عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور القطري
نشر في اليوم يوم 12 - 08 - 2004

يختزن الاسم أهمية كبيرة في ذاكرة الأشخاص أو الجهات على اعتبار التداخل في الشكل والمضمون بحيث يؤثر في الآخرين ويتأثر بقيمة الاعتبار المعطى له... وفي كثير من الحالات يشكل (الاسم) جزءا أساسيا من أجزاء (الدور) بل وعنصرا فاعلا فيه.. فقيمة (الأسماء) لا تتأتى من (الوصف) وإنما من اختراق وعي الآخرين وانعكاس طبيعة تعاملهم معه، فثمة (عنوان) لكل مؤسسة متميزة وثمة (عنوان) لكل نص ابداعي يتجاوز ذاته كموصوف ليشكل عنصرا مهما في إبراز الملامح الهامة لطبيعة الأشياء وقد قيل (إن لكل امرىء من اسمه نصيبا).
قدم الجمال أم تسمية الدور؟
من أبرز وسائل تصوير (الدور) تسميته، فالتسمية وحدها قدح للخيال وانسلاخ من النمطية من تريثنا في إدراك الفارق بين الواقع العلمي والأدبي؟ في الخيال الإبداعي يتشكل الاسم من خلال العمل السردي فلا ضرورة هناك بين تطابق الواقع والعنوان فقد يكفي أن يكون العنوان مستوحى منه، لكن اللذة لا تزال متجذرة في الأعماق لتحريك التخيل اللغوي بما يثمر التسمية ولكي تتناسب مع الشخصيات والمهام الكبيرة حينئذ تكون التسمية منسجمة مع خصوبة الخيال ومتلاقحة مع حالة الانفتاح على روح العصر.
القيم الخشنة؟
الأسماء التي يتسمى بها الأفراد بالضرورة تتشرب وتعكس طبيعة القيم السائدة في اي مجتمع كان، فالأسماء في المجتمع الجاهلي قبل الإسلام كانت تدل على عقلية الحرب والخشونة ويروي التاريخ لنا انه سئل أحد الأعراب في الجاهلية: لماذا تسمون أبناءكم بمكروه الأسماء وعبيدكم بالمحبوب منها؟ أجاب قائلا (إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا وعبيدنا لأنفسنا).
لذا كانت هناك أسماء (جبل، ظالم، غالب، صخر، حجر، مقاتل) فتلك الطبيعة القائمة على الاعتراف تفرز علاقة مستمزجة أسماء الحيوانات الضارية أو المؤذية حتى يهابك العدو؟؟ (سبع، حنش، سرحان، ذئب، ليث) أو كما قال الشاعر:==1==
ومن لم يكن ذئبا على الأرض أجردا==0==
==0==كثير الأذى بالت عليه الثعالب؟==2==
لكن الراصد بالعين الباصرة يلاحظ أن العرب رغم علاقتهم الحميمية ب(الخيل) إلا أنهم لا يتسمون بأسمائها، ونحن جميعا نعلم أن (الخيل) جميل الشكل فاتن المظهر رائع الصفات وينفع الناس؟! سؤال هاديء يقود الى نقاش دافيء.
حسن البداية؟
كلمة (الاسم) مشتقة من السمو - كما في المعجم - والسمو: ارتفاع وعلو وتنويه وتنزيه قال الشاعر الحكيم:==1==
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم==0==
==0==إن التشبه بالكرام فلاح==2==
فاللغة - مثل الكائن الحي- تنمو وتتطور وتترقى وتتهذب كما إنها قد تشيخ وتموت؟ وكذلك الأسماء لا ينقطع حبل تواصلها المتين حيث تعلمنا من الرسول (صلى الله عليه وسلم) القدوة، فن الجمال وبراعة الاختيار فقد استبدل سيد المرسلين أسم (يثرب) الذي يعني الثرب أي (الفساد) باسم يتدفق روعة وتألقا (طيبة) (المدينة المنورة)، إنه درس لكل مؤمن (مؤمنة) عاقل راشد إذ جميعنا يدعو راجيا (حسن الختام) لكن (البداية) بيد الأب والأم فلنبدأ باختيار أحسن الأسماء وليس أعقدها من أجل التميز الفارغ والشهرة على حساب الأبناء؟
شخصنة المؤسسات!
تعتمد الحياة البدائية (عصر ما قبل الدولة) على اختصار دور المواطن والمؤسسات من خلال وصف أسماء الأشخاص على الهيئات والمؤسسات والاماكن! وهذا بخلاف ما تعتمده الحكايات الشعبية التي تقدم (اللامحدود) في وصف المكان فلا تدفق في أجزائه ولا تهمش عناصره وتحجم شخصياته مكتفية بالتلميح لتثير الإبداع.
نحن هنا لفك الاشتباك في أن تكون الحكاية الشعبية أكثر تقدما من واقعنا مع الاعتذار الشديد سلفا للمقاربة غير العادلة بين الثقافات (ثقافة النخبة - ثقافة الديوانيات - ثقافة الحكايات الشعبية) لكننا نتجاوز بهرجة الظاهر إلى رزانة المضمون!.. فالحكاية الشعبية تحلق إلى أبعد مما تراه العين أو تسمعه الأذن والشخصيات تدخل المكان ولكنها لا تلغي ذاتها، أي لا تقيم علاقات نوعية مع العنوان بما يحمله من زخم فيضمحل الإدراك؟
وهنا يقفز سؤال ذهبي الحروف: هل نستشف من ذلك الحوار أن نهمل فخامة الدور؟
هناك أسماء لامعة لكنها ضئيلة الفعل في الحياة الاجتماعية لأنها بعيدة عن (خط الدعوة) الإلهي فكأننا نهمس للداخل وبحشمة اللهم اجعلنا من الذين يمكثون في الأرض لينفعوا الناس، وجنبنا أن نكون من الزبد الذي يطفو ويذهب جفاء، نعم هناك دروس من التاريخ، فقد نقل أن تأبط شرا - تأبط شرا: هو ثابت بن جابر كان أسمع العرب وأبصرهم وأسرعهم عدوا - إنه قد لقي رجلا من ثقيف يقال له: أبو وهب وكان جبانا أهوج وعليه حلة جيدة فقال أبو وهب لتأبط شرا: بم تغلب الرجال ثابت وأنت - كما أرى - ذميم ضئيل؟ قال باسمي إنما أقول ساعة ما ألقى الرجل: تأبط شرا فينخلع قلبه حتى أنال منه ما أردت!
اختراق الوعي؟
ستبقى الصورة سرمدية ومزروعة على الوردة التي لا تذبل، وستبقى متسربلة بالموسيقى إلى جانب المضمون مثلما كانت البداية، وستبقى أداة للعقل في أدراك العالم ووسيلة ليس للتواصل فحسب وإنما لتحقيق المعرفة والإحساس بالجمال، فالصورة تترك في الذهن مشهدا لا ينسى وتحفز الإنسان ليعيش في عالم أرحب لاسيما إذا ما تم الاعتناء بالمكان والمساحة والشكل واللون والحركة والعناصر المكونة (الناس) والأوضاع والتحولات في الزمان والمكان، فالاستغراق في الجامد يبعث على الملل ومعلوم أن كثيرا من القفزات الحضارية تقوم على اختراق المسكوت عنه ومخالفة المشهور، والعبقرية تكمن في تحريك الأشياء لا سكونها أو كما قال الإمام الشافعي:==1==
أني رأيت وقوف الماء يفسده==0==
==0==ان سال طاب وأن لم يجر لم يطب
والأسد لولا فراق الغاب ما افترست==0==
==0==والسهم لولا فراق القوس لم يصب==2==
فالمرء دائما يخاف من المجهول ومما هو أكبر وأقوى وأعظم ويشفق على ماهو أصغر منه وأضعف وهو بحاجة اليهما معا ليشبع في نفسه الشعورين ويحقق ما أسماه (أرسطو) التطهير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.