"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن همام يطرح رؤية تطويرية للنهوض بالكرة الآسيوية
برئاسة بلاتر اجتماع غير عادي للفيفا يعقد غدا في الدوحة
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2003

اعلن محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيس اللجنة الفنية وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي ان اهمية عقد اجتماعات كونجرس الفيفا بالدوحة لا تنبع فقط من كونها ستعمل على تغيير لوائح مر عليها 100 سنة، وانما لكونها ستصدر قرارات ولوائح جديدة تتواكب مع التطور الذي وصلت اليه الكرة العالمية وتتفق مع التوقعات التي ستطرأ على الكرة العالمية في المائة سنة القادمة.
واضاف ان المؤتمر العام الذي يعقد بالدوحة غدا الاحد سيكون غير عادي بعكس المؤتمر الذي سيعقد العام القادم بباريس فهو مؤتمر عادي، وقد اعتاد الفيفا عقد مؤتمر غير عادي كل عامين ومؤتمر عادي ايضا كل عامين وعندما جاء بلاتر أقر عقده كل عام ولاشك ان مؤتمر الدوحة هو الأهم حيث ستصدر منه لوائح جديدة تمت مراجعتها منذ عام تقريبا وهي جاهزة لاعلانها الاحد القادم.
وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي ان عقد المؤتمر العام غير العادي بالدوحة هو نتاج طبيعي للمكانة العالمية التي وصلت اليها قطر على المستوى الرياضي قبل انعقاد المؤتمر الذي لا يعد اضافة لقطر بقدر ما يعد نتيجة طبيعية للجهود التي بذلت على مدار السنوات الماضية واكدت مدى الكفاءة والقدرة القطرية على استضافة وتنظيم البطولات والمؤتمرات العالمية. وردا على سؤال حول رؤية آسيا لتطوير الكرة والتي شرحها امس بحضور بلاتر قال بن همام: هو اقتراح من رئيس الاتحاد الآسيوي لكل الدول الآسيوية من اجل الوصول الى كأس العالم.. ولاشك ان جميعها تطمح للوصول الى العالمية لكن بأي وسيلة والوسائل كثيرة ومتعددة والطرق مختلفة، اضافة الى كل ذلك فهدفنا من رؤية آسيا لتطوير الكرة هو الوصول الى المونديال خلال 10 الى 15 سنة حسب امكانيات وقدرات كل اتحاد اهلي الى جانب مساعدة كل المنظمات ومن بينها الاتحاد الآسيوي لهذه الاتحادات حتى تصل الى هدفها.
وقال ابن همام: ان المستوى الذي يطمح اليه كرئيس للاتحاد الآسيوي هو ان يكون للقارة 5 مقاعد في المونديال.
وحول القرارات التي تم اتخاذها في اجتماعات مشروع الهدف قال ابن همام: لقد تم اقرار 26 مشروعا ورصد 14 مشروعا ومن بين المشروعات التي تم اقرارها بناء مقر جديد للاتحاد العراقي وان كنا رفضنا مبدأ شراء الارض ووافقنا على شراء المبنى.
واكد بن همام ان الاتحاد الدولي سوف يوافق على اجراء انتخابات الاتحاد العراقي عندما يتوافر الحد الاقصى للأمن وعودة الحياة الرياضية بشكل عام والى الاندية بشكل خاص حيث ان هذه الاندية هي اساس العملية الانتخابية واجتماع الجمعية العمومية التي هي ايضا اساس الديمقراطية. وحول الصراع العربي الدائر في الوقت الحالي لاستضافة مونديال 2010 قال بن همام: كانت مبادرة جادة من الاتحاد العربي للتوفيق بين الدول الاربع المرشحة لاستضافة المونديال وهي مبادرة جدية وفي محلها وان كنت لم اتابع ما تم بشأنها في الوقت الحالي.
واضاف بن همام: الحقيقة ان المشكلة تكمن في ان الدول الاربع دول عربية وفي افريقيا وانسحاب أي دولة منها لن يكون في صالح الدولة الاخرى.. وامنيتنا ان نرى كأس العالم في دولة عربية ومن الافضل لهذه الدول ان تعمل وتجتهد وتستكمل ملفاتها.
وعن موقفه في الفيفا من الاستضافة قال بن همام: المشكلة انني وغيري من العرب نشعر بالحرج بسبب الاستعانة بنا للترويج لأي دولة منهما.
من جانب آخر اكتمل وصول القيادات الكروية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الى الدوحة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية للفيفا التي ستقام غدا الاحد برئاسة جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي الذي وصل الى الدوحة امس الاول وتم استقباله من جانب سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد رئيس اللجنة الاولمبية الأهلية القطرية عضو اللجنة الأولمبية الدولية في مكتب سموه بالديوان الأميري حيث تمنى سمو نائب الأمير ولي العهد التوفيق للجمعية العمومية للفيفا في اجتماعاتها المرتقبة وبالتالي الخروج بنتائح تسهم في تطور اللعبة وتعزز التعاون بين مختلف الاتحادات القارية. وحضر الاستقبال محمد بن همام العبدالله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والشيخ خليفة بن حسن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم. وكان اجتماع مكتب الهدف قد افتتح باكورة الاجتماعات صباح أمس الأول برئاسة محمد بن همام العبدالله رئيس مشروع الهدف وبحضور كل من جوزيف سيب بلاتر رئيس الفيفا وميشال بلاتيني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي اضافة الى العديد من القيادات الكروية الهامة من المضطلعين بمشروع الهدف الذي ما زال يواكب الطموحات العالمية المعقودة عليه من أجل حصول تقدم نوعي على صعيد الكرة العالمية وبناء بنية تحتية تساعد على حصول التطور الكروي والنقلة النوعية المطلوبة على أكثر من صعيد اتحاد أهلي في أكثر من قارة. هذا قد تمت مناقشة اسماء الدول المرشحة لدخول الى لائحة الدول التي ستتم مساعدتها في المرحلة المقبلة عبر مشروع الهدف وبالتالي تم اقرار الاسماء على ان ترفع الى المكتب التنفيذي لاقرارها بشكل نهائي في الاجتماع المقبل والدول التي تم اقرار اسمائها ضمن المرحلة المقبلة هي افغانستان والصين واوزبكستان وسيريلانكا والصين تايبيه والعراق وتايلاند من القارة الآسيوية. اما من القارة الافريقية فهناك كل من مصر وتونس والمغرب ونيجيريا والغابون والكونغو ورواندا وفي الكونكاكاف هناك انغويللا وغواديلوب والمارتين وجامايكا وسانت لوسيا اما في الكومون بول فقد تم اختيار البرازيل وتشيلي وفي اوقيانوسيا تاهيتي علما بان المبلغ الاجمالي للمشاريع التطويرية التي ستجرى في هذه الدول يبلغ 10 ملايين دولار امريكي ومع اسماء هذه الدول ارتفع عدد الدول المستفيدة من مشروع الهدف الى 161 دولة 54 منها حصلت على هذه المساعدات. وقد أكد بن همام انه بالمقدور القول ان الارتياح هو سمة العمل في مشروع الهدف وان كان قد اشار الى انه بالامكان تقديم الأفضل في المرحلة المقبلة. مشيرا ايضا الى انه سيقدم مشروع الهدف امام المؤتمر غير العادي للفيفا مقترحات يتوخي من خلالها تحسين سبل التطوير في الاتحادات الأهلية المختلفة.
الجدير ذكره ان بلاتر شخصيا كان وراء اطلاق مشروع الهدف الذي اعتمد رسميا في مؤتمر لوس انجلوس في الولايات المتحدة عام 1999 والذي يهدف الى مساعدة الاتحادات الأهلية من خلال بناء مقار لها ومراكز تدريب ومساعدتها على ايجاد هيكليات مستقلة لها واقامة الندوات التدريبية للمدربين والحكام.
وكان فرنس بيكنباور رئيس لجنة كأس العالم 2006 قد عقد امس اجتماعها كشف فيه أوراق الاستعدادا لهذا المونديال.
تعديل في الأنظمة والمهام
جدير ذكره ان اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم تعتبر مسؤولة أمام المؤتمر العام وتتكون من الرئيس وثمانية نواب يمثلون الاتحادات القارية اضافة الى 15 عضوا.
وقد فصل الدستور في مواده المختلفة مهام الرئيس وطريقة اختياره اضافة الى تشكيل اللجنة الاضطرارية واللجان الدائمة والسكرتارية العامة ومهامها اضافة الى التمويل والحقوق التجارية للفيفا وكيفية اقامة وإدارة المنافسات العالمية ثم هناك مدونة السلوك التي اوجب الدستور المنقح على جميع الأعضاء الالتزام بها اضافة الى انشاء محكمة لفض النزاعات تحل محل مجلس فض النزاعات السابق وهذه المحكمة قد اقترحتها الفيفا ومقرها في لوزان بسويسرا.
بن همام وبلاتر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.