قال الله تعالى:(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع) اية 29 من سورة الفتح. يقول المحقق الألوسي في تفسيره (روح المعاني): (يعجب الزراع بقوته وكثافته وغلظته وحسن منظره وخصهم الله بالذكر لأنه اذا اعجب الزراع وهم يعرفون عيب الزرع فهو احرى ان يعجب غيرهم وهنا تم المثل. وهو مثل ضربه تعالى للصحابة رضي الله عنهم كانوا قليلين في بدء الاسلام ثم كثروا واستحكموا فترقى امرهم يوما فيوما بحيث اعجب الناس). ثم يتابع الألوسي: (هو مثل ضربه الله تعالى لبدء ملة الاسلام وترقية في الزيادة الى أن قوي واستحكم لأن النبي عليه السلام قام وحده ثم قواه الله تعالى بمن معه كما يقوي الطاقة الأولى ما يحتف بها مما يتولد منها.. وظاهره أن الزرع هو النبي والشطء اصحابه رضي الله عنهم فيكون مثلا عليه السلام واصحابه لا لاصحابة فقط).. وعن ابن عباس:(سيماهم في وجوههم).. يعني السمت الحسن. وقال مجاهد وغير واحد: يعني الخشوع والتواضع.. وقال السدي: الصلاة تحسن وجوههم. وقال بعض السلف:(من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه النهار). وقال بعضهم: إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الناس.. وقال أمير المؤمنين (عثمان بن عفان) رضي الله عنه: (ما أسر أحد سريرة إلا ابداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه). وقال عمر بن الخطاب:(من أصلح سريرته أصلح الله تعالى علانيته).. وعن جندب بن سفيان قال: قال رسول الله:(ما أسر أحد سريرة إلا ألبسه الله تعالى رداءها إن خيرا فخير، وإن شرا فشر).. وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله:(لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان).. وعن ابن عباس قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ان الهدي الصالح، والسمت الصالح، والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة). قال مالك:(بلغني أن النصارى كانوا إذا رأوا الصحابة رضي الله عنهم الذين فتحوا الشام يقولون: والله لهؤلاء خير من الحواريين فيما بلغنا). وعن أبي هريرة قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه). عفاف عايش حسين كاتبة وتربوية