محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم يدين اغتيال الرنتيسي... وأمريكا تبارك الجريمة بالإحجام عن إدانتها
نشر في اليوم يوم 19 - 04 - 2004

ادان المجتمع الدولي امس اغتيال اسرائيل زعيم حركة حماس الدكتور عبد العزيز الرنتيسي بينما احجمت الولايات المتحدة عن ادانة جريمة الاغتيال وقصرت انتقادها على شعورها بالقلق بشأن استقرار الشرق الاوسط. وقال البيت الابيض انه يتعين على اسرائيل التفكير في عواقب اعمالها في الوقت الذي دعا فيه كل الاطراف الى التحلي بضبط النفس.
ووقف بوش الى جانب ارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل قبل ثلاثة ايام ليصف حركة حماس على انها حركة ارهابية وقال البيت الابيض في بيان بعد اغتيال الرنتيسي ان لاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها من الهجمات الارهابية. وقتل الرنتيسي بعد ان اطلقت مروحية اسرائيلية صاروخين من مروحية امريكية على سيارته في قطاع غزة.وحمل الفلسطينيون واكثر من جهة عربية الرئيس جورج بوش المشاركة في المسؤولية عن اغتياله.
عربيا أدان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة اغتيال اسرائيل الدكتور عبد العزيز الرنتيسى واعتبره عملا آخر من عمليات ارهاب الدولة التى تمارسه حكومة اسرائيل .واكد أن مقاومة الشعب الفلسطينى للاحتلال الاسرائيلى هى مقاومة مشروعة مشيرا الى أن الاحتلال يؤدى الى المقاومة واستنكر مجلس التعاون الخليجي بشدة اغتيال الرنتيسي ووصفه بانه استمرار لارهاب الدولة المنظم. وقال بيان صدر عن الامانة العامة للمجلس ان الممارسات البشعة للحكومة الاسرائيلية التي كان آخرها اغتيال الشهيد الدكتور الرنتيسي ومن قبله اغتيال الشهيد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس واختراقها الاعراف والمواثيق الدولية ما كان لها أن تتم لو تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته ووقف بحزم في وجه الغطرسة الاسرائيلية. وطالب البيان المجتمع الدولي ومجلس الامن بالتحرك باقصى سرعة لتأمين الحماية الفورية للشعب الفلسطيني الذى يتعرض يوميا الى مزيد من الاعمال الارهابية.
كما ادانت منظمة المؤتمر الاسلامى اغتيال الرنتيسى واكد الدكتور عبدالواحد بلقزيز الامين العام للمنظمة فى بيان له امس ان منظمة المؤتمر الاسلامى تحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة للنتائج الخطيرة المترتبة على هذه الجريمة وطالب الامين العام للمنظمة المجتمع الدولى مجددا بالعمل على ارغام اسرائيل على وقف هذه الممارسات المخالفة للقانون الدولى عالميا بادر منسق السياسة الخارجية فى الاتحاد الاوروبى خافير سولانا لادانة عملية الاغتيال وقال فى بيان صدر خلال محادثات بين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبى وآسيا فى ايرلندا ان الاتحاد الاوروبى ادان مرارا عمليات القتل خارج نطاق القانون 0 واكد على ان اغتيال اسرائيل الرنتيسى غير قانونى وانه لن يؤدى الى خفض التوتر مشددا على ان مثل هذه الاعمال التى تقوم بها قوات الاحتلال ليست مشروعة.
وادان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة قتل اسرائيل الرنتيسي قائلا: ان هذه العملية قد تؤدي الى مزيد من العنف في الشرق الاوسط.
وقال متحدث باسم عنان في بيان الامين العام يدين اغتيال اسرائيل زعيم حماس عبد العزيز الرنتيسي.ويؤكد ان عمليات القتل خارج نطاق القانون تمثل انتهاكا للقانون الدولي ويدعو الحكومة الاسرائيلية الى انهاء هذا الاسلوب فورا. وهو متخوف من ان يؤدي مثل هذا العمل الى مزيد من التدهور لوضع مقلق وهش بالفعل. ووصف البيان الذي صدر باسم سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض حماس بانها جماعةارهابية مسؤولة عن شن هجوم في قطاع غزة قبل ساعات من اغتيال الرنتيسي. وتناقض رد الفعل الامريكي على عملية الاغتيال تناقضا واضحا مع الادانات التي جاءت من مختلف انحاء العالم.
ونأت بريطانيا بنفسها عن الموقف الامريكي معربة عن ادانتها عملية الاغتيال الاسرائيلية. واكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في بيان مقتضب صدر الليلة قبل الماضية تعليقات على عملية الاغتيال رفض بلاده سياسة الاغتيال التى تمارسها اسرائيل ضد القيادات الفلسطينية0 وقال سترو ان الحكومة البريطانية قد اكدت مرارا ان هذا النوع من الاغتيالات الموجهة هي غير قانونية وغير مبررة ولا تحمل الا نتائج عكسية0 وادانت ايطاليا جريمة الاغتيال مشيرة الى معارضتها كمعارضة الاتحاد الاوروبى بكامله ممارسة الاغتيالات المستهدفة0 وأعلن فرانكو فراتينى وزير الخارجية الايطالية فى تصريح له ادانة بلاده على الدوام ممارسة الاغتيالات المستهدفة التى تسهم فى تأجيج حلقة العنف000 مؤكدا أنه من الاساسى ومن أجل تخفيف حدة التوتر واستئناف المفاوضات أن يتم وقف الاغتيالات المستهدفة 0
ومن جهته قال الكسندر داونر وزير خارجية استراليا حليفة امريكا ان عملية اغتيال زعيم حركة حماس لن تساعد على تخفيف حدة التوتر فى الضفة الغربية 0
واعتبر داون ان عملية الاغتيال بأنها تمثل ضربة لعملية السلام فى الشرق الاوسط0 ومن ناحيتها ادانت بلجيكا جريمة اغتيال الرنتيسى وأكد لوى ميشال وزير الخارجية البلجيلكى فى بيان نشر فى بروكسل أن هذا الاغتيال هو عمل غير مقبول يعقد بشدة تحريك عملية السلام فى الشرق الاوسط معبرا عن ادانته القوية هذه التصفيات0 وأدان وزير خارجية ايرلندا براين كاون الذى تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبى الاغتيال وفى بيان نشرته الرئاسة الايرلندية للاتحاد كرر كاون موقف الاتحاد الاوروبى بان اتفاقا متفاوضا عليه يشكل الوسيلة الوحيدة للتوصل الى سلام عادل ودائم يلبى التوقعات المشروعة للجانبين الفلسطينى والاسرائيلى على حد سواء0
وادانت اليابان عملية الاغتيال المتهورة وغير المبررة، واعتبرت وزيرة الخارجية يوريكو كواغوشي في بيان ان الاغتيال يعيق بشكل جدي عملية السلام وامر مؤسف للغاية، معربة عن تخوفها العميق من ان يؤدي اغتيال الرنتيسي بعد اغتيال مؤسس حماس الشيخ احمد ياسين الى اذكاء الاحقاد والعنف في الشرق الاوسط. وادانت روسيا بدورها امس الاغتيال معتبرة انه قد يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر ياكوفنكو: ان موسكو قلقة جدا من العواقب المحتملة ومن ازدياد التوتر في الشرق الاوسط، مضيفا ان روسيا اكدت باستمرار على ان تصفية الحسابات خارجا عن القضاء وعمليات الاغتيال المستهدفة امور غير مقبولة. وتابع: اننا لا نعترض على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها من الارهاب وحماية مواطنيها لكن يجب ان تتصرف ضمن اطار القانون الدولي. وادانت ايران بشدة الاغتيال بضوء اخضر من الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي للصحافيين: ان جمهورية ايران الاسلامية تدين بشدة العمل الوحشي الذي ارتكبته كتائب الموت في النظام الصهيوني، مضيفا ان اسرائيل تقوم بتحركاتها بموافقة ودعم الولايات المتحدة. كما ادان آصفي الدعم الذي اعلنه الرئيس جورج بوش الاربعاء لخطة الفصل الذي اعدها رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون والابقاء على بعض المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، واصفا ذلك بالموقف الخطر لانه سيزيد من تفاقم الازمة في الشرق الاوسط ويشكل مرحلة جديدة في السياسات التوسعية للنظام الصهيوني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.