محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرغوثي يعلن استعداده لقيادة الشعب الفلسطيني
نشر في اليوم يوم 14 - 11 - 2004

صرحت زوجة مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي يقضي خمسة احكام بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال الاسرائيلي، أنه يفكر في خوض انتخابات الرئاسة الفلسطينية، فيحين وعد خلفاء ياسر عرفات أمس السبت بسرعة انتخاب الخليفة القادم.وأظهر استطلاع اجري الشهر الماضي ان الفلسطينيين كانوا سيمنحون اصواتهم لعرفات بينما احتل الناشط الفلسطيني مروان البرغوثي المرتبة الثانية من حيث عدد الاصوات. ومن المقرر ان تجري انتخابات رئاسية فلسطينية قبل التاسع من يناير 2005 لانتخاب رئيس للسلطة الفلسطينية خلفا لياسر عرفات.وقد اوكلت رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية لمدة 60 يوما الى روحي فتوح على ان تتم الانتخابات خلال ستين يوما بموجب القانون الاساسي الفلسطيني.وقالت فدوى البرغوثي لوكالة فرانس برس من منزلها في رام الله ان زوجها هو اقوى المرشحين. وردا على سؤال حول ما اذا كان سيرشح نفسه من داخل الزنزانة، قالت هذا قرار لا يستطيع ان يتخذه وحده لانه جزء من حركة فتح.
واعتبرت أن زوجها هو الاكثر شعبية بعد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات كما كشف استطلاع للراي اجري في اكتوبر الماضي.وأضافت ان مروان له برنامجه السياسي الواضح من الانتفاضة الى السلام على قاعدة التعايش بين دولتين اسرائيلية وفلسطينية.
واوضحت ان مروان يقيم علاقات جيدة مع كل المنظمات الفلسطينية وهو على اتصال بها عبر محاميه الذين يزورونه في السجن.
ويعتبر البرغوثي احد ابرز رموز الانتفاضة ومحركيها وقد حكمت عليه محكمة اسرائيلية في السادس من يونيو الماضي بخمسة احكام بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتورط في اربع هجمات على اهداف اسرائيلية.
ويحمل البرغوثي (45 عاما) شهادة ماجستير في العلوم السياسية وهو متزوج واب لاربعة اطفال.
وكان البرغوثي دعا الخميس الفلسطينيين الى مواصلة الكفاح بعد وفاة ياسر عرفات. ومما قاله من المهم ان نبقى اوفياء للمبادىء والقيم الوطنية التي ارساها زعيمنا الشهيد الذي كرس حياته لتنفيذها. علينا ان نحافظ على وحدتنا الوطنية وعلى التزامنا بمواصلة الكفاح والعمل لقيام ديموقراطية فعلية واقرار النظام والقانون.
وقد امضى سنوات عدة في السجون الاسرائيلية حيث تعلم العبرية قبل ان يتم نفيه الى تونس عام 1987 عند انطلاق الانتفاضة الاولى.
وعاد البرغوثي الى الضفة الغربية عام 1993 بعد اتفاقات اوسلو التي ايدها بقوة وانتخب عضوا في المجلس التشريعي خلال الانتخابات التي اعقبت اقامة السلطة الفلسطينية.
وقد بدأ الفلسطينيون امس السبت باعداد انفسهم لاجراء الانتخابات لاختيار رئيس للسلطة الفلسطينية في الوقت الذي توالت الزيارات لقبر عرفات في المقاطعة الرئاسية المدمرة في رام الله.
واعلن رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع أمس ان الانتخابات ستجرى قبل التاسع من يناير المقبل، داعيا الى تحريك جهود السلام في الشرق الاوسط.
وقال قريع للصحافيين في رام الله في الضفة الغربية ان هذه الانتخابات ستجرى قبل التاسع من يناير.
وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد تراجع أمس الأول عن وعد قطعه في بداية ولايته الأولى بالعمل مليا من أجل إقامة دولة فلسطينية في عام 2005، بإعلانه الآن أن هذا التاريخ لم يعد صالحا وأنه سيعمل من أجل إقامة الدولة بحلول العام 2009 أي في نهاية فترة ولايته الثانية.
وقال قريع اود ان اقول للادارة الامريكية والرئيس جورج بوش والاسرائيليين وكل العالم ان الوقت حان لنكون اكثر جدية.
واكد انه على كل شخص ان يعيد النظر في مواقفه. للفلسطينيين والاسرائيليين الحق بالعيش بسلام واذا كان كل واحد يملك التصميم، يمكننا تحقيق (السلام) في فترة وجيزة.
واكد قريع لقد فقدنا زعيما كبيرا ولكن علينا ان نستمر وحث على استئناف محادثات السلام مع اسرائيل.
وكان كبار المسؤولين الفلسطينيين ومن بينهم رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الجديد محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ورئيس السلطة الفلسطينية بالوكالة روحي فتوح والمندوب الفلسطيني في الامم المتحدة ناصر القدوة شاركوا في اداء صلاة عيد الفطر في المقاطعة الرئاسية المدمرة بجوار قبر عرفات.
وكان عرفات، الذي توفي في باريس الخميس عن عمر 75 عاما، قد دفن الجمعة في مقر المقاطعة بالضفة الغربية في جنازة تميزت بمظاهر الحزن حيث تدفق عشرات الاف الفلسطينيين الى المقاطعة لالقاء نظرة اخيرة على قائدهم.
واضطر رجال الامن الى اطلاق النار في الهواء لتفريق المشيعين الذين احتشدوا عند نعش عرفات الذي قدم من مصر بعد ان جرت له جنازة عسكرية حضرها العديد من الملوك والرؤساء وكبار الشخصيات الدولية. ودفن جثمان عرفات في قبر اسمنتي ووضع فوقه تراب من مدينة القدس التي كان يتمنى عرفات ان يدفن فيها ويأمل في ان تصبح عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما وضعت على قبره الكوفية الفلسطينية التي كانت تميزه وكذلك العلم الفلسطيني.
واعتبر الكثيرون وفاة عرفات فرصة لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط ووعد الرئيس الاميركي جورج بوش، الحليف المقرب من اسرائيل، بحشد المجتمع الدولي من اجل دفع عملية السلام.
وكان من المقرر ان تجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية في الاراضي المحتلة في مطلع العام القادم الا ان وفاة عرفات ادت الى تقديم موعد الانتخابات الرئاسية.
وذكرت اللجنة الانتخابية المركزية ان اي موعد لم يحدد لهذا الاقتراع. واكدت اللجنة في بيان انها ستحتاج الى المساعدة الدولية لتسجيل الناخبين في المناطق المحتلة والقدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل.
من جانبه صرح صائب عريقات وزير المفاوضات الفلسطيني آمل في ان تقف اوروبا والولايات المتحدة جنبا الى جنب معنا من اجل اجراء الانتخابات الرئاسية.
واضاف اذا تم ذلك فان انتقال السلطة سيكون سلسا وسنأخذ الفلسطينيين باتجاه الديموقراطية والتعددية والسلام. وكان عرفات انتخب رئيسا للسلطة الفلسطينية في الاقتراع الاول والوحيد الذي جرى في يناير 1996. واعرب محللون عن قلقهم ازاء امكانية اجراء انتخابات في ظل الاحتلال الاسرائيلي والاغلاق المفروض على المناطق الفلسطينية. وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان المجتمع الدولي مسؤول عن مساعدة الشعب الفلسطيني في تحقيق حلمه بدولة مستقرة ومستقلة. واضاف انه مقتنع بان الانتخابات ستجرى في اطار يحدده القانون الفلسطيني الاساسي وتعهد بتقديم دعم الاتحاد الاوروبي للعملية الانتخابية.
ولم يعرض بوش اية سبل ملموسة لدفع عملية السلام وتجنب الاجابة على سؤال حول ما اذا كان سيسعى لوقف بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفةالغربية كما بدا شديد التحفظ حول مسألة عقد مؤتمر دولي لدعم اعادة اطلاق المفاوضات.
من جهته قال جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الامن القومي في تصريح لوكالة فرانس برس آمل في ان تتوصل الادارة الامريكية الى الاستنتاجات الصحيحة وتعيد النظر في سياساتها.
وقالت بعض الشخصيات الفلسطينية النافذة ان من الشخصيات التي يمكن ان تخلف الرئيس الفلسطيني الراحل مروان البرغوثي 45 عاما الذي يقضي عقوبة بالسجن في السجون الاسرائيلية. وهو خطيب مفوه وينظر اليه الفلسطينيون على انه زعيم الانتفاضة الحقيقي.
وأبرز شخصية في القيادة الجديدة هو رئيس الوزراء الفلسطيني السابق محمود عباس 69 عاما وهو معتدل انتقد العنف وتولى الان منصب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية لكن ليس له انصار كثيرون على المستوى الشعبي.
ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مساعدين قولهم انه بامكان البرغوثي ترشيح نفسه من السجن.
من جانبه، استبعد محمد دحلان (43 عاما) الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي بقطاع غزة أي صراع على السلطة بعد عرفات لأن القادة الفلسطينيين ملتزمون بانتقال هادئ للسلطة. وينظر الى دحلان الذي ينتمي الى جيل اصغر من الزعماء يطالب بادخال اصلاحات على قوات الامن واتخاذ اجراءات لمكافحة الفساد في السلطة الفلسطينية على انه لاعب محتمل في اي صراع على السلطة.
وقال دحلان لرويترز ان على الجميع الا يتوقعوا صراعا على السلطة. وأضاف انه سيكون هناك تعاون كامل بين القيادات الفلسطينية. ولا يشغل دحلان حاليا اي منصب رسمي ولكنه مازال شخصية مهمة في قطاع غزة الذي شهد خلافات بين فصائل قبل انسحاب اسرائيلي مزمع من القطاع العام القادم. وكان دحلان واحدا من قادة فلسطينيين قلائل انتقدوا أسلوب الحكم المنفرد لعرفات لكنه تضامن مع الزعيم الكبير قبل وفاته وسافر الى باريس كي يكون بجواره. وقال دحلان ان جميع صانعي القرار الفلسطينيين الرئيسيين اتفقوا على تنحية الصراعات جانبا أثناء مرض عرفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.