الذهب يرتفع مع تزايد تكهنات تخفيضات أسعار الفائدة وضعف الدولار    النفط يرتفع مع تراجع مخزونات الخام والبنزين وانخفاض الدولار    القيادة تهنئ رئيس منغوليا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تعيين الدكتور هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحف متخصص في الثقافات العالمية بحديقة الملك سلمان    رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات العرب يدعون لتكثيف الدورات التدريبية لرفع مهارات العاملين في المنافذ الحدودية    بدر الفريح : مع خالص التقدير .. بودكاست سعودي 100 بالمئة ونهدف منه لتكريم جيل الرواد    الحبس والغرامة لمخالفي نظام وحدات "الإخصاب والأجنّة"    درجات حرارة مرتفعة على الشرقية والرياض والقصيم    "الترفيه" تخرج أكبر دفعة من "صناع السعادة"    صيف الطائف.. خيارات سياحية تنبض بالحياة    توطين التدريب بالطيران يصل إلى 70%    شباب أخضر اليد يختتمون معسكر سلوفينيا    منافسات نارية في الأسبوع الثاني من كأس العالم للرياضات الإلكترونية    تعليم الطائف يعلن إيفاد 13 معلماً للتدريس في الخارج    الألمان يلاحقون «لامين جمال».. والسبب «غريب»    حراك عربي لوقف حرب السودان    المملكة تواصل الإسقاط الجوي للمساعدات الغذائية على غزة    انتهك خصوصيات المرضى.. النيابة: اتهام مواطن بانتحال صفة ممرض    الإطاحة بخمسة مروجين للمخدرات    دب يسحل فتاة في رومانيا    حائل: ضبط مستودع ومعمل غير مرخص ومصادرة وإتلاف 10,575 كيلوغرام منتجات مخالفة    مشروع حضاري    «التراث» ميراث الحضارات    عصفور الفجر    إثبات الخُلع.. ودٌ بين الزوجين أم نهاية مغلقة؟    عامٌ هجري جديد .. يومٌ للكعبة مجيد    «الدفاع» توقع عقداً مع «إيرباص»    5 تمارين تزيد خطر الإجهاض    علاقة التوحد وبكتيريا الأمعاء.. هل تمهد للعلاج ؟    الخماسي الحديث يوقع اتفاقية مع نظيره الكويتي    «الأرصاد» : موجة حارة على منطقة الرياض غداً        أشاد بجهود خفض البطالة وتعزيز مشاركة أبناء وبنات الوطن بمسارات التنمية.. مجلس الوزراء يستعرض برامج ومبادرات تنمية الحاضر والإعداد للمستقبل    طحالب خارقة قادرة على النجاة في المريخ    ميسي ثاني أفضل هداف في التاريخ    لمن لا يعرف محمد الدعيع (2)    ليلة (يامال)    "جوجل" تضيف 110 لغات جديدة للترجمة    تلوثية الحميد تستضيف الدكتورعبدالله بن ثقفان    التنوع في العمل.. ليس مجرد مبدأ.. بل إستراتيجية للنجاح    أمير الرياض يطّلع على الخطة الإستراتيجية للجنة شؤون الأسرة بالمنطقة    هيئة السوق المالية تستطلع الآراء حول مشروع التحسينات التنظيمية    السعوديون على ظهور الجمال !    لم يعجبني حديث الوزير    محافظ المخواة يشرف حفل زواج العمري    الشمراني في القفص الذهبي    تسهم في تحسين جودة الحياة.. مختصون ل (البلاد) : اشتراطات مكائن الخدمة الذاتية تعزز حماية المستهلك    المفتي يستقبل الشهراني    آل هضبان: إنسانية تركي بن طلال تدعو لتعزيز الشيم والتكافل    أكثر من مليون زائر لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    تعيين هارتويج فيشر لإدارة وتأسيس متحف متخصصٍ بالثقافات العالمية في حديقة الملك سلمان    "الشؤون الإسلامية" تكثف خدماتها الإرشادية خلال موسم العمرة    سمو أمير الباحة يُناقش المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    محافظ جدة يرأس اجتماعات تهدف لتطوير وتحسين الخدمات    أمير الرياض يستقبل الأمراء والمسؤولين والأهالي والسفير الفرنسي    أمير تبوك ينوه باللحمة الوطنية الصادقة للمجتمع    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير التدريب التقني والمهني    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف مهاجمة المنشآت هاجس يؤرق مستثمري الهاتف النقال في العراق
نشر في اليوم يوم 01 - 12 - 2003

يرى خبراء اقتصاديون انه يمكن لشركات الهاتف النقال الثلاث ان تعول على تحقيق ارباح واسعة في العراق كونها تمثل البديل الوحيد لشبكة الهاتف الثابت التي دمرت خلال الحرب، في حال عدم تعرض منشآتها لعمليات على يد مقاومي الاحتلال.
ويقول المحامي محمد الروبي الذي يعمل في مكتب محاماة توجد بين زبائنه شركات عديدة للاتصالات وتجهيزاتها، "تجاريا سيمثل ذلك نجاحا".
ويضيف "في البداية، يجب اصلاح شبكة خطوط الهاتف الثابت الكبيرة".
اما هاتف الثريا عبر الاقمار الصناعية، فله حدوده، لانه لا يلتقط المكالمات في الاماكن المغلقة كما انه باهظ الثمن. ويجب دفع 600 دولار للحصول على جهاز الثريا ويبلغ سعر دقيقة المكالمة به دولارا واحدا في بلد يقل متوسط الراتب الشهري عن 150 دولارا. ويتابع المحامي "سينتشر نظام جي اس ام بطريقة اسرع من الثريا بالنظر الى كونه اقل سعرا"، مشيرا الى ان عدد المشتركين في الثريا في العراق يبلغ 60 الفا.
ومن شأن نظام "جي اس ام" الذي يترافق مع امكانية ارسال رسائل "اس ام اس" عبر الهاتف الخليوي ان يزيد من الاقبال على شراء الهاتف النقال.
ويقول طبيب العيون عبد الله عبد الستار الذي يعول ايضا على النظام الجديد لتنظيم مواعيده بشكل افضل، "ساكون اقل قلقا على ابنتي عندما تكون في الجامعة".
ومن المتوقع ان يطلق الهاتف الخليوي منتصف ديسمبر بقدرة استيعاب مبدئية تبلغ 125 الف مشترك، ويمكن ان تصل الى 400 الف مشترك بعد شهرين من ذلك التاريخ.
ومنحت التراخيص لشركات الخليوي لمدة 24 شهرا. ويتوقع محمد الروبي ان يتم استرداد قيمة الاستثمار "قبل نهاية" مدة الترخيص.
واختيرت الشركة المصرية "ورسكوم" لتشغيل شبكة الخليوي في المنطقة الوسطى التي تشمل بغداد، وشركة "آسيا سل" للشمال وشركة"اثير تل" للجنوب. ويملك اغلب اسهم الشركتين الاخيرتين مستثمرون كويتيون. واعلنت شركة الهاتف النقال الكويتية للاتصالات (ام تي سي فودافون) الاسبوع الماضي تاخيرا في اعمالها في الجنوب بسبب غياب الامن، غير انها وعدت بان المشروع سينفذ في آجاله المقررة. واعلنت كل من "اورسكوم" و"ام تي سي فودافون" استثمار ما لا يقل عن 100 مليون دولار في هذه المشاريع في العراق.
غير ان نشرة "ميس" الاقتصادية المتخصصة التي تصدر في نيقوسيا استبعدت في عددها الذي يوزع اليوم الاثنين الانتهاء من اعداد شبكة الهاتف النقال في العراق قبل نهاية العام "لان توقيع العقود تأخر بسبب تحقيق تقوم به وزارة الدفاع الاميركية في اتهامات بوجود تلاعب في اسناد التراخيص".
وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية اشارت الاسبوع الماضي الى ان تحقيقا شمل مسؤولين في التحالف ووزير الاتصالات حيدر العبادي بشأن اتهامات بالفساد تتعلق بعقد اورسكوم. ونفت اوركسوم وشركاؤها وكذلك الوزير العراقي هذه الاتهامات.
ومنذ يوليو الماضي، تدير شركة "ام سي آي" الامريكية خدمة هاتف نقال خاصة بعشرة آلاف عسكري في التحالف وعراقيين يعملون مع سلطة التحالف.
والعراق هو البلد الوحيد في المنطقة الذي لا يملك شبكة هاتف نقال. وشبكة الاتصالات هي البنية التحتية الوحيدة التي يقر التحالف بانه قام بضربها خلال الحرب على العراق كونها كانت تستخدم لغايات مدنية وعسكرية.
وتم اصلاح خطوط الهاتف الثابت بين البلدات ضمن المنطقة ذاتها. غير ان 12 محولا من 38 تربط 240 الف خط من 540 الفا في بغداد لا تعمل، بحسب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية التي تشرف على اعادة الاعمار.
وفي سنة 2002، كان هناك حوالى مليون و200 الف مشترك في الشبكة الثابتة العراقية اي بمعدل اربعة خطوط لكل 100 ساكن ما يمثل معدلا متدنيا عن معدلات المنطقة. وكانت الاتصالات سيئة قبل الحرب، وتعود محولات الهاتف الى السبعينات. ولم تساعد العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق قبل الحرب في تحسين هذا الوضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.