يعتبر المخرج خالد الطخيم احد المخرجين السعوديين المتميزين بما قدمه من سهرات تلفزيونية واعمال درامية كان اخرها (القادم الغريب) الذي حقق اصداء جماهيرية جيدة.. حول مسيرته الفنية وغيابه عن الساحة احيانا التقيناه في الحوار التالي: @ الا ترى ان توقيت عرض المسلسل غير مناسب؟ * بالعكس التوقيت جيدا لانه يعرض مرتين في اليوم ناهيك عن الاوقات المطروحة من ناحية التلفزيون السعودي فهذا انسب وقت لعرض المسلسل. @ الصورة كانت بشكل سينمائي على الرغم من ان التصوير لم يكن كذلك ما السبب؟. * شيء من باب التغيير والخروج عن الروتين مع ملاحظة ان التصوير كيف كان, فنحن استخدمنا افضل الكاميرات والتي لا يوجد مثلها في المملكة الا عندنا, ناهيك عن المصورين الاكفاء الذي قاموا باستخدامها. @ المحور الاساسي كان في المسلسل شخصية (راضي) لاحظنا ان مسألة التشويق في المسلسل مفقودة وهذا يتركز في عدم وجود احداث جديدة في كل حلقة؟ * هذا يا اخي يسمى في الدراما نقاط التفجير التي يتم فيها حدث مهم ومن ثم تتمحور القصة عليه فوفاة (راضي) في المسلسل ترتبت عليه امور كثيرة منها الاخ يريد ان يستولي على ثروة وزواج الزوجة بعد وفاته وناهيك عن الصراعات التي نشأ بيت اتلك الشخصيات بمعنى ان هناك خطوطا تولدت بعد وفاة (راضي) واستمرت هذه الخطوط الى النهاية. @ لوحظ انه هناك بعض المشاهد الصامتة المطولة فما تعليقك على هذه المشاهد؟ * هذا الشيء قد يكون غير مرغوب فيه في الاعمال السينمائية لكن في العمل الدرامي الذي يأخذ الساعات الطويلة فهذا شيء مقبول لوجود كثير من التوترات فتكون هذه المشاهد لتهدأت الانفعالات الحاصلة وشيء اخر نحتاجه لشرح الحالة النفسية فتسمى ب(المنولوج) وهو الحوار الداخلي لاي شخصية لكي يوصل الممثل الحالة النفسية التي يعيشها بعد حدث معين. @ لماذا تم اختيار الممثل محمد العيسى للعب دور البطولة على الرغم من وجود بعض الاسماء اللامعة؟ * الممثل محمد العيسى صاحب شخصية نادرة وممثل قادر على العطاء ومريح اثناء العمل ناهيك انه قام باداء الدور بشكل مميز واخيرا انا لا تهمني الاسماء بقدر ما يهمني العطاء. @ لك كثير من الاعمال مع الممثل الراحل محمد العلي فما مدى تأثير هذه الشخصية في اعمالك؟ * لم تكن اعمالا كثيرة مع الاستاذ محمد فقد عملت معه منذ فترة طويلة ثم في احد اجزاء مسلسله المعروف (خلك معي) منذ ما يقارب سبع سنوات وعملت عنه فيلما بعد رحيله اما مسألة التأثير فمحمد اثر على الكل حتى لو لم اعمل معه فهذه شخصية توجب على الكل الاحترام والتقدير. @ الممثلة والكاتبة اسمهان توفيق قامت بكتابة النص على الرغم من انها مصرية فلماذا لم يستعان بكاتب او كاتبة سعودية لربما تحاكي المجتمع السعودي بطريقة افضل؟ * انا صاحب الفكرة وانا الذي اعطيت اياها وانا الذي اخترت حتى الاسماء والشخصيات حتى الخطوط والتفاعلات التي في القصة تمت بعد دراسة مع الممثلة اسمهان ناهيك من ان اسمهان ليست بغريبة عن المجتمع الخليجي فهي بدأت من الكويت ومن الخليج فهي من ابناء الحركة الافرازية الكويتية وتبقى اسمهان كاتبة جيدة وممثلة جيدة وانشاء الله سوف يكون هناك في المستقبل اعمال مع كتاب سعوديين على الرغم من قلتهم. @ الممثل محمد المنصور اسم كبير وقادر على العطاء وجدناه في المسلسل في دور غير دور البطولة فلماذا لم تستعن بشخصيات اخرى؟ ام انك استعنت به لاسمه فقط؟ * الممثل محمد المنصور ممثل كبير ولم استدعيه الا لاني عارف الى اي حد سوف يفيد العمل ولم يوافق هو الا لان الدور جيد ومع العلم ان دور محمد المنصور حتى الان لم تتضح معالمه جيدا. فنانات غير سعوديات @ وجود اسماء نسائية غير سعودية في العمل غير قادرة على توصيل اللهجة السعودية ما تعليقك على الموضوع؟ * نحن نفتقر الى الاسماء النسائية فمهما حاولت لن تصل الى المستوى المطلوب في اتقان اللهجة السعودية (النجدية). @ الم تبحث عن الاكثر اتقانا للهجة النجدية؟ * احيانا تضع اسماء معينة ولكن وقت التصوير تجدهم مشغولين. @ هل تعرض المسلسل الى حذف بعض المشاهد؟ * بلا, قطعت بعض المشاهد ولكني لم اعترض عليها. @ لم يؤثر هذا القطع سلبيا على العمل؟ * انا لم اسلمه الى الرقابة الا وانا مؤمن اني قد سلمته الى اياد امينة. @ ما وجهة نظرك في الدراما السعودية؟ * نحن نحتاج الى الكثير من العمل لكي تبرز الدراما السعودية بالشكل المطلوب فانا اعتقد انه حتى الان الدراما السعودية تحتاج الى الشيء الكثير. @ اين المخرج خالد الطخيم من المسرح؟ * يقال (رحم الله امرءا عرف قدر نفسه) فانا ليس مثل كثير من الناس اعمل شيء لكي يقال اني عملت كذا وكذا فيوجد هناك اناس تفهم في المسرح اكثر مني فلماذا ازاحمهم فحبهم للمسرح اكثر مني. @ هل معنى ذلك انك لا تحب المسرح؟ * نعم انا لا احب ان اعمل للمسرح مثل ما ذكرت لك لكن احب ان اشاهد المسرح وانا استفيد منه. @ شاهدنا بعض الاعمال السينمائية الخليجية منها الفلم الكويتي (شباب كول) والفلم البحريني (الزائر) الا تلاحظ انه حان الوقت لوجود فلم سينمائي سعودي؟ * نعم حان الوقت فنحن نملك مقومات كثيرة منها مادية وغيرها على الكل فنحن لا نملك دور عرض للسينما. فالمسألة من طرفين البنى الاساسية موجودة من الممثل والمخرجين والمشاهدين والصحافة القادرة على توصيل العمل بالشكل الجيد ولكن الطرف الاخر غير موجود وهو مؤسسة ترعى السينما ودور العرض وغيرها. @ ما الفرق بين العمل السينمائي والعمل الدرامي؟ * النص مختلف فالنص السينمائي اجزاء من النص الدرامي وطريقة التصوير تختلف والكاميرا مختلفة حتى في بعض الامور الاخراجية مثل ما ذكرت في بعض المشاهد الصامتة فهي لا تستخدم في السينما كثيرا. شركات الانتاج بالجملة! @ 90 شركة انتاج في المملكة فاين اعمالها من وجهة نظرك؟ * (يضحك) ويقول عدد الشركات الموجودة اضعاف ما ذكرته اربع مرات تقريبا وكثير من هذه الشركات شركات اسمية فقط مجرد سجل تجاري وتصريح اعلامي وكان الله بالسر عليما, ان كثيرا من مالكي هذه الشركات شخصيات ليس لها اي علاقة بالمجال ثالثا ان هذه الشركات التي لا تحمل نفسها اي تكاليف طوال السنة فهي لا تملك موظفين او اجهزة فهي اذا طلبت مبلغا معينا لتعميد فسوف يكون اقل بكثير من المبلغ الذي تطلبه الشركات التي تكون مصاريفها طوال السنة فهذه تضر بالحركة الدرامية السعودية, حتى انا اسأل اين هذه الشركات؟ * تجربة المخرج عامر الحمود في مسلسل (جرح الزمن) تدل على قدرة المخرج السعودي على المشاركة الخليجية فلماذا لا نراك في هذه المنافسات؟ * عرضت علي عروض خليجية لكي اعمل معها ولكن انا لي وجهة نظر في العمل خارج المملكة ناهيك ان العمل السعودي الان اصبح عملا خليجيا فهو خليط ما بين الاسماء والافكار. @ اين خالد الطخيم من الاعمال الكوميدية؟ * انا غير متحمس للاعمال الكوميدية لان الاعمال الكوميدية لا تعمل عندنا بشكل جيد لا تكون مكتوبة بشكل جيد ولا تؤدى بشكل جيد استثني من ذلك ناصر القصبي وعبدالله السدحان وراشد الشمراني. @ قمت بعمل كثير من السهرات التلفزيونية منذ فترة طويلة فاين انت عنها الان وخصوصا الفنية.؟ * لعدم وجود شيء مطروح في الساحة. @ اخرجت بعض الفيديو كليبات فلماذا انقطعت عنها الان؟ * لان ما يعرض الان غير جيد وانا لا يمكن ان ادخل في هذه الاشكالية. @ هل يعني ان الفنانين في هذه الفترة يطلبون مشاهد ساخنة؟ * البعض وليس الكل فانا اخرجت للفنان الراحل طلال مداح والفنان محمد عبده والفنان محمد عمر والفنان علي عبدالكريم وهؤلاء يكفوني. @ كنت على خلاف مع الكاتبة الكويتية فجر السعيد هل انتهى هذا الخلاف؟ * هو اختلاف وليس خلافا, اختلاف في وجهات النظر في الامور الفنية وهي كاتبة جيدة اثبتت للكل ذلك بالاعمال التي قدمتها وانا ارحب بالتعامل معها لكن على اسس سليمة. @ حصلت على جوائز عديدة منها جائزة مهرجان الاذاعة والتلفزيون بالبحرين في عام 94م فاين انت من هذا المهرجان؟ * مهرجانات الخليج عليها ملاحظات فهي تكاد تكون معدومة الفائدة للفنانين والفنيين والعمل في النهاية الى درجة انك ترى ان المهرجان اصبح مثل العنصرية فتجد كل دولة تشكل مجموعة فانا لم اشارك في المهرجان لكي اقابل الممثلين السعوديين فانا قادر على اللقاء بهم في المملكة. وايضا سوء التنظيم الى درجة انك تدخل ولا تجد كرسيا للجلوس (قالها ضاحكا). @ اين خالد الطخيم من الاعمال الرمضانية؟ * لا اعتقد انه يوجد مكان في رمضان لغير (طاش) كمساحة عرض لان افضل وقت افضل وقت وغيره اقل مشاهدة. @ هل معنى ذلك ان طاش هو الافضل؟ * اكيد فهو الافضل على مستوى الاعمال الرمضانية. @ لماذا؟ * لان الاسلوب المتخذ في طرحه اسلوب محبب في رمضان مع وجود ممثلين قادرين على العطاء المتميز والطرح الجميل. @ ماهي اعمالك المستقبلية؟ * هناك عمل اسمه (اوراق سجينة) سوف نبدأ به في الفترة المقبلة وسوف يضم اسماء كبيرة؟ * ما حلم خالد الطخيم الذي لم يتحقق الى الان؟ * احلم بعمل يجسد تاريخ المملكة من بدايتها الى الان. ولكن اين المؤلف الجيد؟. ناصر القصبي اسمهان توفيق