عزيزي رئيس التحرير الحارة القديمة هي (المرحلة الابتدائية) في مدرسة الحياة, فيها نتعلم ابجديات الحياة الضرورية, وفيها تتفتح اعيننا على القيم الانسانية والمفاهيم الاجتماعية, نتعرف على الاخر الجار ونشاركه ويشاركنا هم الوجود الاجتماعي , الحارة القديمة هي ثاني مكان بعد البيت نزاول فيه بشريتنا بأفراحها واتراحها, يقول (انا تول فرانس) في رواية (الزنبقة الحمراء) : الماضي هو الحقيقة البشرية, واقول: والحارة القديمة هي أولى عتبات الماضي الذي خلفناه وراء ظهورنا. فهي الحقيقة البشرية لنا. كنا في الحارة القديمة نعيش الحياة بعفوية فطرية الوضوح هو الصفة الغالبة علينا لا اقنعة على وجوهنا, بل نعيش الحياة بملامحنا الحقيقية ونستشعر جيدا دهشة الوجود من حولنا, الماضي هو الحقيقة البشرية حقا, وما بعده فهو صور واخيله لذواتنا ونفسياتنا. اصبحنا اليوم نلبس الاقنعة ونتكلف السلوكيات التي لا نؤمن بها, كل ذلك من اجل التأزم النفسي الذي يعيشه الانسان المتحضر والمتمدن صاحب (الاتيكيت). في الحارة القديمة كان الناس جميعا يعيشون الحياة نقية صافية, الذي في قلوبهم منشور على السنتهم, المحبة, والتكاتف قيم حاضرة في اذهان اهل الحارة, يطبقون اكثرها. والحنين الى الحارة القديمة هو حنين الى الطفولة, ومن منا لا يشتاق الى الطفولة ولا يحن اليها؟! وصدق ابو تمام:==1== كم منزل في الارض يألفه الفتى==0== ==0==وحنينه ابدا لأول منزل==2== والحارة القديمة أول منزل اجتماعي عشناه واحببناه لذا حين يكتب الادباء والمثقفون سيرهم الذاتية ترى الحارة القديمة حاضرة بشكل حميم وشفاف تتم من خلال السطور عبق الطفولة والتلقائية والاندهاش الذي فقده المرء بعدما تنقل في مراحل الحياة فهل الحارة القديمة هي (عالم المثل) في حياتنا, وما عداها فهو صور وأخيلة؟ لقد كتب نجيب محفوظ كتابا سماه (حكايات حارتنا) يتحدث فيه عن ايام طفولته وقال لجمال الغيطاني في حديث منشور: ان هذا الكتاب هو الذي يحمل حياة نجيب محفوظ الحقيقية كذلك كتب(عبد الوهاب مطاوع) رحمه الله كتابا سماه(حكايات شارعنا) واخيرا اطلعت على الحارة القديمة واخيرا اقول: ان الحنين الى الماضي هو هروب من الموت!! @@ صلاح عبد الله بن هندي