أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تفاهات" أوسلو وتفاهمات سويسرا
رأي عربي
نشر في اليوم يوم 27 - 10 - 2003

الأغلبية من الشعب الفلسطيني تؤيد حلا سلميا يحفظ الحقوق، لكنهم لا يريدون تكرار مأساة اتفاقية أوسلو.
كلاجئ فلسطيني، مثلي في الحياة مثل كل اللاجئين الفلسطينيين من أبناء فلسطين المحتلة عام 1948، أعلن عجبي وغضبي مما يسمى تفاهمات سويسرا، التي جرت بين بعض الوزراء والساسة من أركان السلطة الفلسطينية مع بعض حمامات السلام الإسرائيلية. وقبل أي شيء أذكر أنني مع مبدأ الحوار والسلام من أجل حياة ومستقبل أفضل لكل شعوب المنطقة. وهذا كان تفكيري ورأيي منذ أصبح السلام واقعا، وشجعني على ذلك انخراطي في العمل النقابي والتضامني في المنظمة النرويجية الموحدة التي تعمل من أجل فلسطين وحقوق شعب فلسطين.
لكن ما نتج عن أوسلو فلسطينيا يجعل معارضتها واجبا وطنيا.. لأن السلام لا يكون عبر مجموعة من أصحاب المواهب السلمية أو الخبرات الناقصة.
تفاهمات سويسرا مردودة على أصحابها، ونعتقد أنها عبرة للاجئين الفلسطينيين وبادرة وخطوة في الطريق نحو التسريع في تحقيق مطلب حسم المرجعية بالنسبة للاجئين، وهي تسرع في عملية عقد وإنشاء مؤتمر شعبي عام يتحدث باسم اللاجئين الفلسطينيين ويكون الناطق باسمهم والمعبر عن حقوقهم، ويمنع أيا كان من خارجه عن التحدث باسم قضيتهم. لأن حق العودة حق كل فلسطيني لاجئ ولا يحق لأركان السلطة المساومة عليه والمتاجرة به من أجل نجومية إضافية.
من هنا نقول أنه ليس من حق أحد أن يتفق أو يقرر مع الجانب الإسرائيلي أي شيء يخص مستقبل اللاجئين الفلسطينيين والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، لأن المنظمة هي المخولة بذلك، وبما أن المنظمة مشلولة ومغيبة، وبما أن السلطة لم تعد قائمة وأصبحت مفككة ومشلولة بفعل الاحتلال المباشر لفلسطين، فإنه أصبح من الضروري عقد مؤتمر فلسطيني شامل يحدد مرجعيته وسياسته وموقفه من المنظمة والسلطة وما بينهما.
هل يحق للذين يوقعون تفاهمات مشبوهة، ويهاجمون الانتفاضة ومقاومة شعب فلسطين وينعتونهما بالإرهاب، وهل يحق لكل الذين شاركوا في التفاهمات، التحدث باسم اللاجئين الفلسطينيين؟ بالطبع الجواب لا، لأن هؤلاء لا يمثلون سوى أنفسهم ونهجهم السياسي السيئ نظريا وعمليا، وهؤلاء هم الذين أوصلوا القضية الفلسطينية للحضيض من خلال نهج سلام أوسلو وأخواتها، لذا لا هم ولا الذين وضعوهم وزراء أو قادة في السلطة، يستطيعون التخلي عن حق العودة باسم شعب فلسطين.
لقد كانوا سببا بكل الكوارث التي عصفت بشعب فلسطين منذ توقيع تفاهمات إعلان المبادئ في أوسلو وحتى تفاهمات سويسرا حاليا. ثم إن شعب فلسطين مازال يدفع حتى الآن ثمن سياساتهم الخاطئة، ونهجهم التفاوضي العقيم، حيث فشلوا بشكل كبير في تحقيق أي إنجاز وطني منذ انطلاق عملية سلام الشجعان السرية في أوسلو.
ألم تكن تلك المفاوضات تدور من وراء ظهر الشعب الفلسطيني ومؤسساته الشرعية والقانونية في مزارع وفنادق العاصمة النرويجية أوسلو؟
الشعب الفلسطيني لايزال ملتزما بحقه في العودة ورفضه للتفريط بهذا الحق، ويرفض كذلك الدعوات التي يطلقها بين حين وآخر سري نسيبة و يعالون وبعض المروجين لهم مثل الشقاقي و استطلاعات الرأي التي يخرج بها كلما طلبوا منه ذلك، ليكون مكملا لنهج الهزيمة والتيئيس المذكور.
يمكن أن نختصر تفاهمات أوسلو بجملتين لكل من أبراهام بورغ ونحاما رونين التي قالت لمحمد حوراني عضو المجلس التشريعي الفلسطيني أثناء الحوار على التخلي عن حق العودة: "لن يوافق الإسرائيليون على التنازل عن غفعات زئيف"، وهز حوراني رأسه موافقا.أما أبراهام بورغ فكان أكثرهم وضوحا عندما قال للوفد الفلسطيني: "ليس بإمكاني التنازل أكثر مما فعلت. لقد ضحيت بالماضي لصالح المستقبل، لن اقبل اتفاقا يتضمن حق العودة".
طبعا الفلسطينيون الذين يوافقون على التنازل عن حق العودة، ويضحون بحقوق شعب كامل يستطيعون تفهم كلام الجانب الإسرائيلي، لذا تنازلوا عن طرح موضوع حق العودة مجددا. لكن نفس هؤلاء لا يتفهمون حاجات شعبهم وحقوقه،لذا يقومون بعملهم المشين.
وأخيرا نسأل: هل شعب فلسطين بحاجة لهكذا مفاوضين؟
* عن ميديل إيست أون لاين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.