القيادة تعزي رئيسة الهند    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    رونالدو: فينيسيوس يستحق الكرة الذهبية    الصالح: معسكر القادسية حقق أهدافه    القبض على شخص لترويجه 16,200 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي بجازان    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    شغفك لك أو عليك    علامات الاكتئاب المبتسم    صفاء الذهن يعتمد على الأمعاء    سورية: القبض على عدد من "فلول ميليشيات الأسد"    وزير الرياضة "الفيصل"يُهنئ بعثة الأخضر بمناسبة الفوز والتأهّل في خليجي 26    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    ديوان المحاسبة يوقع مذكرة تفاهم مع المعهد الأسترالي للمراجعين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    أمير المدينة يتفقد العلا    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مصنع كسوة الكعبة    عبدالعزيز بن سعد يدشّن مهرجان حمضيات حائل    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    قافلة أمل في خضم النزاع    "التخصصي" يتوج بجائزتي إدارة المشاريع التقنية وحمدان بن راشد للتميز    70 طبيباً وممرضة يشاركون في ورشة عمل "التدريب الواعي"    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    العلا تستضيف بولو الصحراء    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    مدرب الأخضر رينارد: تحقيق لقب خليجي 26 هو هدفنا الرئيسي    امكانية تعديل مواعيد نصف نهائي كأس الخليج    بوتين يعتذر عن حادث تحطم الطائرة الأذربيجانية    انطلاق معرض فرص الاستثمار في النقل التجاري والمواصلات    رخصة تخزين لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية    عبدالعزيز بن سعد يدشن مركز التميز لإنتاج السلمون بحائل    أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية    معرض الكتاب بجدة كنت هناك    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    وزير الشؤون الإسلامية: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لطائف قرآنية في سورة الكهف
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2004

قد يصمد القلم في خطواته بين ايحاءات وايماءات ومدلولات لنكتشف ان هنالك عالما اخر في جنبات القلوب المغمورة بالايمان، عالما تظلله الرحمة والرفق وهو مشهد الفتية المؤمنة في سورة الكهف.
نجد هذه القلوب المؤمنة التي اختارت هذا الكهف المظلم الضيق الخشن الذي لا تطيقه النفوس وتمل منه الارواح لكن هذا الكهف مختلف عن اي كهف انه كهف احاطته رحمة الله ظليلة وفسيحة وممتدة رحيبة لترعى هؤلاء الفتية المؤمنة المخلصة لربها ولهذا لجأوا الى الكهف تاركين الدنيا بما فيها من متاع وزينة تاركين هذا الحاكم الظالم الكافر الذي وقف امام عقيدتهم، كونهم اعلنوا اسلامهم، وهم راغبون عن عبادة الاصنام وكانوا يخفون عبادتهم لله، فلما كشف امرهم فلا سبيل لهم الا الفرار بدينهم الى هذا الكهف المظلم وقد قال تعالى: (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) سورة الكهف.
عندما ننظر الى الجمال اللغوي في قوله تعالى (ام حسبت) ام هي المنقطة المقدرة ببل والتقدير (بل حسبت) وكانت لفظ (أم) أقوى في السياق القرآني واجمل في الكلام والطف (أم) هنا للاستفهام بمعنى النفي والنهي اي لا تظن ان قصة اصحاب الكهف وما جرى لهم غريبة على آيات الله بل هناك أعظم منها فلم يزل الله يرى عباده من الآيات في الأفاق حتى يتفكروا ويتدبروا في آياته وهي طريق العلم ومفتاح الايمان.
ثم ذكر قصتهم مجملة وفصلها بعد ذلك فقال: (إذ أوى الفتية) عموما نلاحظ الناحية الفنية في طريقة التلخيص الإجمالي اولا ثم العرض التفصيلي ثانيا.
وهكذا تبدأ الآيات بالايجاز وتفصل بالاسهاب والتفصيل الطويل وهذا من الصور الفنية في الآيات القرآنية.
ومن اللطائف القرآنية إذا دققنا في كلمة (الفتية) نجد أنها صيغة جمع لمفرد واحد وهو فتى وكلمة (فتية) وردت مرتين في سورة الكهف وكلمة (ينشر) فيها ايضا صور جمالية تصوير الرحمة بالانتشار والسعة والبحبوحة، وكلمة (تزاور) البعد والميل تميل وتبتعد عن كهفهم فلا يصيبهم حرها وهذه الكلمات نجد فيها تصوير الامور المعنوية بصور حسية توضح الفكرة، وتقررها في الذهن وقوله تعالى (وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله) نجد في هذه الآية مشهدا تصويريا عجيبا لتصوير حال الفتية المؤمنة في شريط متحرك فالشمس تتعمد البعد عنهم حتى لا تصيبهم بحرها ولا تنالهم باشعتها الذهبية الحارقة المؤذية اي حفظهم الله من الشمس فيسر لهم غارا اذا طلعت الشمس تميل عنه يمينا، وعند غروبها، تميل عنه شمالا فلا ينالهم حرها فتفسد ابدانهم بها وقال تعالى (وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا)18.
وهكذا تمضي الآيات في سياقها العجيب والمؤثر وهم نائمون لا يتحركون ولا يموتون ولا تبلى اجسادهم ولم تخلق ثيابهم وهم يقلبون من جنب الى جنب في نومتهم الطويلة يحسبهم الشخص العادي انهم جالسون وهم رقود وكلبهم باسط ذراعيه لو قيست نومتهم بنومة الشخص العادي الذي نام اكثر من الوقت المحدود لنومه يجد ظهره متقوسا من كثرة النوم فكيف هؤلاء الفتية سبحان الله ناموا سنين طويلة المدى كانوا في رعاية الله وحفظه فالمعروف ان الارض من طبيعتها اكل الاجسام المتصلة بها. فكان من قدر الله ان قلبهم على جنوبهم يمينا وشمالا حتى لا تفسد الارض اجسامهم.
وفجأة (تدب فيهم الحياة) وهذا من الابداع الفني في القرآن يحتفظ بالمفاجأة في عرض القصة فيعرض لنا هذا المشهد في قوله تعالى: (وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم. قالوا ربكم أعلم بما لبثتم).. نجد الفتية لا يعرفون كم ناموا بعد ان ادركهم النعاس انهم يفركون اعينهم ويلتفت احدهم الى الاخر كم لبثنا يوما او بعض يوم ثم رأوا ان يتركوا هذه المسألة لا جدوى فيها، ثم نجدهم يتناجون وهم خائفون لا يدرون ان الاعوام قد كرت، ان عجلة الزمن قد دارت، وان اجيالا تعاقبت وان مدينتهم قد تغيرت معالمها، وان الحاكم الذي خافوا على دينهم منه قد زال حكمه، فلما انكشف امرهم اصبحوا اعجوبة في نظر الناس في حسهم، وان كل المشاعر والعادات والتقاليد قد تنتهي فهو اشبه بالذكرى الحية منهم بالاشخاص الواقعيين فيرحمهم الله من هذا كله فيتوفاهم ولنأخذ العبرة من خاتمة هؤلاء الفتية وهي دلالة على البعث بمثل قريب محسوس يقرب الناس الى قضية البعث فيعلموا ان وعد الله حق وان الساعة لا ريب فيها.. فلما كثر الجدل وتعددت الروايات من قولهم.. (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم) فلنترك هذا كله الى علم الله الانسان لا يدري ما يكون في المستقبل حتى يقطع برأي فيه، وان كل حركة وكل لحظة بل كل دقيقة وثانية مرهونة بارادة الله وسجف الغيب مسبل يحجب ما وراء اللحظة الحاضرة فمهما بحثنا عن الاسباب نجد ان عقل الانسان قاصر عن الغيب لذلك قال تعالى: (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا ان يشاء الله) فما اعظم هذا التوجيه والرجوع الى الحق فهذا النهي موجه للرسول صلى الله عليه وسلم، فان الخطاب عام للمكلفين، فنهى الله ان يقول العبد في الأمور المستقبلية إني فاعل ذلك من دون ان يقول بمشيئة الله.. فهو لا يدري يفعلها ام لا؟ وفيه رد الفعل الى مشيئة الله فكانت قصة اهل الكهف آية من آيات الله المبدعة في كتابة.
@@ وضحى الصايل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.