البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين مدينة الرياض أعرب عن شكره وتقديره لكافة الجهات المشاركةباحتفالات العيد.. وثمن للمسئولين والعاملين مشاركتهم الفاعلة
احتفالات عيد الرياض لم تسجل أي حالة اخفاق في تنظيم برامجها
نشر في اليوم يوم 30 - 11 - 2003

شهدت الرياض خلال الايام الماضية تظاهرة احتفالية ضخمة تضمنت برامج وفعاليات متنوعة تميزت بالشمولية والجاذبية مما جعلها تنال استحسان المحتفلين في العاصمة.
واظهرت التقارير الاولية واستطلاعات الصحف مع المواطنين والمقيمين ان برامج العيد التي وضعتها امانة مدينة الرياض هذا العام تعد نقلة نوعية في مثل هذا النوع من الاحتفالات.
ولبت البرامج والانشطة الاحتفالية التي اختيرت بعناية رغبات كافة شرائح المجتمع من مختلف الاعمار للجنسين.
ونقل عن عدد من المحتفلين قولهم: اننا راضون تماما عن البرامج والانشطة التي وضعتها امانة مدينة الرياض وشوهدت في الرياض خلال ايام العيد أسر سعودية وأجنبية تتابع برامج الاحتفالات. وابدت شركات ومؤسسات اهلية تفاعلها مع احتفالات العيد في الرياض وقدمت دعما ومشاركة كبيرة.
وتشير التقارير الى ان اوضاع احتفالات الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام جيدة ولم تسجل اي حالةاخفاق في البرامج كما ان الجهات الحكومية والاهلية المعنية والمشاركة في الاحتفالات تؤكد أن برامج انشطة هذا العام لم يصاحبها مشاكل كما يؤكد مراقبون ومتخصصون في تنظيم الاحتفالات ان الامانة استطاعت ان تجاري التظاهرات الاحتفالية العالمية.
وشارك في احتفالات العيد هذا العام نخبة من الفنانين والشعراء والشاعرات والادباء وشارك متخصصون في العروض المتنوعة.
شركاء النجاح
واعرب صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن امين مدينة الرياض عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام. وثمن الامين للمسئولين والعاملين في هذه الجهات مشاركتهم في التظاهرة الاحتفالية التي تنظمها الامانة سنويا وتحظى بالاقبال الكبير من قبل المواطنين والمقيمين وزوار الرياض مشيرا الى ان تعاون الجهات الحكومية والخاصة كان له اكبر الاثر في انجاح احتفالات العيد.
وأكد سمو امين مدينة الرياض ان برامج وانشطة هذا العام وجدت قبولا لدى كافة افراد الاسرة كما في الاعوام السابقة حيث تعمل الامانة على تلبية رغبات الجميع من خلال تقديم برامج متنوعة. وقال الامير بن عياف: ان برامجنا تتجدد وتتطور سنويا ونسعى في كل مرة ننظم فيها مثل هذه الاحتفالات الى التغيير سواء في نوعية البرامج او الاسماء المشاركة فيها مؤكدا ان استعدادات الامانة بدأت منذ وقت مبكر وان احتفالات العيد اضحت حدثا ينتظره الجميع.
واشار الامين الى ان برامج هذا العام تشمل العديد من الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية والمسابقات والعروض والالعاب والمنافسات.
الشمولية والتنوع
من جانبه أكد وكيل امين مدينة الرياض للتعمير والمشاريع المهندس صالح الدميجي على ان الامانة وبمتابعة دؤوبة من قبل سمو الامين استطاعت ان تعد هذا العام برنامجا احتفاليا شاملا وذلك مشاركة منها كل عام لسكان الرياض في الاحتفال بهذه المناسبة من خلال اقامة العديد من الفعاليات والانشطة ذات الطابع الاحتفالي والترفيهي والتي روعي فيها التنوع بالاضافة الى الانتشار في مختلف انحاء المدينة بغرض ادخال السرور والبهجة في قلوب المواطنين والمقيمين والزوار.
من جهته اشار المشرف العام على فريق العمل لاحتفالات العيد في مدينة الرياض المهندس مضيان المضيان الى ان البرامج المقدمة في احتفالات هذا العام شهدت تغييرا واضافات في عدد من المجالات حيث اضيف موقع حديقة السويدي (كحديقة تشمل على نشاطات) وجنوبا حيث يوجد موقع خامس اضافي لمهرجان الالعاب النارية الى جانب استحداث الخيمة الشعبية الكبرى بجوار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وتفعيل مسرحيتين للاطفال والكبار.
وبين المهندس المضيان في هذا الصدد ان امانة مدينة الرياض وبتوجيه من سمو الامير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن تحرص في كل عام على تطوير برامجها واضافة المزيد من الانشطة التي من شأنها ان تضفي البهجة والسرور في نفوس الزوار.
وقال: ان اللجنة المنظمة في احتفالات العيد تراجع اعمالها سنويا بصورة دورية وتدرس عبر اجهزتها المعنية جميع السلبيات والايجابيات في كل احتفالية عيد حتى تتم الاستفادة منها بشكل جيد مشيرا الى ان الامانة وجميع اللجان المشرفة على الاحتفالات يسعدها ان تتلقى المقترحات والافكار والملاحظات من المواطنين وتأخذ بها.
كتيب الفعاليات
الى ذلك كشف رئيس فريق العمل لاحتفالات العيد بمدينة الرياض المهندس سعود بن جار الله السويداء ان الامانة وزعت - اللجنة المنظمة لاحتفالات العيد بمدينة الرياض - قرابة ال 150 الف كتيب (بروشور خاص باحتفالات مدينة الرياض) على العديد من المرافق والقطاعات ومواقع الاحتفالات.
واوضح ان هذا البروشور احتوى على تفصيل دقيق وشمولية لجميع الانشطة والفعاليات التي تضمنتها احتفالات العيد مع تحديد مواقعها والمشاركين بها مشيرا الى ان الكتيب سهل كثيرا على الزائرين في معرفة المواقع والمهرجانات وتوقيت اقامتها كما جاء في قالب اخراجي مقنن يتضمن تقسيما للانشطة والعروض المخصصة للرجال وللنساء والاطفال والعائلات كلا على حده.
كما تضمن على خرائط تحدد مواقع الاحتفالات تفصيلا الى جانب انشطة القطاعات الخاصة والحدائق.
نقل مباشر
من جهة اخرى نقل موقع احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك على الشبكة العنكبوتية الانترنت جميع الفعاليات مباشرة واعلن عن مفاجأة ومسابقات وجوائز كبرى لزواره طيلة ايام العيد (تتصدره سيارة موديل 2004).
واوضح المشرف على الموقع عبدالرحمن الحميدي ان الموقع الذي استحدثته الامانة لهذه المناسبة نقل بشكل مباشر جميع الاحتفالات في كافة المواقع التي تزود زائر الموقع بجميع المعلومات الحديثة عن كل فعالية بتوقيتها وموقعها.
وتضمن الموقع الذي صمم بطريقة مطورة ومرنة العديد من الابواب حيث تضمنت صفحته الرئيسية احتفالات العيد والمركز الصحفي والمسابقات والعاب وبطاقات التهاني ورسائل الجوال والمقالات والبث الحي.
الرياض تضيئ
وقبل انطلاق فعاليات العيد ضخت امانة مدينة الرياض كميات هائلة من اضاءات الزينة بانواعها المختلفة (لمبات، شرائط، نخل زينة، اضاءة متحركة) ونثرتها على شوارع والميادين العامة بالرياض الرئيسية وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد. وتحولت شوارع الرياض الى شمس مشرقة تزينها لوحات جمالية وتشكيلية من الانارة الساطعة والاضاءة. وافاد المشرف على اعمال الزينة بالامانة محمد بن علي الحبيب ان عملية الزينة على اعمدة الانارة شملت عددا من الشوارع والطرق والحدائق والمنتزهات والساحات ومواقع الاحتفالات والكباري. كما تم القيام بأعمال زينة بمناطق جديدة هذا العام وذلك لاضفاء الطابع الجمالي على الرياض وتم لاول مرة عمل زينة على النخل هذا العام.
مبادرة للمعاقين
ويحسب للامانة انها طرحت وبالتعاون مع جمعية الاطفال المعاقين (بطاقة دخول مجانية) للطفل المعاق ومرافقه لجميع مواقع احتفالات العيد في مدينة الرياض والمراكز الترفيهية. وتمكن الاطفال المعاقون عبر تلك البطاقة التي استحدثت هذا العام من الاستمتاع بجميع البرامج والفعاليات ودخول جميع المواقع التي تتطلب رسوما مادية بشكل مجاني.
وتأتي تلك الخطوة استشعارا من امانة مدينة الرياض بأهمية اشراك الاطفال المعاقين في الاحتفالات التي ستقام وادخال البهجة على نفوسهم كسائر اقرانهم الاطفال.
وكانت امانة مدينة الرياض قد شكلت فريق عمل متكامل خصصته للاشراف على برامج الاحتفالات وتنسيق الجهود ومتابعة الفعاليات في كافة المواقع, حيث يتكون الفريق من مشرفين ومراقبين ومندوبين تم توزيعهم على كافة مواقع الاحتفالات بهدف ضمان سيرها بالشكل المرسوم لها, وتذليل اي عقبات قد تواجه التنفيذ.
الألعاب النارية
وكانت الامانة قد حققت معدلات نجاح مرتفعة خلال الاعوام الماضية عند تنظيمها مهرجان الالعاب النارية حيث تمكنت من استقطاب الاف المواطنين والاسر وتميزت تلك الالعاب بالتنوع وقوة الاضاءة وتعدد الاشكال وتعدد الاصوات بما يضاهي احدث مهرجانات الالعاب النارية المماثلة في الدول العالمية.
واضاءت سماء العاصمة الرياض في احتفالات هذا العام 9165 قذيفة العاب نارية متميزة انطلقت في توقيت واحد خلال الايام الثلاثة الاولى من ايام العيد عبر خمسة مواقع في كل من استاد الملك فهد الدولي واستاد الامير فيصل بن فهد بالملز وجنوب القرية الشعبية بالعريجاء وجامعة الامير سلطان الاهلية وجنوب حديقة السويدي.
وحرصت امانة مدينة الرياض على ان تكون نوعية واشكال الالعاب النارية التي تطلق عبر منصات ضخمة متطابقة مع احدث المواصفات والقياسات, العالمية.
وشكل مهرجان الالعاب النارية, لوحات جمالية بديعة سلبت الانظار بروعتها وقوة اصواتها وتعدد اشكالها وألوانها. وكانت امانة مدينة الرياض قد اعلنت قبل ايام عن مواقع اقامة مهرجانات الالعاب النارية في العاصمة خلال ايام احتفالات العيد.
حيث خصصت الامانة لهذا العرض مواقع متميزة تغطي شمال وجنوب وشرق العاصمة بعشرات الاطنان من الالعاب النارية المتميزة.
وحرصت الامانة وبتوجيه من سمو امين مدينة الرياض الامير الدكتور عبدالعزيز بن عياف ال مقرن على اتاحة الفرصة لجميع سكان وزوار العاصمة الرياض للاستمتاع بمهرجانات الالعاب النارية اينما تواجدوا. فعاليات الاستاد والساحة
ونظم طيلة ايام عيد الفطر المبارك فعاليات العروض المثيرة والممتعة.. ويعد استاد الامير فيصل بن فهد وساحة العروض الواقعة في الدائري الشرقي من اكثر المواقع التي تشهد اثارة في العروض خلال ايام عيد الفطر المبارك. وقد زاد اهتمام امانة مدينة الرياض في هذه العروض بعد الاقبال الكبير الذي تشهده عروض السيارات والدراجات والطيران والفرق الشعبية. وقامت الامانة بتحسين هذه المواقع وتطويرها لتستوعب اعدادا كبيرة من عشاق الرياضات والاستعراضات المثيرة.
وتم في استاد الامير فيصل بن فهد تقديم العديد من الفعاليات المثيرة, وذلك بدءا من الساعة الخامسة والنصف مساء حتى الساعة التاسعة والنصف طيلة ايام العيد الثلاثة.
وتضمن برنامج الاستاد عروض السيارات الاستعراضية والدراجات النارية والطيران الشراعي والعروض الصينية والعروض المصرية والفرق الدمشقية والرجل القوي واستعراض البنجي. اما ساحة العروض والتي تقع في الدائري الشرقي بين مخرجي (10 و11) فقد شهدت العديد من الانشطة والبرامج التي بدأت من الساعة الثالثة والنصف عصرا وحتى الساعة الثانية عشرة مساء.
العروض الجوية
وهذا العام استمتع المواطنون والمقيمون وزوار الرياض بمشاهدة افضل الاستعراضات الجوية فوق ساحة العروض على الدائري الشرقي.. وقام فريق الصقور السعودية للاستعراضات الجوية بتقديم عرض جوي في سماء الرياض خلال ايام العيد الثلاثة من الساعة الرابعة عصرا ولمدة تزيد على ثلاثين دقيقة. واستقبل متحف صقر الجزيرة العائلات خلال ايام العيد من الساعة الثالثة عصرا وحتى الساعة الحادية عشرة ليلا, حيث تمكن زوار المتحف من مشاهدة طائرة المغفور له - باذن الله - الملك عبدالعزيز, وطائرات عسكرية وحربية قديمة ووثائق وصور تاريخية, كما استمتع الزوار برحلة الى الفضاء خلال زيارتهم لمتحف صقر الجزيرة للطيران.
الحدائق والمنتزهات
واعدت امانة مدينة الرياض لعيد هذا العام برامج ترفيهية ومسابقات متعددة في عدد من الحدائق والمنتزهات نظرا لما تتمتع به من طبيعة وجمال يضفي على الناس البهجة والراحة..
وتتضمن برامج الحدائق والمنتزهات تنظيم مسابقات ومشاهد ومسرحيات وحكايات والعاب وطرائف وفنون شعبية, حيث بدأ وقت العرض في بعض هذه المواقع من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة التاسعة مساء..
ففي اليوم الاول من ايام العيد شارك كل من عبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وعبدالله ابو حسين وفرقة مساء في برامج حديقة الحيوانات للرجال والتي بدأت من الساعة الواحدة والنصف ظهرا وحتى الساعة الخامسة مساء..
اما حديقة الغرفة التجارية والمخصصة للعوائل فشارك في برامجها التي بدأت من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء كل من محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة مساء..
فيما يتم في حديقة السويدي والمخصصة ايضا للعوائل تقديم فقرات متنوعة شارك فيها يوسف الجراح ومرزوق الغامدي وخالد المنقاح وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة, وتم في هذه الحديقة تقديم مسابقات وسحوبات على جوائز قيمة, اضافة الى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة, وكان موعد برامج حديقة السويدي من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء..
اما حديقة المنصورة هي مخصصة للعوائل فتم فيها تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية واناشيد محببة لكافة اعمار الاطفال ومنلوجات, وبدأت فعاليات الحديقة من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء. اما اليوم الثاني من ايام العيد فكان للنساء فرصة لدخول حديقة الحيوانات من الساعة الواحدة والنصف وحتى الساعة الخامسة مساء, والاستمتاع بالبرامج الترفيهية التي قدمت في هذه الحديقة.
برامج متنوعة
وشارك في برامج وفعاليات حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل والتي بدأت من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء كل من محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك.
اما في حديقة السويدي والمخصصة للعوائل فشارك فيهاكل من بشير الغنيم ومحمد الكنهل ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة, وتضمنت برامجها مسابقات وسحوبات على جوائرز قيمة وبرنامجا خاصا لذوي الاحتياجات الخاصة, وكان موعد الدخول للحديقة ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء. فيما تم في حديقة المنصورة والمخصصة ايضا للعوائل تنظيم مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات واناشيد محببة لكافة اعمار الاطفال ومنلوجات.
اما اليوم الثالث فقد خصص فيه زيارة حديقة الحيوانات للنساء ابتداء من الساعة الواحدة والنصف ظهرا وحتى الساعة الخامسة مساء, حيث وضعت الامانة برنامجا ترفيهيا خاصا في الحديقة.
فيما تضمنت برامج الحدائق العديد من الفقرات المسلية والمسابقات, حيث قدم محمد الكنهل وعبدالعزيز الفريحي وعبدالعزيز السكيرين وفراس حسن وفرقة وسع صدرك فقرات طويلة في حديقة الغرفة التجارية المخصصة للعوائل والتي بدأت من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء..
وشارك كل من فايز المالكي وعبدالعزيز الفريحي ومرزوق الغامدي وخالد اللحيدان وسلطان النفيسة في برامج حديقة السويدي العائلية التي تضمنت مسابقات متنوعة وهادفة وسحوبات على الجوائز القيمة, اضافة الى تنظيم برنامج خاص لذوي الاحتياجات الخاصة, وكان موعد الدخول الى الحديقة من الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة مساء. اما حديقة المنصورة والمخصصة للعوائل فان برامجها تضمنت مسابقات ثقافية ومشاهد علمية وسكتشات فكاهية اضافة الى تقديم العديد من الاناشيد المحببة للاطفال والمنلوجات.
القرية الشعبية
ونظمت امانة مدينة الرياض وفي اطار احتفالاتها بعيد الفطر مهرجانا منوعا احتضنته القرية الشعبية بالعريجاء طيلة ايام العيد بدءا من الرابعة عصرا وحتى الثانية عشرة ليلا حيث قدم العديد من الفعاليات مثل العرضة السعودية وعرضة السامري الى جانب تنظيم برنامج ومسابقات للاطفال والكبار وعروض لفرقة اجيال المستقبل.
كما تم داخل القرية الشعبية اقامة وجبة عشاء ضخمة لجميع الزوار مشاركة في فرحة الاحتفالات بالعيد.
منافسات رياضية
وكان لعشاق الرياضة والمنافسات المثيرة موعد مع برامج سباق الدراجات والتزلج والعدو والكراسي المتحركة في ميدان المربع ضمن برامج احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك حيث تم في اليوم الاول تنظم سباق للدراجات للاطفال من عمر عام الى ثمانيةاعوام وسباق للتزلج خصص للفئة العمرية من اثني عشر ولغاية اربعة عشر عاما.
وكان هناك سباق للدراجات للفئة العمرية من تسعة الى احد عشر عاما وسباق للعدو للفئة العمرية من عشرة الى ثلاثة عشر عاما.
وسباق للدراجات للفئة العمرية من اثني عشر الى اربعة عشر عاما.
اما اليوم الثاني من ايام العيد فكان هناك سباقات مختلفة حيث خصص سباق للتزلج للفئة العمرية اكثر من سبعة عشر عاما وسباق للعدو للفئة العمرية من اربعة عشر الى ستة عشر عاما وسباق للدراجات للفئة العمرية من خمسة عشر الى سبعة عشر عاما كما كان هناك سباق للكراسي المتحركة مفتوح لكافة الاعمار.
اما اليوم الثالث فقد تضمن عددا من السباقات الاول سباق العدو للفئة العمرية اكثر من سبعة عشر عاما والثاني خصص للدراجات للفئة العمرية اكثر من سبعة عشر عاما وأقيمت مباراة في كرة السلة بالكراسي المتحركة مفتوحة لذوي الاحتياجات الخاصة.
الامسيات الادبية
وحرصت امانة مدينة الرياض في كل مرة تنظم فيها احتفالات عيد الفطر المبارك على ان يكون البرنامج الثقافي مواكبا لتطور الحركة الادبية والشعرية والفنية بالمملكة.
وهذا العام اوجدت الامانة برنامجا ثريا للرجال تضمن امسيات شعرية ومسرحية وقصصية متنوعة شارك فيها نخبة من الشعراء والادباء المتمكنين واصحاب المواهب واقيمت هذه الامسيات والمسرحيات طيلة ايام العيد الثلاثة بمواقع مختلفة ففي قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال كان موعد الامسيات من الساعة السابعة والنصف مساء وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء شارك فيها في اليوم الاول من ايام العيد الادباء يوسف المحيميد وفهد العتيق ومحمد الشرهان والشعراء حسن السليطين وعبدالعزيز الصدي وياسر التويجري وتركي المشيقح اما اليوم الثاني فقد خصص لمعالي الدكتور الشاعر ابراهيم العواجي فيما شارك في امسية اليوم الثالث الشعراء سليمان المانع وبدر الظاهري وسعد العوجان.
المسرحيات الرجالية
اما المسرحيات فقد اقيمت المسرحية الكوميدية (آخر كلام) على مسرح مركز التدريب المهني بطريق خريص عند الساعة العاشرة مساء والمسرحية من تأليف الاستاذ عبدالله البخيت.. اما المسرحية الكوميدية (خلك معي) فأقيمت الساعة العاشرة مساء على مسرح مركز الملك فهد الثقافي وقام ببطولة المسرحية الفنانون فايز المالكي وعبدالعزيز الفريحي وعلي المدفع وحمد المزيني وفراس حسن وكان ضيف شرف المسرحية عبدالرحمن الخطيب ومسرحية (خلك معي) من تأليف الاستاذ سعد المدهش واخراج صالح الزير..
فعاليات نسائية
وشهدت الفعاليات النسائية في احتفالات عيد الفطر المبارك الذي تنظمه امانة مدينة الرياض سنويا حضورا كبيرا بسبب تعدد البرامج وتنوعها وقد حرصت الامانة على تنظيم واقامة الفعاليات النسائية بخصوصية تامة تضمن للسيدات وأطفالهن الاستمتاع بالفعاليات في اجواء احتفالية خاصة..
واشرفت على هذه الفعاليات نخبة مميزة من السعوديات اللاتي يحرصن على ظهورهن بالمظهر اللائق اعدادا وتنظيما وقد تم استقطاب اسماء نسائية معروفة في الادب والقصة والشعر والتقديم وتنظيم المسابقات المتنوعة..
ففي مركز الامير سلمان الاجتماعي اقيم برنامج ثقافي يومي بدأ من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء..
وخصص يوم العيد الاول لان يكون يوما مفتوحا للامهات وأطفالهن مع توزيع الهدايا والجوائز القيمة..
فيما خصص اليوم الثاني للبرامج والفعاليات عن مظاهر العيد مع تبادل اطباق حلوى العيد من مناطق المملكة.
اما اليوم الثالث فقد أقيمت فيه امسية شعرية احيتها الشاعرتان هناء محمد ووحيدة السعودية وقدمت الامسية فاطمة العنزي.
واشرفت على برنامج المركز الشاعرة تذكار الخثلان والكاتبة عبير البكر. كما تضمن البرنامج الثقافي النسائي اقامة مسابقات ومسرحيات للنساء والاطفال فقط في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وتضمنت الفعاليات برنامج العيد الترفيهي للاطفال مادون العاشرة وبرنامج للاطفال والنساء بدءا من الساعة الرابعة عصرا وحتى الثامنة والنصف مساء طوال ايام العيد الثلاثة. كما تضمنت الفعاليات تنظيم مسابقات وجوائز للفائزين وعيديات ومسرحيات للاطفال واجنحة شعبية واركان ترفيهية.
مسرحيات الاطفال
وللاطفال حصة كبيرة من البرامج في احتفالات عيد الفطر المبارك هذا العام والاعوام الماضية لان الطفل هو الهم الاول للعائلة في التسلية والمرح.. لذلك عمدت امانة مدينة الرياض الى ان تكون كافة المواقع مهيأة لاستقبال الاطفال في البرامج والجوائز والهدايا والفقرات الهادفة. فبالاضافة الى البرامج التي وضعت للاطفال في ساحة العروض ومركز الامير سلمان الاجتماعي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي والحدائق والمنتزهات فقد خصصت الامانة برامج مسرحية هادفة للاطفال يقوم بأدوارها نخبة من الشباب والاطفال المتمكنين في تقديم المشاهد والفكاهات والمقالب المضحكة.. ومن المسرحيات التي عرضت في العيد مسرحية (الحارة القديمة) في مركزالامير فيصل بن فهد بالفوطة. وتهدف المسرحية الى ان يقارن الطفل بين الماضي والحاضر وان يحب التضحية في سبيل التعاون والاخاء وان يرغب المشاهد في محبة العلم والتعليم وان يحرص المشاهد على المحافظة على الوقت والمسرحية من تأليف واخراج غانم الغانم.. اما مسرحية الاطفال (دروس ابو فانوس) فأقيمت على مسرح نادي الشباب وابن فانوس شخصية فكاهية يقوم ببيع البالونات ويتعرض من قبل صديقه ناصر للعديد من المقالب التي دائما ماتوقع ابو فانوس بالمشاكل والمسرحية من تأليف الاستاذ فهد الحوشاني واخراج ناصر الباز..
مهرجان وناسة
ونظمت امانة مدينة الرياض بالتعاون مع مركز فرحتي للطفولة مهرجانا موسعا وخاصا للامهات والاطفال بغية اضفاء البسمة والفرح والسعادة على وجوه الامهات والبنات والاطفال الحاضرين في ايام عيد الفطر المبارك استمر ثلاثة ايام وذلك في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي (قاعة المحاضرات) من الساعة الرابعة وحتى الثامنة والنصف مساء وقالت مشاعل البكر المشرفة على البرنامج ان من ابرز الفعاليات داخل الصالة برامج ترفيهية وشعبية متنوعية..
الخيمة الشعبية
وشهدت الخيمة الشعبية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي خلال ايام العيد حضوراعداد هائلة من الزوار توافدوا عليها من الساعة الرابعة وحتى العاشرة مساء وتواصلت احتفالات امانة مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك في الخيمة الشعبية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمنطقة المربع بالرياض ثلاثة ايام متتالية متضمنة عددا من الانشطة الترفيهية والثقافية والتراثية قدمها الفنان علي المدفع والفنان علي ابراهيم. وقدمت الخيمة الشعبية عروضا فلكلورية شاركت بها فرق تمثل عددا من مناطق المملكة منها فرقة عنيزة للفنون الشعبية بقيادة الفنان عبدالرحمن الرويشد وفرقة الدواسر الشعبية بالاضافة لعدد من الفرق الشعبية من دول عربية في مقدمتها اليمن والسودان. وعقد عدد من الندوات حول الموروث الشعبي من فنون الحداء والليوة والمنكوس والونين والعارضي قدمها الدكتور سعد الصويان والفنان محسن مهدي والفنان هلال الثبيتي وغيرهم.
كما اقيمت حلقات لرواية القصص الشعبية والبطولات التاريخية شارك بها عدد من الرواة المعروفين منهم سليمان الدريبي وابراهيم اليوسف ورديني العبدالكريم. وشارك هذا العام عدد من الفنادق في احتفالات الرياض بعيد الفطر من خلال تنظيم المسابقات والالعاب وتقديم الهدايا والاحتفاء بالزائرين.
وقدم عدد من الفنادق المشاركة اسعارا خاصة بهذه المناسبة السعيدة ومفاجآت اما المراكز التجارية والترفيهية المشاركة في احتفال عيد الفطر فانها قدمت العديد من الفعاليات ونظمت برامج ترفيهية وسحبا يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.