تعد الطبقة الوسطى في مجتمعات العالم الثالث أهم الطبقات، فهى مثل العمود الفقري الذى إن قوى احتفظ الجسم بقوته واتزانه، وإن اختل صار الجسم مختلا وفاقدا للاتزان، والطبقة الوسطى في هذه المجتمعات تعانى في الوقت الحاضر من أزمات وعواصف تفتك بها. ماذا يعني أن تدرس بقليل من التأنّي مجتمعا عريقا مثل المجتمع الهندي، أو تتأمل قليلا حياة خريج جامعي من المجتمع المصري الشقيق فلا تجد له مكانا في الطبقة الوسطى؟ لا يوجد في الهند، من ناحية التوصيف الاجتماعي والطبقي للسكّان، طبقة وسطى فهذه الطبقة توشك بالتدريج على الانقراض شأنها في ذلك شأن العديد من دول امريكا اللاتينية. فبرغم ان هناك استقرارا سياسيا لهذه الدول نجد من الناحية الاخرى ان تلك الدول لم تحقق الاستقلال الاقتصادي ولذلك هناك الأثرياء يقفزون دائما الى المقدمة، وهناك الفقراء يحاولون على مدى قرني زمان دون كبير فائدة التخلص من كابوس الفقر. في مرحلة من المراحل كانت الطبقة الوسطى موجودة ومؤثّرة على موازين القوى في كثير من دول العالم الثالث بشعوبه الكادحة ليل نهار وعلى مدار الساعة، فالطبقة الوسطى في التوزيع السكاني داخل المجتمع الانساني تمثّل الذاكرة الجمعية للأجيال والتاريخ وهي مركز الثقل لأنها مركز القوى البشرية والقلب النابض لطموح التغيير والتطور البناء. لكن من الملاحظ على مدى قرن من الزمان أن هذه الطبقة في معظم دول العالم الثالث تعرضت لكثير من الضغوط المعيشية على خلفية ازدهار الكساد الاقتصادي وزيادة السكان واستشراء الفساد الاداري ولذلك دخلت طور انقراض تعيس من نوعه، لدرجة أن مصير شرائح متعددة من هذه الطبقة انحصر في الصعود الى اعلى باقلية او الهبوط باغلبية ساحقة الى سلم القائمة، وهذه هي الكارثة. هناك التضخّم العام الذي يقابله من الناحية الأُخرى زيادة في أعداد مواليد الطبقة المتوسطة، وهو العامل الذي ينعكس سلبا على تدهور القوة الشرائية لهذه الطبقة ناهيك عن تضاؤل الفرص الوظيفية مما يضاعف في عدم مناعة الطبقة الوسطى التخلص من مؤثرات الجمود التنموي. فالأفراد الذين ينتمون إلى هذه الطبقة إمّا يصعدون إلى أعلى، وهذا نادر وقليل جدا ما يحدث، والخيار الثاني انهم يهبطون كثيرا إلى القاع، وهذا شيء طبيعي وتساعد على انجازه عوامل الكساد مشفوعة بتراجع الانتاج وبفعل حركة التاريخ، وسخونة المناخ الاقتصادي يتولّد الضغط الذي يباعد بدوره بين أبناء هذه الطبقة، ولذلك فهم يتفرقون بين شرائح طبقية أقل انتاجا ودخلا، وهكذا يصبح أغلبية شرائح الطبقة الوسطى معدمين وفقراء. والذي يحدث في تاريخ الهند ينطبق على كثير من المجتمعات الإنسانية في دول العالم الثالث، فهناك النموذج البرازيلي بويلات الفقر التي طالت كثيرا من شرائح موظفي القطاع العام. وهناك النموذج المكسيكي الذي تضيق بابنائه السبل، فيرى من وراء الحدود مع امريكا جنة تعده بمزيد من الفرص للتخلص من الفقر، وهكذا تصبح فكرة الدخول الى امريكا بالنسبة للعامل المكسيكي مسألة حياة أو موت لا لشيء سوى للقفز مترا واحدا أو مترين فوق حاجز الفقر بطعمه المكسيكي اللاذع. وما يحدث في المكسيك تجاه أمريكا، يحدث أيضا في دول عربية تجاه الخليج، فهم يرون أن الخليج يفيض لبنا وعسلا قياسا بمؤشرات انقراض الطبقة الوسطى وبنفس خلفية الذاكرة المكسيكية القادمة تجاه أمريكا. واذا ما اضفنا الى ذلك كله قضية تطاير السعر في صرف العملات النقدية التي تقف وحدها هكذا تحت الشمس من غير غطاء، فمعنى ذلك أن الطبقات الوسطى في الدول الأكثر تراجعا في مواردها العامة تعيش مرحلة شتات وتفكك اجتماعي من الداخل محفوف بأحلام الثراء، وهو العامل الذي يزيد في تعرية قيم هذه الطبقة ويساعد على انقراضها في المستقبل القريب. ومن هنا تنشأ المشاكل فتتآكل وتختفي الطبقة الوسطى، وتتحوّل بفعل ميكانيزم الانصهار الإجباري إلى طبقة من المعدمين. ومع ذلك فالآثار المترتبة على انهيار الطبقة الوسطى هو أسوأ من العوامل التي تؤدي إليها، فمن المعروف أن الطبقة الوسطى هي العمود الفقري للاستقرار الاجتماعي، بوصفها قطب اتزان في البنية الداخلية لهيكلة السكّان. وعندما تنزلق فقرات العمود إياه يتحوّل المجتمع إلى كتل متباعدة من العلاقة ومتضاربة أيضا في المصالح مما يزيد في صيغ الابتزاز الاجتماعي، وبالتالي تقل احتمالات الاستقرار النفسي في المجتمع وتتفشّى عدوى الفساد وتزدهر المخدرات وأعمال الغواية ويتأقلم المعدمون جدا مع مظاهر الفساد. وهذا يتطلّب بدوره من ناحية مؤسسات الدولة زيادة اعتمادات الأمن الاجتماعي، وفتح المزيد من مشاريع مكافحة الفقر. هانحن انتهينا اذن الى سياسة درهم الوقاية في غير وقتها الصحيح