محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استفتاء على حياتو وبلاتر يقطع الطريق على الترشيح المشترك
انتخابات الاتحاد الأفريقي:
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2004

اعيد انتخاب الكاميروني عيسى حياتو في تونس رئيسا للاتحاد الافريقي لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي، وكانت العملية بمثابة استفتاء على (امير) كرة القدم في القارة السمراء والرمز الذي لا يمكن تجاهله في الرياضة الافريقية.
وحصل حياتو (57 عاما) على 46 صوتا مقابل 6 اصوات فقط لمنافسه الوحيد البوتسواني اسماعيل بامجي خلال انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي على هامش بطولة الامم الافريقية الرابعة والعشرين التي تستضيفها تونس من 24 الحالي الى 14 المقبل.
وحسب ما تقتضيه القوانين والانظمة، كان حياتو خارج قاعة الاجتماع خلال عملية الاقتراع، وقد لقي ترحيبا حارا لدى دخوله اليها بعد انتهاء الانتخابات.
واكد الكاميروني ان الهدف من الاستمرار في رئاسة الاتحاد هو مواصلة ما بدأته من تطوير لكرة القدم الافريقية قبل 16 عاما. امامنا حائط يتعين علينا ان نتخطاه. لماذا لم يتجاوز منتخب افريقي الدور ربع النهائي في كأس العالم؟. لا يفتقد لاعبونا الى الموهبة وانما نحن ضحايا الارتجال في تحضير منتخباتنا. وهذا ينطبق على اللاعبين انفسهم، ففي حال خوض مباراة جيدة يعتبرون انفسهم نجوما ويرقصون ويتناسون الاستعداد للمباراة التالية.
ومنذ توليه رئاسة الاتحاد الافريقي عام 1988، تمكن حياتو من اخراج كرة القدم الافريقية من العزلة والمحلية، وأعطاها المكانة التي تليق بها على الصعيد العالمي، وكان ابرز انجاز قام به رفع عدد المنتخبات الافريقية المشاركة في نهائيات كأس العالم من 3 الى 5.
واعتبر حياتو ان تركيزه سينصب في الولاية الجديدة على انشاء الاكاديميات الاقليمية وتعديل المسابقات ومكافحة المنشطات.
واكد حياتو مجددا ان امم افريقيا ستقام كل عامين وفي الشهرين الاولين لان ذلك حيوي بالنسبة الينا في افريقيا، فالحكومات لا تحسن الملاعب ولا تبني ملاعب اخرى جديدة الا عندما تنظم هذه البطولة بالذات، والدليل على ذلك مالي (2002) التي بنت 5 ملاعب.
وعلى صعيد تنظيم مونديال 2010، اوضح حياتو ان دور الاتحاد الافريقي انتهى. لقد ناضلنا داخل الاتحاد الدولي (فيفا) من اجل تطبيق مبدأ المداورة بين القارات ولم يكن ذلك بالامر السهل على الاطلاق. والآن ليس من حقنا التدخل بين المرشحين، وهذا من صلب عمل اللجنة التنفيذية للفيفا.
وشاهد رئيس الفيفا، السويسري جوزيف بلاتر الذي جلس في مكان قريب من حياتو، اعادة انتخاب الاخير ولمس على ارض الواقع مدى النفوذ الذي يتمتع به الكاميروني في كرة القدم الافريقية.
ويبدو ان الرجلين اللذين تواجها خلال انتخابات رئاسة الفيفا عام 2002، وضعا خلافاتهما جانبا، وشكر حياتو بلاتر لاعتماد مبدأ التناوب بين القارات في تنظيم كأس العالم.
وفي هذا الخصوص، اكد بلاتر مجددا ان الدولة المضيفة لمونديال 2010 ستعرف في 15 مايو، وقال لا نعرف من سيفوز لكننا نعرف منذ الان من هو المنتصر: بالطبع انها افريقيا. بعد ان شاهدنا اثر اول مونديال في اسيا عام 2002 (في كوريا الجنوبية واليابان) يمكننا تصور ما سيعطي ذلك الى افريقيا.
واستبعد بلاتر مرة جديد التنظيم المشترك، وشدد من تونس التي قدمت ترشيحا مشتركا مع ليبيا، على ان دولة واحدة ستنظم اول مونديال في افريقيا عام 2010.
يذكر ان تونس وليبيا قدمتا تنظيما مشتركا وهما تتنافسان مع مصر والمغرب وجنوب افريقيا.
وطلب بلاتر من افريقيا دعم مشاريعه في تنشيط بطولة العالم للاندية عام 2005 لتحل محل الكأس القارية (بين بطل اوروبا وبطل اميركا الجنوبية) التي اعتبر ان الزمن تجاوزها، واستمرارية بطولة القارات للمنتخبات.
وانتخب التونسي سليم شيبوب رئيس نادي الترجي ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة الامم الافريقية، عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي خلفا لمواطنه سليم علولو المنتهية ولايته، بعد منافسة مع المغربي سعيد بلخياط، عضو الاتحاد الافريقي، ومحمد راوراوة رئيس الاتحاد الجزائري، وهاني ابو ريدة امين الصندوق في الاتحاد المصري، والتوغولي الجنرال سيي ميمين.
يذكر ان افريقيا ممثلة باربعة اعضاء في اللجنة التنفيذية للفيفا هم اضافة الى شيبوب وحياتو، المنافس الوحيد للكاميروني في الانتخابات البوتسواني اسماعيل بامجي، والمالي امادو دياكيتيه.
على صعيد، آخر فشل النجم الغاني السابق ابيدي بيليه في اول تجربة لانتزاع منصب قيادي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي كممثل لمنطقة غرب افريقيا (ب) في منافسة النيجيري اموس ادامو المنتهية ولايته.
وعلق بيليه على فوز حياتو قد يكون الفوز جميلا بالنسبة الى حياتو لكن ليس بالضرورة الى افريقيا. كرة القدم الافريقية تتراجع وبدأت تتخلف عن نظيرتها الآسيوية وفي اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي). يجب اعتماد التغيير.
واضاف: يجب ان يعمل شيء ما. على اللاعبين ان يقوموا بذلك. وانا سأعود بالطبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.