحية الراهنة, ليست كافية إطلاقا لإعداد ممثل بالصورة العالية التي نتخيلها, وكذلك ثقافتنا المسرحية هي الأخرى قاصرة عن صناعة ممثل مسرحي محترف, لأن المسرح عمره ما كان مشروعا تربويا ولا ثقافيا ولا اجتماعيا منذ ولادتنا عالميا, لم يحمل روادنا مشروعا كهذا, لذا بدا الممثل بيننا (مجنونا) يفتح فمه ويصرخ ويديه في الهواء"، مما يعني حسب رأيه أن هذه الدورات لا تقدم ممثلاً متمكناً، وهذا ما لا يتوافق مع رأي (أبو نواس) الذي يتذكر مقولة المدرب الفرنسي كريستوف لابارا الذي كان أشرف على إحدى الدورات في مملكة البحرين، حيث أكد أنه شاهد طاقات سعودية وبحرينية هائلة تفوق مثيلاتها في فرنسا رغم وجود المعاهد والأكاديميات.
كثير من الممثلين السعوديين يتوجهون للالتحاق بالدورات المسرحية في الدول الخليجية المجاورة، فالورشة الدائمة لإعداد الممثل بالمركز الفرنسي في البحرين، تحتضن هؤلاء الباحثين عن تطوير أدواتهم واستكشاف طاقاتهم، فالمشرفة على الورشة كلثوم أمين تنظم الدورات على الدوام وتركز في كل دورة على جانب من أدوات الممثل، (أحمد إسماعيل) واحد من الممثلين الذي تلقى كثيراً من الدورات هناك، يقول عن هذه الدورة " الجميل في هذه الدورات التي كانت من اعداد كلثوم أمين أنها متخصصة، فكل دورة كانت مكثفة ومختصة في أداة أوتقنية معينة من أدوات التمثيل فمرة عن الصوت والنفس وأخرى عن الخيال وغيرها عن الحركة والعضلات في الجسم. والتخصص هنا يجعلك تركز أكثر على الأداة مما يعطيك الوقت الكافي لتنميتها ثم البدء في أداة مختلفة ولأن أمين درست في احدى الدول الاوروبية فقد كنا نستقي المعلومات منها كأنها حلقة وصل مباشرة بيننا وبين ما درسته من تقنيات هناك"، ويؤكد (أبو نواس) كلام زميله، فيقول " لو لم تكن للأستاذة كلثوم فائدة سوى ورشة الصوت والجسد خلف القناع لكانت كافية جداً، فلقد تعرفنا من خلالها على فن قائم بذاته وعن الكوميدية ديللارتي وشخصياتها التاريخية، وكيف تستحضر شخصية لها مئات السنين في لحظة وعبر آليات بسيطة". ويتمنى (الشماسي) و(الجشي) وهما في بداية درب المسرح الالتحاق بهكذا دورات خارجية لتطوير أدوات الممثل عندهما، خاصة أن نتائج الدورة بادية على أداء خريجي هذه الدورات.
" لا نريد أن نضيع وقتنا في دورات لا تفي بطموحنا , ولا تعطي خريجي الدورات حضوراً فنيا يتضاءل أمامه (الممثل التجاري) الذي ما زال حضوره طاغيا. تنجح دوراتنا إذا تضاءل الممثل التجاري أمامنا, ولن يكون ذلك إلا إذا أقمنا الدورات في روسيا وبريطانيا وأمريكا وكندا والنرويج ولفترة طويلة, لأن هناك شيئا يمكن أن نخرج به. هناك المشروع مكتمل, من هناك نعود ملبسين بحضارة مسرحية"، هذا ما خلص له ( العتيبي)، ولكن، لن يكون هناك ممثل حقيقي حتى لو تخصص وجاء ملبساً بهذه الحضارة في ظل غياب الحركة المسرحية، فلا مسرب يفرغ فيه الممثل طاقاته سوى في المهرجانات المسرحية الموسمية، ف"لافائدة من التعرف على تفاصيل الجسد، أو على التوافق العضلي العصبي للممثل وأهميته مثلا في قراءة شخصيات العمل المسرحي، وأنا مبتعد عن التمرين اليومي أو مهمل في تطوير ذاتي الفنية" حسب (أبو نواس)، والتمرين اليومي يعني تكريس هذه الطاقات من خلال الأعمال المسرحية المكثفة والمتواصلة، والخروج من مأزق الممثل المحلي.
الدورات المنفذة سعودياً لا تؤهل الممثل ما دامت تركز على المبتدئين، وتهمل الممثلين أصحاب الخبرات الذين يحتاجون إلى إذابة ما تكلس من معارف مسرحية عندهم، وتطوير أدوات صارت من إرث الماضي، فالمسرح يتطور والممثل عنصر من حركة التطور.
نضال أبو نواس
رجاء العتيبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.