"الأسواق العالمية تدمر الثقافات المحلية". و"جشع الشركات يولد الرواتب الضئيلة". هل هي شعارات ينادي بها المتظاهرون ضد منظمة التجارة العالمية؟ ليس تماما. فكما يوضح جيري مولر - أستاذ التاريخ بالجامعة الكاثوليكية بواشنطون- في كتابه "الذهن والسوق" فإن هذه هي هموم المثقفين الأوروبيين عند معاصرتهم للرأسمالية الحديثة. وحتى أكبر مناصري السوق الحرة والرأسمالية - من آدم سميث إلى جوزيف شمبيتر - تخوفوا من تأثيراتها، حسب رأي مولر. فالسوق الحرة تدعو إلى حريات شخصية، ومصالح شخصية، وإلى امتلاك الثروات وتراكمها. ولكن السوق أيضا هي التي تهدد بتغيير الأخلاق، وحب امتلاك المال وكنزه، وإحداث الفوضى وخرق العادات والتقاليد، وتدمير أي حس بالصالح العام أو المصلحة المشتركة. وبأسلوب واضح لا لبس فيه يقدم مولر تحليلات لا تقبل الشك لمفكري الرأسمالية المشاهير والمغمورين على السواء. الذين يقول مولر عنهم:لم يكن أي منهم اقتصاديا بالمعنى المعروف. بل كانوا جميعا فلاسفة أخلاقيين مهتمين بالتطور المنظم والإيجابي للمجتمع الإنساني وإنتاج وتوزيع السلع بكفاءة. وسواء كانوا من اليمينيين أو اليساريين فإنهم اشتركوا جميعا في أفكار عديدة. إذ لم يسمع معظمنا مثلا عن جوستيس ميزر. رغم أن دفاعه عن الفروق الثابتة والإنتاج المحلي ساهم بشكل كبير في تكوين اتجاه نقدي تقليدي قوي للرأسمالية. أما بالنسبة للاقتصاديين المشاهير المرموقين من أمثال سميث وماركس الذين نعرفهم فينجح مولر في إلقاء الضوء على زوايا جديدة من فكرهم وتأثيرهم. وبالنسبة للنظريات الاقتصادية المعقدة كنظريات هيجل مثلا ينجح مولر في تبسيطها وتقريبها للأذهان بسلاسة وسهولة. وبعد استعراض معظم المنظرين الاقتصاديين المؤثرين في فصول كاملة من الكتاب، يصل المؤلف إلى فصل الخلاصات. إذ يستعرض فيه "التوترات الحيوية" - كما يسميها - التي صاحبت ظهور الرأسمالية. لكنه يقنع بذلك فقط ولا يعلن عن تأييده أو تحيزه لنظرية دون الأخرى، أو منظر اقتصادي دون الآخر. ورغم ذلك تبقى هذه الدراسة إيضاحا لخط طويل من تبعات الرأسمالية. وبذلك يعتبر هذا الكتاب رصدا للتبعات والآثار السياسية والاجتماعية والأخلاقية للرأسمالية من خلال عيون عدد من المفكرين الأوروبيين. ومن بين الموضوعات المتكررة التي يتناولها الكتاب تأثير الديانة المسيحية التي كانت تعتبر فيما مضى أن التجارة ( بمعنى التبادل السلعي) والتمويل( بمعنى استخدام المال كسلعة في حد ذاته للتربح منه) أمورا غير أخلاقية. ولكن عندما أصبحت هذه الأنشطة جزءا لا غنى عنه لأي مجتمع، تغيرت هذه النظرة تماما. أما أجمل ما في الكتاب وأجدر ما ينبغي علينا أن نخرج به من قراءته فهو أن هؤلاء المفكرين كانوا يتساءلون بالفعل عن جدوى وفائدة النظام الرأسمالي. على عكس ما يحدث اليوم من اتباع أعمى له واعتباره نظاما لا يناقش وأساس أي تقدم اقتصادي. أما الكتاب ومؤلفه فلا ينحازان لأي جانب من الجوانب. بل يستعرضان - بكل موضوعية - مختلف النظريات، ما لها وما عليها. وليس أدل على ذلك من استعراضه لكل المفكرين الاقتصاديين، المشاهير والمغمورين. وبذلك يعتبر هذا الكتاب إضافة قيمة لكتابات التاريخ الاقتصادي. أما استعراضه لوجهات نظر الفلاسفة بجانب الاقتصاديين المشهورين فيبرره المؤلف بقوله بأن الاقتصاد موضوع معقد يجب ألا يتناوله الاقتصاديون فقط!!! وللوصول إلى درجة معقولة من فهمه يتطلب الأمر عدة مناظير مختلفة. ومن هنا كانت إضافته لآراء الفلاسفة، الذين ناقشوا الجوانب الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والسياسية للرأسمالية. وهكذا يتابع مولر الفكر الاقتصادي من هوبز إلى حايك، ومن فولتير إلى ماثيو أرنولد، مستعرضا ليس فقط آثاره التاريخية، بل المستقبلية أيضا. وبذلك يثبت المؤلف أن الأسئلة التي تدور حول الرأسمالية لم يجد بعضها إجابات حتى اليوم، وأنها لا زالت تستحق اهتمامنا العميق بها. وهكذا يأخذنا مولر في رحلة حول فكرة الرأسمالية في الفكر الغربي، بدءا من أصولها في بلاد الإغريق والرومان، ثم العصور الوسطى، وانتهاءً بالعصر الحديث الذي يبدأ عند الكاتب من عام 1700 وحتى اليوم. مما حدا بالكتاب أن يكون بحق مرجعا قيما لا غنى عنه لكل مهتم أو طالب تاريخ أو اقتصاد أو فلسفة أو اجتماع. The mind & the market: Capitalism in modern European thought By: Jerry Muller 512 pp. - Knopf