البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأجيل إصلاح الجامعة العربية إلى 2005 وتفعيل خطة السلام في قمة تونس
توصية المندوبين الدائمين بالقاهرة:
نشر في اليوم يوم 24 - 03 - 2004

أوصى مجلس جامعة الدول العربية المنعقد على مستوى المندوبين الدائمين أمس الثلاثاء في القاهرة، بتأجيل مشروع إصلاح الجامعة العربية الى القمة التي يفترض أن تعقد في الجزائر عام 2005 بعد ان كان متوقعا ان تتم المصادقة عليه خلال قمة تونس القادمة بعد أسبوع، وفقا لما جاء في مسودة البيان الختامي الذي أفاد بأن هناك اتجاها قويا لتاجيل البت في مشاريع تطوير الجامعة العربية الى القمة العربية في الجزائر عام 2005.
وسيرفع هذا الاقتراح الى مجلس وزراء الخارجية العرب الذي سينعقد في 27 و28 اذار مارس في تونس قبل ان يعرض على مصادقة القادة العرب في القمة المقرر عقدها في 29 و30 من نفس الشهر.
وفي مطلع الشهر الجاري وفي اعقاب اجتماع استثنائي في القاهرة تبنى وزراء الخارجية العرب وثيقة مشتركة حول تطوير الجامعة العربية في اطار الاعداد لقمة تونس.
وينص المشروع على تعديل حق التصويت في الجامعة باقامة ثلاثة انواع من عمليات التصويت: بالاغلبية البسيطة للقضايا العادية، واغلبية الثلثين للقضايا الاكثر اهمية، وبالاجماع للقضايا الاستراتيجية، يشار الى ان الجامعة تتخذ حاليا قراراتها بالاجماع.
واقترح مشروع الاصلاح ايضا انشاء برلمان عربي ومجلس امن عربي ومصرف عربي للاستثمار ومحكمة قضائية عربية ومجلس عربي عالي للثقافة.
كما تم التطرق لانزال عقوبات بالاعضاء الذين لا يحترمون قرارات القمم العربية وادخال تعديلات على طريقة تسيير المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
ويتكون هذا المشروع لاصلاح الجامعة العربية من مجموعة افكار اقترحتها دول عديدة منها مصر وسوريا والسعودية وجمع بينها الامين العام للجامعة عمرو موسى.
وكلف عمرو موسى ايضا بالاعداد للهيكلة الجديدة للجامعة بحلول 2005.
وبشان العجز المالي في موازنة الجامعة الذي تسبب في تجميد 240 برنامجا في مجالات التربية والصحة بشكل خاص على مستوى الجامعة دعيت الدول الاعضاء الى تسديد 10% من المتأخرات المالية التي بلغت اكثر من مئة مليون دولار اضافة الى حصتها السنوية.
كما أعلن مجلس الجامعة في مسودة البيان أن القمة العربية التي ستعقد في تونس ستعمل على تفعيل خطة السلام المقررة في قمة بيروت في 2002 ودعت اللجنة الرباعية الى تطبيقها.
وقرر المجلس المنعقد على مستوى المندوبين الدائمين دعوة الادارة الاميركية واللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) الى استئناف العمل الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل على اسس مبادرة السلام العربية.
وتنص خطة السلام العربية التي اقترحتها السعودية بشكل خاص على اقامة علاقات عادية بين البلدان العربية واسرائيل في مقابل انسحاب اسرائيل من كافة الاراضي المحتلة في حزيران يونيو 1967 بما فيها القدس الشرقية.
وسيتم التطرق الى اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في اطار النزاع الاسرائيلي الفلسطيني لكن لن تدرج نقطة في جدول الاعمال في هذا الصدد على ما افاد لوكالة فرانس برس دبلوماسي عربي شارك في اعمال المجلس التي جرت في جلسة مغلقة.
وفي رسالة كتبها قبل اغتياله بالصواريخ الاسرائيلية فجر أمس الأول وموجهة الى القمة العربية، ناشد الشيخ احمد ياسين القادة العرب بذل قصارى جهدهم لمواجهة القوات الاسرائيلية والقوات الامريكية التي تحتل العراق. ونقلت رويترز عن أعضاء في حماس أنهم سيبعثون بالرسالة الى قمة تونس.
وقال الشيخ ياسين ارض فلسطين ارض عربية اسلامية اغتصبت بقوة السلاح من قبل اليهود الصهاينة ولن تعود الا بقوة السلاح، اننا نناشدكم ان توقفوا كل اشكال التطبيع مع هذا العدو وان تغلقوا سفاراته وقنصلياته ومكاتبه التجارية وان تفعلوا المقاطعة العربية وان توقفوا الاتصال به والتعاون معه.
وحث ياسين الدول العربية على تقديم اقصى ما يمكن من عون للعراقيين. وقال اننا نناشدكم ان تقدموا كل اشكال الدعم للعراق الشقيق وشعبه حتى يتحرر من الاحتلال الامريكي لأن نصرة العراق وشعبه هي نصرة لقضية فلسطين والشعب الفلسطيني.
واختتم الشيخ ياسين رسالته قائلا هذا ما أردت ان انصح به .. وأسأل الله ان يجمع كلمتكم لنصرة دينه وان يوحد صفكم على ما فيه خير الامة ورفعتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.