ليس من شرط العدالة أو معناها: العصمة من الذنوب وإلا لم تجد أحدًا من البشر عدلا على مر التاريخ إلا النبيين، والأنبياء أيضًا في قول من يجيز عليهم بعض الصغائر. شرط العدالة: أولا: التزكية من الله تعالى، وهذا ما كان في حق الصحابة، لقد زكاهم كلهم، وهو يعلم أن منهم من يذنب ويخطئ ويزل، فهناتهم لا تضر في عدالتهم. قال تعالى: (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم). ثانيا: أن تغلب الحسنات السيئات، وهذا حال الصحابة، فهم الأول والمقدمة، فحسناتهم عظيمة ولو قلّت، وكل من بعدهم في حسناتهم، فلولاهم لما كان في الأرض إسلام وإيمان، ولذا قال صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم لا نصيفه). كلا شرطي العدالة متوافر في الصحابة؛ لأجله هم عدول بالإجماع، مع هذه العدالة، فليس كلهم على مرتبة واحدة سواء، بل بينهم تفاوت، بحسب سابقتهم وحسناتهم. لقد قرر أهل العلم بالصحبة: أن الصحبة تثبت لمن لقي النبي مؤمنا به، ولو للحظة. فكيف بمن لقيه وهو مؤمن لثلاث سنوات، وكان كاتبه يكتب له رسائله إلى الملوك والأمم (معاوية رضي الله عنه)؟ إن شرف الجلوس إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يدانيه شيء، وإن من لقيه وهو مؤمن يناله من البركة والإيمان لجلوسه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ما لا يناله من يمكث طول عمره ساجدا قائما مصليا مجاهدا متصدقا؛ فإن مجالسة الأنبياء ولقياهم تطهر القلوب تطهيرا، وتغسل ما بها من عيوب غسلا، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (طوبى لمن رآني، ورأى من رآني، ورأى من رأى من رآني) المعجم الكبير 22/20. فبركته تنتقل منه إلى الصحابة، ومنهم إلى التابعين، ومنهم إلى تابع التابعين، فمن رأى التابعين تسلل إليه شيء من بركة النبي صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن رآه كفاحا بلا حجاب؟. وما أفقه من قال (سفيان الثوري): "غبار في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل من عمر (ابن عبد العزيز) بألف مرة". وفيات الأعيان 3/33. فإنه نظر إلى أثر الصحبة على الصاحب، وهو سر ارتفاع مقام الصحابة على غيرهم، مع أن في غيرهم من عبادته أكثر، وصدقته أعظم، وجهاده في كل مكان، قال الله تعالى:(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم أجرا عظيما).