الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض الرئيس الكولومبي مبادلة المتمردين المعتقلين بالرهائن يحمل ذكاء سياسيا
حقق ثلاثة أهداف بضربة واحدة
نشر في اليوم يوم 22 - 08 - 2004

كان عرض الرئيس الكولومبي ألفارو يوريب المفاجئ بمبادلة المتمردين اليساريين المعتقلين بالرهائن المحتجزين من قبل المتمردين سخيا بدرجة كبيرة لكنه في الوقت نفسه يحمل دهاء سياسيا. وبعرضه هذا الذي طالما رفض أن يقدم عليه من قبل حقق الرئيس الكولومبي ثلاثة أهداف بضربة واحدة أولا التوافق مع الشعور الشعبي في بلاده ثانيا وضع مزيد من الضغط على حركة التمرد اليسارية المعروفة باسم قوات كولومبيا المسلحة الثورية وثالثا الحصول على الدعم الجماهيري في مسعى لاعادة انتخابه مرة أخرى.
وكان الرئيس الكولومبي ألفارو يوريب قد عرض مبادلة متمردين معتقلين بضباط شرطة وجنود وسياسيين محتجزين من قبل الحركة كرهائن.
وقال المبعوث الحكومي للسلام كارلوس ريستريبو يوم الاربعاء إنه بمقتضى العرض ستطلق الحكومة سراح 50 متمردا في حالة موافقة القوات المسلحة الثورية على إطلاق سراح رجال الامن والسياسيين المحتجزين لديها. وسيسمح للمتمردين المفرج عنهم إما بمغادرة كولومبيا أو الانخراط في الحياة المدنية مع توفير مساعدة حكومية لهم.
ويمثل العرض الذي اتفق عليه بعد وساطة سويسرية في الثالث والعشرين من يوليو الماضي تحولا في سياسة الحكومة الكولومبية. ولم يصل بعد رد المتمردين اليساريين على عرض الرئيس الكولومبي.
وحذرت القوات المسلحة الثورية في بداية الاسبوع الماضي الحكومة من الاقدام على شن هجوم عسكري على مواقعها لان هذا الامر سيعرض حياة الرهائن المحتجزين لديها للخطر. ويحاول الرئيس الكولومبي القضاء على متمردي القوات المسلحة الثورية عسكريا والهجوم الذي تشنه القوات الحكومية حاليا هو الاعنف طوال 40 عاما هي عمر الصراع بين الجانبين. وأوضح محللون أول أمس ان العرض يمثل نقطة تحول لرئيس طالما كان رافضا لعملية التبادل علاوة على أن موقفه كان متشددا على طول الخط تجاه الحركه بالرغم من المأساة الانسانية للرهائن. وقال المعلق السياسي جوزيه ألفريدو رانجل إن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: لماذا تأخرت الحكومة في تقديم هذا العرض؟ لماذا لم تتقدم به منذ ستة أشهر أو عام عندما كان أغلب الرأي العام يعارض عملية التبادل .
وتابع: أما الان فإن أكثر من 60 بالمائة من الكولومبيين يؤيدون عملية المقايضة .
وقال المحلل السياسي بيدرو ميديلين إن عرض التبادل له مغزى سياسي وهو تمهيد الارضية في البرلمان لتمرير مشروع قانون يسمح ليوريب بترشيح نفسه للمرة الثانية على التوالي رئيسا للبلاد. وبمقتضى القانون الحالي فإنه لا يحق للرئيس الكولومبي الاحتفاظ بمنصبه لفترتين متتاليتين.
وعلى الرغم من أن معظم المشرعين وعائلات الرهائن قد أعربوا عن سعادتهم بالعرض إلا أن يوريب قد يدفع ثمن ذلك كما أشار المشرع البارز في الحزب الحاكم جيرمان فارجاس عندما قال إذا كنا نساند الرئيس ومشروع قانون إعادة انتخابه فهذا لاننا نؤمن بسياساته الامنية الديمقراطية فإذا ما تغيرت هذه السياسة جذريا فكثير منا سيعيد التفكير مرة أخرى في الاحداث .
وبرغم تضاؤل احتمالات نجاح عملية التبادل فإن النقطة التي تظل عالقة هي قائمة المتمردين الذين ستفرج عنهم الحكومة.
فيطالب متمردو القوات المسلحة الثورية بإطلاق سراح زعيمين لهم هما سيمون ترينيداد وناييب روجاس المتهمين بتهريب المخدرات وارتكاب عمليات اختطاف لكن الحكومة تؤكد أنهما لن يكونا ضمن المفرج عنهم من المتمردين.
وأشاد أقارب الرهائن بإعلان يوريب لكنهم أعربوا في نفس الوقت عن قلقهم من عدم توافر ضمانات تشير إلى أن المتمردين سيقبلون بشروط الحكومة التي تشترط الافراج فقط عن المقاتلين المتهمين بالتمرد.
وقال المتحدث باسم أقارب الرهائن إن أمهات الرهائن المختطفين أرسلوا خطابا إلى الحكومة يطالبون فيه بألا يكون العرض مجرد كلمات جوفاء أو خطوة من جانب الرئيس لتأكيد إعادة انتخابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.