نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى
نشر في اليوم يوم 14 - 01 - 2005


حكم الأضحية
@ أريد الحج أنا وزوجتي هل يلزم على أهل زوجتي أن يضحوا عنها ؟
إذا كنت وزوجتك تحرمان بالحج مفردين فلا تنسيا نفسيكما من الأضحية، لأن من حج مفرداً لا يجب عليه هدى، أما القارن والمتمع فالهدى الذي يذبحه بمنى قائم مقام الأضحية، أما الحاج المفرد فإنه يضحي عن نفسه في بلده أو بمنى.
قص الأظافر
@ هل يجوز قص الأظافر والشعر وقت الإحرام لمن ينوي أن يضحي؟
جاء في صحيح مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من أظفاره شيئا)، لكن العلماء قالوا هذا محمول على الاستحباب كالذي يقلم أو يقص عند الإحرام، لأنه مشروع للمسلم النظافة عند الاحرام.
أما من كان على المروة في حق المتمتع من التقصير بعد أداء عمرة التمتع أو كان التقصير أو الحلق بعد رمي الجمرات فإن هذا لا مانع منه لأن من كان على المروة فهو تحلل من العمرة لابد منه. وما كان يوم النحر فهو أيضا يكمل به تحلله الأول بمعنى أنه إذا رمى فلابد أن يقصر أو يحلق ليحل التحلل الأول.
أضحية واحدة عن الأسرة
@ أنا أرملة وعندي 6 بنات فهل يصح أن تذبح إحدى بناتي الأضحية وتجزىء عنا جميعاً أم يلزمني أن أذبح الأضحية بنفسي؟
إذا قامت إحدى بناتك بذبح أضحية واحدة وأشركتكن جميعاً في أضحيتها فلا مانع من ذلك. لأن أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: (كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته ثم تباهى الناس بعد فصارت مباهاة ).
فإذا ضحت إحداكن بشاة وقالت الأم اللهم هذه عني وعن بناتي أو قالت إحدى البنات هذه عني وعن أخواتي وأمي وأبي وأهل بيتي أجزأهم ذلك. ولو أشرك الإنسان أمواته في أضحيته كان ذلك حسناً لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذبح الأضحية قال في إحداهما: اللهم تقبله من محمد وآل محمد وقال في الأخرى تقبلها من أمة محمد فأهل بيته كان فيهم الأحياء والأموات .
ملابس المحرمة
@ ماذا يحرم على المحرم من ملابس وهل تضع العباءة على الكتف؟
المحرمة لا تلبس القفازين ولا النقاب وليس للمحرمة لباس محدد بل عليها ستر جميع بدنها والعباءة على الرأس أفضل للمرأة.
استكمال الحج
* أنا امرأة نويت الحج متمتعة ولكن بسيارتنا الخاصة بصحبة أولادي لعدم قدرتي على البقاء مع حملة لمدة 4 او 5 أيام لظروفي الخاصة وقلت في النية لبيك اللهم عمرة متمتعة بها الى الحج وادينا العمرة ولكن المرور حجز سيارتنا وحالتي المادية لا تسمح لي بالحج مع حملة, فهل علي شيء لأني لا أستطيع استكمال الحج؟
حاولي بقدر الإمكان استكمال الحج, فإذا تعذر الامر عليك فلعل الله يعذرك لأن من احرم بالعمرة متمتعا لها إلى الحج فقد التزم بالحج فلابد ان يحج إلا ان يمنعه مانع يستطيع تخطيه ففي هذه الحالة فقط يسقط عنه الحج, وحتى إذا أمكنك الاستدانة وكنت تستطيعين السداد فاستديني واكملي حجك.
الإحرام من جدة
@ زوجي مقيم في جدة ونوى العمرة واحرم قبل حدود الحرم هل عليه شيء؟
إذا كان مقيما في جدة فالسنة لمن كان بجدة أن ينوي الإحرام من جدة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت قال: (ومن كان دون ذلك فمحله من حيث انشأ) واذا خرج من جدة مكان إقامته وجاوزها بدون احرام واحرم من قبيل الحرم فالأولى أن يذبح دما بمكة المكرمة لأنه ترك واجبا, واذا لم يستطع الذبح فعليه صيام عشرة ايام.
بيع التصاريح
@ أريد الحج هذا العام وذهبت للأحوال المدنية لاستخراج تصريح لكنهم قالوا ان النظام لا يسمح الا عن طريق حمله, وأنا لا أستطيع دفع تكاليف الحملة, ووجدت من يستخرج لي تصريح حج مقابل 300 ريال, هل يجوز أن ادفع للحملة مقابل التصريح ولا أحج معهم؟
بيع تصاريح الحج من جانب بعض الحملات بالرغم من ان الشخص الذي يشتري التصريح لا يحج مع الحملة كذب ومخالفة للأنظمة, وفتح هذا الباب قد يسبب مشاكل كثيرة. وعلى هذا فلا يجوز لأي حملة ان تبيع التصريح لمن لا يقوم بأداء الحج معها, لأن كل حملة مسؤولة عن الأفراد الذين في صحبتها.
أجاب عن هذه الفتاوي سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة
حكم اقتناء الكلاب
@ ما حكم اقتناء الكلاب؟ وما شروط جواز اقتنائها؟
اقتناء الكلام محرم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد من اقتناه بأن ينتقص كل يوم من أجره قيراط أو قيراطان، إلا أنه يستثنى من ذلك ثلاثة أنواع من الكلاب:
الأول: كلب الصيد. الثاني: كلب الماشية. الثالث: كلب الحرث. أما كلب الصيد: فللمصلحة أو الحاجة، لأن الإنسان يصطاد به تكسباً، ويصطاد به تقوتاً، فالأول مصلحة، والثاني حاجة.
وأما كلب الحرث وكلب الماشية: فللحاجة، لحفظ الزرع وحفظ الماشية.
رفع السلاح بوجه المسلم لا يجوز
@ هل يجوز رفع السلاح على المسلم من باب المزاح معه؟
لا يجوز رفع السلاح على المسلم، سواء كان ذلك من باب المزاح أم من باب الجد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن ذلك. فقال صلى الله عليه وسلم: " لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار". أخرجه البخاري ومسلم. وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم:"من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي، وأن كان أخاه لأبيه وأمه".
الأولى عدم اصطياد الطائر الذي له أفراخ صغار
@ بعض الطيور توجد وحولها صغارها الذين تطعمهم فما حكم صيدها؟
إذا علمنا أن هذا الطير المعين له أولاد صغار يضيعون بصيده فإن الأولى- بلاشك- أن لا يصاد، لأني أخشى أن يكون هذا من جنس فعل المرأة التي كانت لها هرة فحبستها حتى ماتت جوعاً، فرآها النبي صلى الله عليه وسلم تعذب في النار بسبب ذلك، إلا إذا كان يعلم أين يكون أولادها، ليذهب إليهم فيأخذهم فينتفع بهم، فإن هذا لا بأس به.
@@ أجاب عنها فضيلة الشيخ صالح العثيمين يرحمه الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.