اللغة العربية تعاني الآن ما يشبه الغربة بين أصحابها فترى الكثير من خريجي أقسام اللغة العربية وكلياتها مستواهم ضعيفا مما انعكس على دارسيها حتى انه صدر مؤخرا تقرير لمنظمة اليونسكو يهدد بانقراض اللغة العربية اذا لم يتحرك المسؤولون. (اليوم) سعت لتحاور احد المسؤولين عن حماية لغتنا الجميلة وهو الدكتور عبد الله التطاوي مدير مركز اللغة العربية ونائب رئيس جامعة القاهرة عن اللغة العربية وما اسباب عزلتها وهل فعلا هي مهددة بالانقراض وما اهم المشكلات التي تعانيها لغتنا الجميلة وما الوسائل التي تحيي لغتنا العربية في عصر تشن الحرب فيه على كل ما هو عربي حتى اللسان العربي.. فالى نص الحوار: @ نود ان نتعرف على مركز اللغة العربية بجامعة القاهرة وما الهدف من انشائه؟ أنشئ مركز اللغة العربية سنة 1994 وهو تابع لكلية الآداب في عام 97 اصبح تابعا مباشرة للجامعة بعدما اخذ خطوات جادة نحو تحقيق اهدافه التي تتمثل في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وكذلك تقديم الثقافة العربية والفكر العربي للدارسين الأجانب على اختلاف مستويات الدارسين ولذلك يتسم المركز بالمرونة في إعداد البرامج الدراسية فيقدم برامج تدريبية لغوية داخل القاعات ويدعم هذا بزيارات ثقافية مثل مجمع اللغة العربية والمجلس الاعلى للثقافة ومكتبة مبارك ودار الكتب والوثائق القومية ولو كان الدارسون مسلمين يزورون مشيخة الأزهر وهذا جزء من فلسفة الإنشاء أما الجزء الثاني فمرتبط بحركة الطباعة والنشر وتأليف الكتب واعداد ندوات حول قضايا اللغة العربية وانجز المركز عددا من الكتب منها كتاب تذكاري عن المستشرق الألماني فيشر يضم كما رائعا من الأبحاث حول علم اللغة والكتاب الثاني يقع في جزءين ويضم عددا من الأبحاث اللغوية الهامة والكتاب الثالث قمنا بطبع كتاب التوجيه الأدبي للدكتور طه حسين واحمد أمين. كما يساهم المركز في المؤتمرات الخاصة بقضايا اللغة العربية وقد تحول المركز الى بؤرة لاداء رسالة قومية غاية في الخطورة فالمركز يختلف عن أي مركز آخر لتعليم اللغة العربية للأجانب لأننا في المركز نختار رموزا فكرية للالتقاء بالدارسين الأجانب للحديث عن التراث العلمي والفكر الإسلامي المعاصر والتعرف على لباب الثقافة العربية من مصادرها العليا, وما يميز المركز انه عقد عددا من الاتفاقيات مع بعض الجامعات الأجنبية لتبادل الدارسين وتقديم الخدمة التدريبية. @ اذا كان المركز يهتم بتعليم الأجانب اللغة العربية فما بالنا لا نهتم بتعليم أبناء العربية ذاتها للغتهم؟ لقد لمست الجرح بالفعل هذا المركز يقدم اللغة العربية للأجانب بتوصيل رائع فتعقد لهم الاختبارات لتحديد المستوى ثم يوزع استبيان لدارسة الحالة والوقوف على مستوى الأداء وفي حفل التخرج يتم تقييم نهائي فالأجانب يأخذون اللغة العربية بجدية ويحرصون على أن يلتقطوا كل كلمة تلقى إليهم ويجتهدون في تعديل البرامج ولهم الحق في المكاشفة بحيث يدلي برأيه في المنهج المقدم, اما في قضيتنا الكبيرة وهي تعلم اللغة العربية لأبنائها فلدينا كم من المشكلات التي تحتاج الى شفافية. @ وما هذه المشكلات؟ أولا لابد من الاعتراف بان هناك تدهورا أصاب اللغة من ابنائها من خلال مدرس ضعيف غير امين في الاداء غير متمكن من ادواته وطالب رديء في الاستقبال ومنهج يتسم بالجمود ولو تأملنا المسألة بشفافية يتضح اننا لابد ان نبدأ بالمعلم وان نعيد النظر في استكمال أدوات مدرس اللغة العربية بشكل عصري فلابد أن يكون المدرس على صلة وثيقة بكل الجهات المعنية باللغة العربية الأمر الآخر ان صورة مدرس اللغة العربية في الأعمال الدرامية صورة سيئة ومهترئة فهي قابلة للسخرية وعندما نستهزئ بمدرس اللغة العربية فإننا بمدخل الاستهزاء باللغة العربية نفسها. @ وما أهم أسباب ضعف مستوى خريجي اللغة العربية؟ أولا طبيعة المادة العلمية المقدمة في صورة مذكرة او كتاب مقرر والانقطاع المعرفي عن الاتصال بمصادر الثقافة العربية الحقيقية وكذا انقطاع التواصل بين الطالب والأستاذ وغياب الحقيقة وكذا غياب القدوة والمثل الأعلى والأسوة الطيبة والنموذج الرفيع في الأداء الذي يحبب الطلاب في المادة واللغة, كذلك اساليب التقويم في المدارس والجامعات التي تعتمد على طريقة الحفظ والتلقين والاستظهار بدلا من أعمال العقل والنقد والتحليل والاستنتاج وابداء الرأي وتكوين مساحة للحوار مع الآخر ايضا انصراف الشباب الى حد كبير الى توافه الاشياء فعندما تنظم منتدى ثقافيا لا تجد حضورا بخلاف المنتديات الفنية كما أم هناك كسادا في منطقة التثقيف الراقي التي يمكن أن تعيد للثقافة والفكر ميزانها الحقيقي وايضا غياب التدريب عن الساحة الطلابية في الأداء اللغوي. @ إذا أردنا إصلاح مدرس اللغة العربية فكيف يتم ذلك الآن؟ أولا نهيئهم علميا بشكل تدريبي جيد ويكون هناك نوع من التواصل بينهم وبين المؤسسات الفكرية ثم ماذا يمنع لو اعددنا دورات تدريبية في عصرية اللغة والمناهج المستحدثة وفي تقوية ضوء الأداء والتفاعل مع الطلاب وان نمنحهم حق تقديم نماذج رفيعة من الفكر العربي او من النصوص العربية, ولا نريد مدرسا كل ما يهمه تدريس التوقعات المرئية في الامتحانات لتحصيل مادة الاختبار وهذا يهدد الوطن لأنه لايكون عقولا واعية ولكن يكون درجات بدون رصيد معرفي وهذا لا يخدم العلم ولا الثقافة العربية. @ إلى أي مدى ساهم الإعلام في عزلة اللغة العربية؟ اعتبر الاعلام هو المسؤول الأول عن تدهور اللغة العربية وخاصة التلفزيون فهل عمل على توصيل اللغة العربية كرسالة قومية ؟ هل نجح في عرض تحبب في اللغة وادابها؟ حتى ان الأعمال التي تنجح يتم اذاعتها في وقت غير ملائم جماهيريا هذا بخلاف الاذاعة التي ما زالت تحتفظ ببعض البرامج العربية وكان في السابق جيل من الإذاعيين يتقنون العربية فنا وقواعد واداء فهل هؤلاء موجودون الآن, كما ان الصحافة ساهمت بقدر بسيط ولكن في تدهور اللغة العربية عندما سمحت بالكتابة باللهجات العامية ولو في الإعلانات قبل الفنون التحريرية الأخرى. @ وهل بعد هذا اللغط الكبير ان يؤدي الاعلام رسالة قومية في حماية اللغة العربية؟ نعم اذا توفرت الارادة الصادقة فالتليفزيون يمكن أن يقدم برامج بالفصحى الميسرة التي قال عنها طه حسين لغتنا يسر ولا عسر نعرفها كما كان القدماء يعرفونها وعلينا أن نجدد فيها ونضيف الى مناهجنا وفي اغلب البرامج خاصة التي يغلب عليها الطابع التثقيفي وان يبعد عن اللغة الركيكة الضعيفة التي ترفض قيمة اللغة في ذاكرة ووجدان الأبناء ومن الممكن وضع فواصل شعرية بين البرامج تسمو بالوجدان وان توضع برامج للتعريف بالتراث وبخريطة الثقافة العربية في العلوم والآداب بدلا من الإسفاف والابتذال والتلوث السمعي مما يدني مستوى اللغة فالإعلام رسالة خطيرة في هذا الصدد لابد أن يعمل على احترام لغتنا وتنشئة الأطفال على الكلمة الجميلة. @ صدر مؤخرا تقرير عن منظمة اليونسكو يشير الى ان هناك عددا من اللغات مهددة بالانقراض ما رؤيتك لهذا التقرير؟ في دائرة التوقع نعتبر هذا جرس إنذار ونعتبره بمآخذ الجد فهو تحذير واضح لأهل اللغة العربية ويبين أهمية الحماية والتطوير والتحديث لها وتقرير اليونسكو يذكرني بقول الشاعر: مثال القوم نسوا تاريخهم كلقيط عيي في الناس انتسابا أو كمغلوب على ذاكرة يشتكي من صلة الماضي انقضابا فهو يحذر من الانقطاع عن تاريخ الأمة لأن أمة بلا تاريخ تكون فاقدة الصلاحية للبقاء وفاقدة للهوية والذاكرة وتاريخ الأمة العربية لغتها ففي هذه اللغة كانت عبارة العلماء ومنها خرجت كل العلوم التي علمت العالم كيف يعيش فابن سينا والفارابي والخوارزمي والرازي وابن النفيس وغيرهم الكثير نشروا علومهم بالعربية واستفادت أوروبا بها ثم كانت الهجمات الاستعمارية في القرن التاسع عشر وانتشرت الإنجليزية والفرنسية والإيطالية ومع ذلك صمدت على مدار فترات الاحتلال مما يؤكد أنها لغة لا تعرف الانقطاع ولا الانهزام أمام أي نمط من التحديات والدليل على هذا أنها اللغة الحية التي تجاوزت عملها خمسة عشر قرناً من الزمان رغم صور العداء الأجنبي لها وفترات الضعف والمقاومة لكنها ظلت قادرة على أن تطور نفسها هذا إلى جانب كونها لغة القرآن الكريم والعرب بطبيعتهم شعوب متدينة تحترم الثوابت والمقدسات ولذلك يرتبط الخوف على اللغة بالخوف على الجيل القادم من أن يفرط في هويته أو يقبل بالغناء في شخصيته الاخرى أو يرضى بالضياع في زحام العولمة الثقافية فالمدخل الصحيح لهذا التنبؤ أن نحصن شبابنا بدءاً من احترام لغته إلى تحديث مناهجها وتوظيف الثورات العملية والوسائط التكنولوجية في خدمتها بدلاً من الإحساس بالدونية أمام الآخر أو بالقبول باستعلاء بقية الثقافات على حسابها. @ أصبح الهجوم على اللغة العربية كثيراً وآخره كان من مصر عندما نادى البعض بانسلاخ مصر عن عروبتها وعدم الولاء للغة العربية والتخلي عنها فما رأيك في هذه الدعوات الهدامة؟ الحرب على العربية ليست جديدة وأصحاب هذه الدعاوي يحاولون عبثاً أن ينالوا من العربية ولم ولن يستطيعوا لأن الثقافة العربية المتجذرة لا يمكن أن تهضم إلا بمصر فمصر عندما تحولت إلى عربية إسلامية منذ الفتح الإسلامي ومنذ تأسست مدرسة الإسكندرية لتعليم العربية فانبرت العقلية المصرية في اللغة فأبدعت وألفت في العلوم وترجمت منها وإليها واستعت آفاق العربية بقدر دور الأزهر منذ ألف عام في تحصين هذه اللغة وتدريسها لكل طلاب العالم وكذا دور كلية دار العلوم وفي تصوري أن الذين يدعون إلى اختزال العربية من مصر ينطبق عليهم قول الأعشى: كناطح صخرة يوماً ليوهنها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل فاللغة العربية ستظل الصخرة التي تتحطم عليها أي أصوات معادية لها وتظل مصر مدافعة عن اللغة العربية بمدارسها وجامعاتها ومؤسساتها المتخصصة لأن الجناية على العربية ستبدو واضحة خصوصاً في عصر العولمة الثقافية الذي نعيشه ولا نستطيع أن نغلق الأبواب على أنفسنا ولا أن نغلق السماوات المفتوحة ولكن نستطيع أن نحصن شبابنا بأصالة لغتهم وتاريخهم بشرط إعادة قراءة النفس والواقع والتراث من خلال الحوار مع التراث والأحياء والتجديد وتفعيل هذا الدور باستخدام الوسائط العصرية وتعلم اللغات الأجنبية من أجل أحياء التراث وحركة الترجمة لإفادة العلوم والآداب والقدرة على مواجهة التحديات وملاحقة الثورات العلمية التي أصلت لها الثقافة العربية على مر التاريخ. @ باعتبارك أستاذا للأدب والنقد كيف ترى الواقع الأدبي في الوطن العربي الآن؟ هناك بعض الإبداعات الجادة من قبل أدباء أسسوا لأنفسهم فهماً واعياً ونظرية نقدية واعية واضحة وحددوا خطا في سياق التجارب بدوائرها المتعددة من الذاتي إلى الاجتماعي ففي الوطني والإنساني وهؤلاء في مجال الشعر أو المسرح أو الرواية أو القصة القصيرة يحترمهم المجتمع ويقدر أعمالهم وخصوصاً أن القارئ ناقد ذكي يحكم على العملة الجيدة ويدرك الزائفة، لكن المساحة التي يقف عليها هؤلاء تظل محدودة بالقياس مع أدعياء الشعر مثلاً والذين لا صلة لهم بالعملية الإبداعية بحيث لا يعرفون ماهية الشعر ولا يمتلكون أدواته ولا يجددون وظائفه ولا ينطلقون من فهم واضح حول الصورة والتراكيب والمفردات والصياغة والموسيقى خصوصاً في زحام بناء قصيدة النثر التي فتحت الباب على مصراعيه للمتشاعرين أو لكل شويعر يحاول أن يسجل اسمه في دائرة الإبداع وهو خارجها وربما كان مجال الشعر أكثر كشفاً للأصيل والزائف أما بقية نواحي الحركة الأدبية فتعيش أزمة فكلمات الأغنية التي انحدر معظمها بشكل غير مقبول على المستوى الفكري والوجداني أو الإنساني وهذا يدعو إلى ضرورة مراجعة الواقع وإعادة قراءة الموروث بشكل عصري وعندها نستطيع أن نعيد إلى الساحة ما نصح به أبو تمام تلميذه البحتري بأن يحفظ من شعر العرب عشرة آلاف بيت ثم ينساها وكأنما أدرك نفسياً أن تكوين المبدع يبدأ من كم قراءاته وصلاته الفكرية بالموروث الإبداعي، فالقضية تنتهي إلى وجود أرضية قوية وتجاوز حد الخلخلة الفكرية والتسطيح الذهني الذي نعيشه إلى البحث عن عمق ثقافي رصين يضمن لنا تحقيق الحلم العربي في نظرية عربية مشتركة. @ كيف ترى مستقبل اللغة العربية؟ إذا نجحنا في إنقاذ اللغة من المحن العارضة التي نعيشها فنضمن لها مستقبلاً أفضل في كل العلوم فهي لم تثبت إفلاسها ولا عجزها عن قبول العلم الذي نشرته الدنيا كلها قديماً ولكن بشرط أن يتحول أبناؤها إلى منتجي معرفة وصناع علم وعندئذ تكون لها السيادة والقوة كما يظل مستقبلها مشرقاً إذا نجحنا في توطين التكنولوجيا وتوظيفها في نشر العربية وإذا استطعنا أن نصوغ نظرية عربية علمية أو نقدية نتجاوز فيها حد اتباع الآخر إلى حد الابتكار من خلال شباب متميز متفوق نراعي مواهبه ونعزز قدراته لينشر العلم والمعرفة بالعربية وهذه مسئولية كل قطاعات الثقافة سواء الرسمية أو الأهلية.