جاء في التراث ان احد علماء الدين سئل: ما سعادتك؟ اجاب: "في حجة تتبختر اتضاحا, وشبهة تتضاءل افتضاحا!!" وبدوري اتساءل تعقيبا: كم حجة في عالم الاسلام تتبختر اتضاحا حجبها ضيق الافق.. وروح الاقصاء عند بعض من اوكلت اليه مهام الدعوة للرسالة الخاتمة؟! وكم من شبهة لدينا من الحجج الدامغة.. والبراهين القاطعة الكثير لدحضها وكشف زيفها لكن بعض الدعاة لا يحسنون اسلوب وتوقيت استخدامها!! ومن الدلائل التي (تتبختر اتضاحا) تلك التي تتعلق بالتسامح الديني والاجتماعي والانساني الذي اصابته شبه لم (تتضاءل افتضاحا) بعد لان هناك من يغذيها.. ويروج لها بكل الوسائل وفي مختلف المناسبات ضاربا عرض الحائط بالامانة التاريخية.. ومنهج النقد العلمي النزيه!! مع ان ابسط ما يقال عن هذا التسامح بمختلف اوجهه انه تعبير عن سمو مصادره كتابا.. وسنة.. وعنوان على رقي المجتمع الاسلامي ودلالة على الثقة بالنفس.. واحترام الآخر ومراعاة خصوصيته الدينية والثقافية والاجتماعية وبرهان على القوة والحكمة والمساواة في القيمة الانسانية. ويحفظ التاريخ بأحرف من نور صحيفة (المدينة) التي ضمن فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لليهود (أموالهم وأنفسهم وان لاهل الكتاب النصرة والاسوة) وكتابه عليه الصلاة والسلام الى اهل نجران (ان لها وحاشيتها ولاهل ملتها جوار الله وذمة محمد النبي - صلى الله عليه وسلم - على اموالهم وأنفسهم وملتهم وغائبهم وشاهدهم وعشيرتهم وبيعهم وكل ما تحت ايديهم من قليل او كثير) وقوله صلاة ربي وسلامه عليه عندما ولى عبدالله بن ارقم على جزية اهل الذمة: (الا من ظلم معاهدا أو كلفه فوق طاقته أو انتقصه أو اخذ منه شيئا بغير طيب نفسه فأنا حجيجه يوم القيامة) وقوله: (من آذى ذميا فأنا خصيمه ومن كنت خصيمه خصمته يوم القيامة). وفتح المسلمون الشام ومصر وبلاد الفرس وتركستان الغربية وجزءا من البنجاب. وبسطوا نفوذهم على افريقيا بعد ان خلصوها من البيزنطيين والبربر.. ثم خلصوا اسبانيا من حكم القوط, ولم يسجل التاريخ مقاومة تذكر الا في بلاد الفرس وبعض البربر في جبال اطلس لما عرف عن تسامح المسلمين الحضاري في معاملاتهم للذين ينضوون تحت حكمهم من غير المسلمين.. عكس غيرهم كاليونان والرومان والفرس والتتار وما مارسوه من الوان السلب والنهب والتقتيل والتحريق والتدمير لا يفرقون بين محارب مدجج بالسلاح وشيخ اعزل او طفل أو امرأة!! وقد اشاد عدد من المؤرخين الاوروبيين المنصفين بهذا التسامح منهم الكونت الفرنسي هنري دي كاستري الذي تناول في كتابه (الإسلام خواطر وسوانح) تسامح المسلمين العظيم مع الاسبان وكيف انهم احسنوا اليهم (حتى اصبحوا في ظلهم اهنا عيشا مما كانوا عليه أيام خضوعهم لحكامهم القدماء من الجرمان!!) واشاد المؤرخ "دوزي" بنظام الحكم الاسلامي بقوله: (ان الدولة الاسلامية ابقت السكان المسيحيين على دينهم وشرعهم وقضائهم وقلدوهم بعض الوظائف حتى ان احدهم تولى قيادة الجيش!! ولما وقع الاضطهاد الاوروبي على اليهود وفروا الى الاندلس وجدوا في رحابها الامان والسعة في ظل الحكم الاسلامي). وحاول بعض المفكرين صرف انظار الناس عن سماحة الاسلام لكونها احد عناصر نجاح الفتوحات الاسلامية وتفوق الحكم الاسلامي وانتشار الاسلام فأخذوا يجترحون الاكاذيب.. وينتحلون المعاذير للتشويش على احدى صور الاسلام الجميلة وفضاءاتها الواسعة ليخرجوها من عالم الحقيقة الى دنيا الزيف والبهتان كما جاء في كتب "قس ونبي", و"بين العقل والنبي" و"عالم المعجزات" و"محنة العقل في الاسلام" واخرى غيرها صدرت وتصدر بلغات اخرى غير العربية حملت بالاكاذيب والترهات, من ذلك الزعم بان (جيوش الاسلام هي الآلة التي استعملها القدر للانتقام من انقسام الكنائس بعضها على بعض) وان (اعتناق الاسلام هو للهرب من الضرائب واستلاب الاموال)!! وفسرت معاملة المسلمين لليهود والنصارى التي تتسم بالرحمة والعطف والترفع عن الغلظة التي تؤثر عن غيرهم فسرت على انها عنوان على الضعف واستدرار للعواطف!! لدرجة ان دي كاستري قال "ان مبالغة المسلمين في الاحسان الى خصومهم هي التي مهدت للثورة عليهم" و"ان الاسلام لم ينتشر بالعنف والقوة كما يزعم المغرضون بل الاقرب الى الصواب ان مسالمة المسلمين ولين جانبهم كانا السبب في سقوط دولتهم!!". كان المهاجرون المسلمون الى شرق آسيا وافريقيا خير من حمل لواء الدعوة الى تلك البقاع من خلال عبادتهم واخلاقهم ومعاملاتهم ومن بين هؤلاء علماء وتجار اختلطوا بشعوب هاتين المنطقتين وانخرطوا في مجتمعاتهم وتزوجوا منهم وباعوا واشتروا في اسواقهم وعملوا في الرعي والزراعة والصناعات اليدوية فكان لهذه التعاملات آثارها الايجابية في اعتناق الاسلام من افراد لا يلبثون ان يتحولوا الى دعاة للاسلام في بلدانهم, وقد ذكر ذلك كل من توماس ارنولد في كتابة (الدعوة الى الاسلام) وآدم متز في (الحضارة الاسلامية في القرن الرابع), بل ان بعضهم بذل الاموال في بناء المساجد والمدارس ومقرات لاقامة طلاب العلم الشرعي على ذمة ارنولد وقد بلغ من اجلال الناس للعلماء عدم تعرضهم لسوء اذا جاسوا خلال بلاد امراء بينهم وبين المسلمين عداوة او مشتبكين مع بعضهم في حروب فعلية ويجلهم الناس ويحترمونهم حتى في البلاد الوثنية ايضا التي يؤسسون فيها مدارسهم!! ان الدعوة الى الله اصل من اصول الاسلام.. وهي من افضل واشرف الاعمال لقوله تعالى: (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين) ولكي تؤتي الدعوة اكلها كل حين بإذن ربها مستندة على (العلم والحكمة والحلم والرفق واللين والصبر والاخلاص والصدق والقدوة الحسنة والخلق الحسن) فان التمسك بروح التسامح واشاعته يأتيان من حيث الاهمية على قدم المساواة مع مقومات الدعوة الناجحة.