محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش وبلير أقدما على عمل مخز وعليهما تحمل المسؤولية
تصريحاته تضعف موقف أثنار .. بليكس:
نشر في اليوم يوم 17 - 02 - 2004

اتهم هانز بليكس الرئيس السابق لفريق مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة في العراق الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنهما سلكا مسلكا ساذجا ومخزيا من أجل إقدامهما على حرب العراق.
جاء ذلك في حديث لبليكس تنشره اليوم صحيفة مانهايمر مورجن الألمانية. وقال قلنا قبل الحرب إنه لا توجد أدلة على وجود أسلحة دمار شامل في العراق لكن (واشنطن ولندن) تجاهلوا ذلك.
لكن بليكس قال إنه لا يعتقد بأن بوش وبلير تعمدا الكذب على شعبيهما بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة.
وأضاف إن كل فنجان قهوة دليل على شيء ما .. بوش وبلير كانا في عملية مطاردة للساحرات وهما يتحملان المسؤولية الان.
وشكا بليكس أيضا من أن بعض مسؤولي وزارة الدفاع الامريكية كانوا يعاملونه هو وأعضاء فريقه التابع للامم المتحدة باحتقار.
يذكر أن بليكس الذي يلقي محاضرة اليوم في برلين حول المسألة العراقية وجه في الاونة الاخيرة انتقادات حادة لمسار الاحداث قبل اندلاع الحرب.
وكان كبير مفتشي الاسلحة السابق قد قال في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في وقت سابق من هذا الشهر إن بريطانيا والولايات المتحدة هولتا في المعلومات الاستخبارية لتقوية حجج شن حرب على العراق.
وفي حديث لإذاعة "إس ايه آر" الأسبانية بثته أمس، نوه بليكس الى أنه لم يؤكد يوما ما بأن العراق يملك اسلحة دمار شامل، في حين تفيد الحكومة الاسبانية ان الامم المتحدة اكدت وجود مثل هذه الاسلحة.
وسئلت الإذاعة بليكس عن تصريحات الحكومة الاسبانية التي بررت دعمها للحرب على العراق بتأكيدات الامم المتحدة حول حيازة هذا البلد اسلحة دمار شامل، فشدد على أن تقريره لم يتضمن في اي من نقاطه تأكيدا كهذا.
وقال كبير المفتشين السابق ان تقريرنا الاخير شدد باستمرار على وجود تساؤلات كثيرة حول الاسلحة البيولوجية او الكيميائية او الصواريخ. واشار الى ان العديد من التصريحات العراقية مغلوطة. وهذا ابقى على احتمال وجود اسلحة، غير ان التقرير لم يؤكد في اي من نقاطه ان هناك اسلحة.
وذكر بان العراق اعلن انه يملك اسلحة دمار شامل، واكد فيما بعد انه دمرها.
واضاف ان الامم المتحدة طلبت من بغداد اما ان تقدم هذه الاسلحة ان كانت لا تزال موجودة او ان تقدم ادلة على تدميرها.
وادلى بليكس بتصريحاته في خضم الحملة الانتخابية الاسبانية، في وقت تطالب المعارضة الاشتراكية باستمرار حكومة خوسيه ماريا اثنار بتبرير تأكيداتها حول وجود اسلحة دمار شامل في العراق.
واعلن خوسيه ماريا اثنار خلال حلقة تلفزيونية خاصة في فبراير الماضي ان كل الذين يشاهدوننا يمكنهم ان يثقوا بانني اقول الحقيقة. ان النظام العراقي يملك اسلحة دمار شامل ويقيم علاقات مع مجموعات ارهابية.
وازاء طلبات المعارضة المتكررة بتوضيح مصدر هذه التأكيدات، ولا سيما بعد صدور المعلومات الاخيرة حول اخطاء وهفوات اجهزة الاستخبارات الاميركية والبريطانية، تؤكد الحكومة الاسبانية انها اكتفت بتكرار ما صدر عن الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.