ضمن مشروع لنشر 100 رحلة حج إلى مكة، تأتي تجربة رحالة مغربي، لتلقي أضواء على جوانب من ثقافة عصره، وتفاصيل عن مدن وعلماء، في المسافة من مدينة فاس المغربية إلى الحجاز في شبه الجزيرة العربية. و(الرحلة الحجازية) التي تعد من أمهات الرحلات المغربية إلى الحج كتبها في القرن السابع عشر أبو عبدالله محمد بن الطيب الشرقي الفاسي، بعد سفر استغرق 16 شهرا من فاس إلى مكة ثم العودة إلى بلاده. فعلى سبيل المثال يصف الفاسي أهرام مصر بأنها "رمت الدهر المشيب وأشرفته على الإهرام" ويروي أنه خلال زيارة لمدينة طنطا في دلتا مصر رأى في إحدى القرى "مدرسة عظيمة مملوءة بالعميان لهم خراج معلوم وجرايات يقتاتون منها" وكان في القرية بيوت للضيوف وبالغ الأهالي في إكرامه هو ومن معه. ويقول إن بعض مساجد القرى- التي توجد بها قبور- كانت تزدحم بكثير من "الأوباش والهمج وأخلاط الفلاحين" إلا أنه يسجل جوانب أخرى منها وفرة الموارد الطبيعية حيث "الثمرات والزروع والألبان والأجبان والأنعام والخضر... فسبحان من كرم بني آدم.. وجعل مصر مجمعا لجميع ما يشاؤه الإنسان من الإحسان". وقام الباحث المغربي نور الدين شوبد بتحقيق (الرحلة الحجازية) عن "نسخة مخطوطة فريدة محفوظة في جامعة لايبزيج بألمانيا.. وهي خالية من اسم الناسخ وتاريخ النسخ" كما قال تقرير لجنة تحكيم جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات التي منحت المحقق جائزتها. وجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي تمنحها دار السويدي في أبوظبي والتي نشرت الكتاب وقالت في بيان إنها ستواصل "العمل على استكمال مشروعها الثقافي الرائد في إحياء مجال فريد من التراث الأدبي وهو المجال الخاص بمدونات الرحالة العرب والمسلمين خلال الألفية الأخيرة من تاريخ الأمة". ونشرت دار السويدي في السنوات الماضية عددا من رحلات الحج ومنها (تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار) لابن جبير الأندلسي (1183-1185 ميلادية) و(ماء الموائد) لعبدالله بن محمد العياشي (1661-1663 ميلادية) و(الرحلة الناصرية) لأبي العباس أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي (1709- 1710 ميلادية) و(إحراز المعلى والرقيب في حج بيت الله الحرام وزيارة القدس الشريف والخليل) لمحمد بن عبدالوهاب المكناسي عام 1785 ميلادية. ويقول الشاعر محمد أحمد السويدي في مقدمة الكتاب إن هذه السلسلة "مهداة إلى روح الشيخ زايد باني نهضة الإمارات" وإن رحلات الحج ستصبح بعد تحقيقها ونشرها موسوعة لعلماء وأدباء وباحثين عن المعرفة عبر ألف عام. ويقول شوبد محقق الكتاب إن الرحلة لدى المغاربة "صارت فنا أدبيا" بعد أن كانت تدون لمجرد المتعة بتسجيل المشاهدات، وإن بعض الرحالة ومنهم الفاسي لهم عناية كبرى بوصف الأماكن وعادات الشعوب. وإضافة إلى اهتمامه بوصف مشاهداته عني الفاسي بالاستشهاد بما يحفظ من أشعار لأعلام الشعر العربي ومنهم النابغة الذبياني والبحتري وأبو تمام والمتنبي والطغرائي وابن سناء الملك. فعلى سبيل المثال يستشهد بقول لأبي تمام في مدح الرحلة.. "وطول مقام المرء في الحي مخلق.... بديباجتيه فاغترب تتجدد فإني رأيت الشمس زيدت محبة.... من الناس أن ليست عليهم بسرمد". ويكتب الفاسي قصيدة طويلة يقول في بعض أبياتها "واعلم بأن المكث في الأوطان يدعو للضجر.... والبدر لو لزم الإقامة في محل ما بدر". ويظل لمدينة فاس مكانة لا تبلغها مدينة أخرى لدى المؤلف الذي يسجل سعادته بالعودة إلى بلاده حيث يقول: "ودخلنا فاس الطيبة الأنفاس. أمنها الله من كل بأس".