قليلة هي الكتابات التي كتبت عن المرأة وحقوقها ومطالبها وللأسف الشديد نرى أكثر من كتب في هذا الموضوع هم الرجال فهم يتحدثون بلسان النساء وكأن المرأة لا تستطيع أن تطالب بحقوقها إلا من خلال الرجل مع أن الرجل هو من يحاول هضم حقوقها والانقاص من قدرها والاقتصار فقط على القيام بواجباتها نحوه وكأنها لم توجد إلا فقط لتلبية طلبات الرجل والقيام على شأنه متناسياً مطالبها وحقوقها عليه وواجباته نحوها. الحقوق والواجبات المناطة بكل إنسان ذكراً كان أو أنثى قد أوضحت وبينت ووزعت من قبل المشرع الحكيم اللطيف الخبير بما يصلح أحوال خلقه. شريعة واضحة وسنة مهدية بيضاء نقية كبياض الثلج لا تشوبها شائبة، أوضحت فأبانت ووزعت فعدلت (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) (من يعمل مثال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) (من عمل عملا منكم من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) (كل نفس بما كسبت رهينة) ) إذا لم يكن هناك تمييز بين الذكر والأنثى وإنما الكل والكل يشمل الجنسين. جاءت إحداهن إلى رسول الله تسأله عن حقهن فيه صلى الله عليه وسلم (فقالت: غلبنا عليك الرجال...) إذا حينما شعرت أن هناك حقا من حقوقها قد يضيع سارعت وطالبت واستفهمت عن ذلك الحق لها أو عليها. تلك المرأة المجادلة والتي سمع الله سبحانه شكواها من فوق سبع سماوات وأنزلت فيها سورة تتلى على مر الأزمان والعصور وإلى قيام الساعة لم يمنعها حياؤها عن المطالبة بحقوقها. تكريم وأي تكريم للمرأة حينما نزلت سورة سميت باسمها (سورة مريم سورة النساء) صور مشرقة لنساء ذكرن في القرآن (واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا) (ضرب الله مثلا للذين امنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة) . تلك المرأة التي وقفت لخليفة المسلمين عمر ابن الخطاب وهو معروف بهيبته والكل يخافه لم يمنعها ذلك كله من أن تقف أمامه في أمر ما يخص النساء (فقالت ليس ذلك لك يا عمر فقال عمر رضي الله عنه: أصابت امرأة وأخطأ عمر) . المرأة في عصر من العصور كانت مستشارة للرسول صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية ولم يمنع رسول الله من أن يأخذ بمشورتها كونها امرأة بل نفذ ما أشارت به عليه. شجرة الدر قادت الجيوش حينما توفى زوجها في أشد الظروف وفي وقت حمي فيه وطيس المعركة فأخفت خبر موته ولم تعلم الناس به حتى لا يتضعضعوا ويدب الوهن في نفوسهم فينهزموا إلى أن قادتهم إلى النصر بإذن الله تعالى. وغيرهن الكثير ممن يعجز القلم ويحار الفكر عن ذكرهن وتعداد مناقبهن والإشادة بفضلهن وتبيان دورهن في أي عصر من العصور. المطالبة بالحقوق ليست وصمة عار توصم بها المرأة لأن هذا حق من حقوقها في إطار الشريعة الإسلامية السمحة وبما بينه الله في كتابه ووضحته سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. من حقها أن تطالب بالعدل والإنصاف ممن يجور عليها، من حقها أن تعيش حياة حرة أبيه معززة مكرمة سواء كانت أماً أو بنتاً أو أختا أو زوجة. من حقها أن تثبت وجودها وكيانها لا أن تكون كماً مهملاً أو سلعة رخيصة يتلاعب بها كائن من كان. من حقها أن تتكلم وأن يسمع لصوتها كما سمع من فوق سبع سماوات. من واجبها ومن حقنا عليها أن تعيد لنا أمجاد أمتنا التليدة بأن تخرج لنا أجيالاً وتربي لنا جنوداً أفذاذاً يحمون الدين والعرض والوطن بكل غال ونفيس. نريد منها وهي العفيفة المصونة أن تحافظ على هويتها الإسلامية بجميع أشكالها وأن تعود إلى دورها الأساسي وتلعبه كما لعبته المرأة في صدر الإسلام وغيرها من العصور الزاهرة ولن يكون ذلك إلا بالعودة إلى قراءة التاريخ قراءة متأنية لتدرك كم هي المسئوليات المناطة بها وكم تحتاج منها فهي جسيمة وتحتاج منها إلى صبر وإدراك بعظم تلك المسؤولية. نريد منها أن تقرأ وتقرأ وتحصن نفسها ضد كل الهجمات الشرسة التي تريد أن تخرجها مما هي عليه من حصانة وتكريم وتشريف وتحاول بشتى الطرق أن تجعلها ألعوبة في أيدي الآخرين وسلعة رخيصة يتقاذفها الجميع. إذا استطاعت فعل ذلك استطاعت أن تبني جيلاً بل أمة فهي القاعدة الرئيسية والأساسية في بناء المجتمع فبصلاحها يصلح المجتمع وبفسادها يفسد المجتمع وقد عرف أعداؤنا ذلك فحاولوا إخراجها من خدرها ومن عفافها حتى يستطيعوا القضاء على الأمة الإسلامية من خلالها ( يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره). أمة مفككة مهزومة نفسياً وفكرياً وبدنياً ومنهجياً وثقافياً وعقائدياً هذا ما يريده الأعداء من أمتنا فلا تكوني وسيلة لبلوغ مرادهم ونيل مرامهم. كوني حصناً منيعاً ضد كل الهجمات التي توجه لك ولأمتك ولدينك فنحن منك وبك وإليك.. جوهرة الصقر