نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريدة النقاش: للحركة النسوية الفضل في تأصيل الفن القصصي
في ندوة بلاغة التأصيل وتأسيس النوع
نشر في اليوم يوم 26 - 05 - 2004

نظم نادي القصة المصري ندوة حول كتاب (بلاغة التأصيل وتأسيس النوع) للدكتورة الفت الروبي، ناقش الكتاب مجموعة من ابرز الادباء والنقاد منهم الدكتورة منى طلبة استاذ الادب المقارن بجامعة عين شمس والناقدة فريدة النقاش والناقد الادبي عبد الحميد حواس.
اكد المشاركون في الندوة ان الكتاب يعد من ابرز الكتب التي اصلت للفن القصصي في التراث العربي في ضوء الظروف التاريخية اجتماعياً واقتصادياً بالتمثيل على رسائل التوابع والزوابع لابن شهيد والغفران لابي العلاء المعري وكليلة ودمنة لابن المقفع.
أربعة فصول
بدأت الندوة التي ادارها الاديب احمد عبد الرازق بكلمة له اكد فيها ان الكتاب يتناول اكثر من موضوع وانه قسم الى اربعة فصول الاول حول التشكيل في النوع الادبي في التراث الادبي والثاني في بلاغة التأصيل والثالث عن الكتابات النسوية والرابع مراجعات نقدية لعدد من الكتاب في مجال الرواية.
من ناحيته اشار الكاتب عبد الحميد حواس الى ان الكتاب هو ثمرة مشروع بدأ لمؤلفته منذ السبعينيات حول الصورة الفنية في شعر بشار بن برد ثم انتقلت به الى دراسة لنظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين.
ثم اكملت هذا بموازاة مع اهتمام بالنوع الشعري من قبل القدماء وتهميش للقص والنظر اليه بازدراء وان المؤلفة حاولت ان تبرز ان هذا القص لم يكن احاديث عجائز او انه من اهتمامات الصبية والعبيد والطوائف المهمشة الى ان استكملت هذا بمجموعة من الدراسات حول تأسيس الانواع وكيفية نشوء انواع قصصية جديدة.
محاور المشروع
ويرى عبد الحميد حواس ان مشروع الدكتورة الفت يمكن تجميعه حول محاور ثلاثة الأول هو تعميق المعرفة بالانجاز النقدي في الفن الشعري خاصة فيما عرف بالصور الفنية ونقلها من مستوى الدرس الدلالي الى مبحث للصور الفنية وانها استكملت هذا بدراستها نظرية الشعر وماهيته ووظيفته عند الفلاسفة المسلمين وانهم ليسوا فقط مجرد شراح لارسطو وغيره وان لهم انجازات في النظرية النقدية وانهم لم يشتغلوا بقضية اللغة فقط في ذاتها وانما انشغلوا ايضاً بقضية (التخييل) وان الشعر اداة معرفية على مستوى آخر يتجاوز النقل الى اثارة الوعي وتساؤلات حول الوجود والكون والطبيعة.
مكانة القص
ثالثاً.. انها حاولت ان تقيم التوازن وان تستعيد للقص مكانته في مواجهة هيمنة الشعر الطاغية في التراث العربي وكأن النثر لا ينتمي الى عالم التراث والذي كان يعتبره العقاد حتى اواخر حياته انه لا يستحق المناقشة باعتباره احاديث العجائز.. بل ان محمد حسين هيكل لم يكتب اسمه على روايته الاولى (زينب) حتى لا يدني مستواه السياسي والمهني.. ويضيف حواس ان الكاتبة اثبتت ان رسالة (التوابع والزوابع) لابن شهيد ثم رسالة الغفران للمعري والتوحيدي حتى النديم كان نزوعا الى نوع قصصي جديد فكان ابن شهيد يمارس نوعاً من تخليق شكل قصصي يخرج عن نمط الرسالة النمطية وان التوحيدي كذلك في كتاباته بها قدر كبير مما نتحدث حوله الآن حول الحداثة واستطاع ان يقيم شكلا قصصيا جديدا يعتمد على الحوارية والتمثيل الى ما يعرف حالياً بالقصة ذات المستويين واقعية ودلالية.
الجنس الأدبي
والتقطت طرف الحديث الناقدة فريدة النقاش فاشارت الى ان المؤلفة الدكتورة الفت الروبي نجحت بأدواتها التحليلية وقراءتها المتنوعة الى التأكيد على الاساس الاجتماعي والاقتصادي واثره المباشر في ولادة الجنس الادبي الذي عالجت فيه قضاياه وهو القص وكيف اثر هذا الاساس على طبيعة هذا الشكل الذي اعتبرته قصصا وذلك وضح من قراءتها رسالة التوابع والزوابع وما سجلته من احداث شهدتها قرطبة في القرن الرابع عشر الهجري من تحولات اقتصادية واجتماعية وظهور طبقة وسطى، كان لها الاثر على ابن شهيد في كتابته هذه الرسالة.
ثم انتقلت النقاش الى فصل آخر من كتاب المؤلفة تناولت فيه الحركة النسوية الادبية فأشارت الى وجود عدد منهن سبقن الرجال في كتابة القصة الحالية مثل زينب فواز ومي زيادة ونور امين وغيرهن.. وهذا كان له دور كبير في توسيع آفاق الرؤى الجاهزة واثارة اسئلة جديدة.
التراث العربي
وركزت الدكتورة الفت طلبة استاذ الادب المقارن بجامعة عين شمس حديثها حول التراث العربي من خلال تحليل معرفي دقيق لهذ التراث.. وذلك عبر ثلاثة اشياء هي المنهج والاسلوب والغاية.
اولاً: المنهج حيث جاءت دراسة المؤلفة استجابة لدعوة الشيخ امين الخولي بقتل التراث بحثاً مشيرة الى ان من يقرأ التحليل للمؤلفة يستوقفه ان المنهج لا يستعرض أي منهجية غربية في الكتابة وان القراءة الحديثة التي تقرأ فيها نص التراث هي استنطاق الحداثة بحيث تجعل النص متحدثا اكثر ما يفرض عليه من آراء ومنهج خارجي.
ثانياً: ان المؤلفة استخدمت الاسلوب في التحدث بعبارات مقتضبة جامعة مانعة للافكار التي تناولتها.
ثالثاً: الغاية هي رغبة المؤلفة في ان تنشئ نوعا من الثورة على تصور الادب العربي بوصفه نمطاً واحداً ولذلك نجدها تركز على هذا النشاط الحيوي وهو القص في التراث العربي.
وكانت اول من اشارت اليه في محاولة لتأسيس هذا النوع من التراث وذلك عبر تحليلات لشياطين الشعراء وشياطين النقاد والحيوانات برمزية الكتابات التي ظهرت في ذلك الوقت في قرطبة خاصة تلك التي ابدعها ابن شهيد في رسالة التوابع والزوابع، ومن خلال هذه التحليلات التي قدمتها استطاعت أن تؤطر ثلاثة مستويات هي.
اولاً: وضعت يدها على الافكار الثورية الموجودة في المجتمع العربي الاسلامي واظهرت مواضع الصراع من خلال تحليل النصوص.
ثانياً: أسست لنوع القصة في الادب العربي الاسلامي بكل تعقيدات هذا التأسيس.
ثالثاً: انتجت مجالات جديدة للبحث مثل البحوث حول بلاغة السؤال وغيرها في الرسائل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.