أجابه عنها فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين سئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله عن الألفاظ التالية: 1 قول بعض الناس بعد التثاؤب(اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) هذه العبارة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم والنبي أمر الانسان عند التثاؤب أن يكظم ما استطاع فان لم يستطع فانه يضع يده على فمه ولم يذكر ان يستعيذ الانسان من الشيطان الرجيم. 2 قول بعض الناس (لا حول لله): هذا خطأ في التعبير والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقال لا حول ولا قوة الا بالله. 3 قول بعض الناس عبارة( الله ما يضرب بعصى) على من اعتدى عليه لا يجوز أن يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل ولكن له أن يقول ان الله سبحانه وتعالى حكم لا يظلم احدا وانه ينتقم من الظالم. 4 كتابة بعض الناس (ص) بين قوسين رمزا لكلمة صلى الله عليه وسلم : من الادب الا يرمز الى هذه الجملة بكلمة (ص) وكذلك لا يعبر عنها بالنحت مثل (صلعم) ولا ريب أن الرمز أو النحت يفوت على الانسان اجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والاجر لمجرد ان يسرع في انهاء ما كتبه. 5 هل قول بعض الناس كلمة:( انا حر): اذا قال ذلك رجل حر واراد أنه حر من رق الخلق فنعم هو حر من رق الخلق و اما ان اراد أنه حر من رق العبودية لله عز وجل فقد اساء في فهم العبودية ولم يعرف معنى الحرية لأن العبودية لغير الله هي الرق أما عبودية المرء لربه عز وجل فهي الحرية فانه ان لم يذل لله ذل لغير الله فيكون هنا خادعا نفسه اذا قال انه حر يعني أنه متجرد من طاعة الله ولن يقوم بها. 6 قول بعضهم لضيفه اذا اراد ان يضيفه (وجه الله الا ان تأكل) لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل الى احد من الخلق فان الله اعظم و اجل من ان يستشفع به الى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع اليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعا عنده احد. 7 قول بعضهم (ان فلان ربنا افتكره) ويقصد بذلك توفاه الله اذا كان مراده بذلك أن الله تذكر ثم اماته فهذه كلمة كفر لأنه يقتضي أن الله عز وجل ينسى والله سبحانه وتعالى لا ينسى كما قال موسى عليه الصلاة و السلام لما سأله فرعون (قال فما بال القرون الاولى؟ قال: علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى) فاذا كان هذا هو قصد المجيب وكان يعلم و يدري معنى ما يقول: فهذا كفر أما اذا كان جاهلا ولا يدري ويريد بقوله: ان الله افتكره يعني أخذه فقط فهذا ليس بكفر لكن يجب أن يطهر لسانه عن هذا الكلام لأنه كلام موهم لنقص رب العالمين ويجيب بقوله: (توفاه الله) أو نحو ذلك.