محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية
نشر في اليوم يوم 05 - 09 - 2004

زادت الدول المنتجة للنفط الأعضاء في منظمة أوبك إمدادات المعروض مرة اخرى في اغسطس، اذ أسهمت الزيادة في الإنتاج التي بادرت اليها المملكة في تعويض النقص الناشئ عن هجمات تخريبية في العراق.
وحسب النتائج التي خلص اليها مسح أجرته رويترز وشمل مستشارين ومسئولين في مجال النقل البحري والصناعة ومصادر في اوبك فان مجمل انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك في اغسطس ارتفع مئة ألف برميل يوميا الى 29.6 مليون ب ي. موضحا أن انتاج الدول العشر الاعضاء في اوبك الخاضعة لنظام الحصص الانتاجية باستبعاد العراق بلغ 27.85 مليون ب-ي مرتفعا 300 الف ب-ي عن الرقم المعدل لشهر يوليو.
و كانت المملكة من اكبر المساهمين في زيادة الانتاج من بين الاعضاء العشرة في اغسطس باعتبارها العضو الوحيد في اوبك الذي يملك فائضا في الطاقة الانتاجية والتي رفعت انتاجها الى 9.5 مليون ب-ي اي ما يزيد بمقدار 250 الف ب-ي عن الشهر السابق.
وقالت مصادر الصناعة انه من المتوقع ان تزيد المملكة انتاجها الى نحو عشرة ملايين ب-ي في سبتمبر بالمقارنة بحصتها الانتاجية الرسمية 8.45 مليون ب-ي وقريبا من طاقتها الانتاجية القصوى 10.5 مليون ب-ي. فيما يرجح المراقبون رفع السقف الرسمي لانتاج نفط اوبك قريبا من المعروض الفعلي منه في الاجتماع الوزاري لاوبك في 15 من سبتمبر.
وفي نفس الوقت قال روي ماسون من مؤسسة (اويل موفمنتس) الاستشارية وهو محلل بارز في صناعة النقل البحري ان متابعة حركة استئجار ناقلات النفط تظهر ان صادرات كل أعضاء منظمة أوبك الأحد عشر من النفط الخام هبطت 480 ألف برميل يوميا خلال فترة الأسابيع الأربعة التي تنتهي في 11 من سبتمبر.
مبينا ان مجمل صادرات أوبك متضمنة الشحنات التعاقدية المنتظمة والشحنات الفورية ومنها مبيعات العراق هبطت الى 23.47 مليون ب/ي من 23.95 مليون ب/ي في الفترة حتى 14 من اغسطس.
وأشار ماسون الى ان شحنات النفط القادمة من الخليج في السوق الفورية واصلت الهبوط لفترة الأيام العشرة الثانية من سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها من اغسطس، رغم اشارته في وقت سابق الى ان مجمل صادرات أوبك حتي الرابع من سبتمبر هبط 380 ألف ب/ي الى 23.47 مليون ب/ي مقارنة بفترة الاسابيع الاربعة حتى السابع من اغسطس.
وتهدد أسعار النفط المرتفعة بإبطاء معدل نمو الاقتصاد العالمي بما يصل الى 0.2 بالمائة مما زاد من المخاوف التي عبر عنها صندوق النقد الدولي. في الوقت الذي أكد فيه فرنسوا بورجينيون كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي على ان أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ 21 عاما في بورصة نايمكس الامريكية وسجل سعر البرميل من الخام الامريكي الخفيف 49.40 دولار يوم 20 من أغسطس. مشددا على أنه "اذا ظل السعر ما بين 40 و50 دولارا للبرميل لمدة عام فاننا نعلم أن النمو العالمي سيتراجع بنسبة 0.1 بالمائة أو 0.2 بالمائة". مضيفا: "اذا ارتفع السعر مرة أخرى فسيكون الامر أكثر خطورة". ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بأكثر من 4.6 بالمائة هذا العام حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.
ومن المتوقع أن يقوم صندوق النقد والبنك الدوليان ومقرهما واشنطن بتحديث تقديراتهما للنمو العالمي خلال اجتماعهما الذي يعقد كل عامين في أوائل أكتوبر.
ومن جانبه قال رودريجو راتو رئيس الصندوق متحدثا في سانتياجو بتشيلي ان نقص إمدادات المعروض من النفط الخام يعني "زيادة بعض الضغوط النزولية للنمو العالمي والضغوط التضخمية". قائلا "انه أمر خطير الان (اذا ظلت أسعار النفط) عند مستوياتها هذه لفترة طويلة".
وحذر المستشارون الاقتصاديون للرئيس الامريكي جورج بوش الشهر الماضي من أن ارتفاع أسعار الطاقة أصبح معوقا للاقتصاد الامريكي، خصوصا حينما قال وزير الخزانة الامريكي جون سنو: "نشهد بعض التباطؤ في الولايات المتحدة يمكن إرجاعه مباشرة الى ارتفاع أسعار الطاقة".
ويتوقع البيت الابيض عجزا قياسيا يبلغ 445 مليار دولار في ميزانية السنة المالية 2004 التي تنتهي بنهاية سبتمبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.