من منا لم تمر عليه قصة من قصص خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة وازكى التسليم واسلوبه الهاديء المتزن في تبليغ دعوته انطلاقا من التوجيه الرباني في قوله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن)؟ ... ومن منا لا يعرف عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه ولا يتذكر مقولته الشهيرة (أخطأ عمر وأصابت امرأة), التي اقر بها بصحة رأي امرأة حاجته امام الملأ وهو الخليفة الراشد الذي اعز به الله الاسلام تحقيقا لدعوة نبيه الكريم عليه افضل الصلاة السلام والذي كانت آيات من القرآن الكريم تتنزل في بعض الأمور موافقة لرأيه؟ ... ومع ذلك فهناك الكثيرون ممن ابتلوا بداء (النقاش لمجرد النقاش) المصحوب في الغالب بداء آخر اشد خطورة الا وهو (التعصب الأعمى للرأي) حتى وان كان الجميع يرون فيه رأيا يفتقر لأبسط قواعد العقل والمنطق!! ... ان المشكلة الحقيقية هنا اننا لا نتحدث عن (شواذ) بقدر ما نتحدث عن قاعدة عريضة من بني البشر مما يجعلهم في الغالب (قاعدة) وغيرهم هم (الشواذ) وهنا تكمن المشكلة بكل ابعادها الاجتماعية والنفسية والسيكولوجية. ... ان الرأي في التحليل النهائي ما هو سوى (مجرد تصور شخصي لحل مشكلة ما) وبالتالي فقد يكون مبنيا على اسس علمية موضوعية كما قد يكون وليد لحظته, وبالتالي فطرحه ليس الا للاستئناس به أثناء النقاش, ولكن هؤلاء الذين اعنيهم ينظرون للأمر من زاوية اخرى مختلفة تماما عما ينظر اليها الآخرون!! وهنا - اكرر - تكمن المشكلة, او لنقل - بطريقة اصح وابلغ - ان هنا (اصل الداء) و(مكمن العلة). ... فهؤلاء ينسون في الغالب, وفي غمرة حماسهم - او لنقل تغليبهم - لآرائهم فانها في النهاية (رأي بشر), وبالتالي فكما انه قابل للترجيح او الاقرار, فهو ايضا قابل للتجاهل متى ما تجاوز حدود العقل والمنطق لأنه في النهاية ومهما بلغت منزلة قائله الاجتماعية ليس كلاما او رأيا منزلا من الله تعالى, ولم يقله نبي مرسل اوحي به اليه من الله سبحانه وتعالى. ... ان اعجاب - او لنقل غرور واصرار - هذا البعض بقدراتهم على الادلاء بدلوهم في جميع المواضيع التي تطرح امامهم للنقاش على مختلف موضوعاتها علمية كانت او ادبية او دينية او عامة من غير ان يدركوا ان ما يدلون به قد يكون مخالفا او مجافيا تماما لما يدور بين الجالسين في احاديثهم من موضوع محدد تطرح فيه الأدلة والبراهين يجعلهم يلبسون تلك الآراء (ثوب الحق) عنوة, حتى وان بدا فضفاضا جدا على ما يقولون فمازلت اذكر اصرار ذلك للتحدث على ان (الأرز) يصنع ولا يزرع متجاهلا كل الأدلة والبراهين التي حاول البعض اقناعه من خلالها بخطأ ما يقول, وحديث صاحبي عن (فشله الذريع) بل وفشل كل جلساء مجلسه في اقناع ذلك الذي كان مصرا اصرارا يفقع المرارة على ان الخفاش يلد سنة ويبيض اخرى!! ... من هنا فلا غرو ان نجد هذا البعض قد اصبح على حين غرة عالما ضليعا متمرسا عندما يتصدى للحديث عن الظواهر الطبيعية متجاهلا ان الحديث في مجال كهذا لا تحكمه الآراء او الانطباعات الشخصية وانما حقائق وثوابت ومعادلات ثابتة لا مجال فيها للآراء او الانطباعات الشخصية. ... اما عندما يكون محور الحديث والنقاش عن موضوع أدبي فان صاحبه يتحول بقدرة قادر الى (أديب لامع) و(ناقد فذ) بل و(شاعر مفوه) اذا لزم الأمر حتى وان كان يفتقر الى الإلمام بأبسط النظريات وادنى ابجديات الإلمام بمفردات هذا الحقل من حقول المعرفة الانسانية, فالقضية عنده هو حتمية ان يدلي بدلوه حتى وان كان ذلك الدلو مثقوبا ثقبا كبيرا يلحظه الجميع بسهولة ومن النظرة الاولى. ... وعندما يطرح للبحث والنقاش موضوع في المجال الديني نجد صاحبنا اياه قد اصبح على حين غرة (عالما دينيا) في مجال يفترض ألا يتصدى للحديث فيه الا رجال الدين والمختصون من اولى العلم والمعرفة وفق شروط وأسس ومعايير يعرفها الجميع. ... ان مما يزيد من صعوبة معالجة هذا (البعض) هو وجود تلك الفئة التي لا تفتأ ولا تكل او تمل من هز رؤوسها تأمينا على ما يقوله هذا البعض اما جهلا وعدم معرفة, او تزلفا ونفاقا والنتيجة هي زيادة حالة هؤلاء تعقيدا وتضاؤل فرص علاجه. اعاذنا الله وإياكم - اعزائي القراء - من صحبة هذا النمط من بني البشر وصحبة مرافقيهم من ذوي الرؤوس المهتزة الى الأمام دائما. وعلى الحب والصدق نلتقي.