أغلق المسرح التجريبي أبوابه مساء الخميس 15/7/1424ه بعد مشاركة استمرت احد عشر يوماً وللأسف الشديد لم أتمكن من الحضور لهذه المناسبة لظروفي ولكنني تواصلت مع المهرجان عن طريق النشرة اليومية التي استقبلها يومياً الساعة الثانية ليلاً وأتصفح بعض المواقع المسرحية وقراءتي هذه مقتبسة من صحيفة الحياة وموقع مسرح دوت كوم ونشرة المهرجان وموقع مسرح الطائف. وكنت بالفعل متعطشاً لقراءة اى خبر عن ممثلنا في هذه المناسبة الدولية فرقة جده التابعة لفرع جمعية الثقافة والفنون بمسرحية ذاكرة التراب تأليف الأستاذ / أمير الحسناوي وإخراج الفنان /شادى عاشور والحاصلة على المركز الأول في مهرجان الجنادرية العام الماضي وللمرة الثانية تمثلنا جدة عروس البحر الأحمر فى التجريبي القاهري لعام 2002- 2003 وكنت كما أسلفت متعطشاً لقراءة أى خبر عن هذه المشاركة ولكن للأسف وكان المفروض أن يكون هنالك مرافق إعلامي للفرقة ليقوم بتزويد صحفنا المحلية عن هذا المهرجان. نعود لمشاركة ممثلنا فى هذه المسابقة ومع رئيس الوفد ورئيس لجنة المسرح فى مقاله المنشور فى العدد الرابع من نشرة المهرجان بعنوان ( السيمفونية) وهذا هو عنوان المسرحية التى شاركت بها جده فى مهرجان العام الماضي للتجريبي فى دورته الرابعة عشر فوجئت بالدكتور النعمي فى مقاله يهمش تاريخ المسرح السعودي ويهضم حقوق الأخرين لماذا لا اعلم وهل يعقل من د0 النعمي ان يكتب فى هذه النشرة التى توزع فى المهرجان وبشكل يومي للفرق المشاركة وهو يهمش ويهضم حقوق الأخرين ومن مقال الدكتور عن مسرحية (السيمفونية) ومسرحية ذاكراة التراب أنهما دخلت المسابقة الرسمية للمهرجان وهذه المشاركة كانت الأولى للمملكة ضمن المسابقة الرسمية حيث كانت المشاركات السابقة اي من الدورة الأولى للمهرجان وحتى الدورة الثالثة عشرة عام 2001م وجميع الفرق السعودية تشارك على الهامش ؟؟؟ طبعاً لا احب ان اكمل عليكم هذه المغالطات التجريبية التى يجربها الدكتور النعمي فى مقاله فى العدد الرابع للنشرة. أما الموضوع الآخر وأيضاً للدكتور حسن النعمي رئيس لجنة المسرح بفرع جمعية جده والذى يشارك للمرة الثانية على التوالي فى مهرجان عالمي وطبعاً للمرة الثانية حسب ماقاله وهو مانشر فى العدد التاسع من النشرة وذلك فى ندوة العرض السعودي ( ذاكرة التراب ) والذى ادار حوار هذه الندوة الصحفي المصري محمد الشافعي وسوف يكون لنا تعليق على ماقاله فى هذه الندوة وبحضور مخرج العرض السعودي الفنان شادى عاشور والممثل خليل الجهنى نعود للدكتور النعمي فى تعليقة على محاور الندوة (لعل اختلاف فرص نجاح فرع ما للجمعية فى مدينة عن اخرى إنما هو نتيجة ظرف اجتماعي خاص بالمدينة أكثر مما هو ظرف فنى حيث ظهر ثلاثة من أفرع الجمعية نالت فرصة نجاح مهدت لها تمثيل السعودية في المهرجانات الدولية وهي أفرع الطائف وجده والدمام الأخيران بوصفهما ميناءين والأول بوصفه فرعاً بمدينة من مدن إقليم الحجاز الذي يمتاز بروح الود والتسامح نتيجة استقباله الشعوب وثقافات وحضارات مختلفة) 0 هذا جزء من مقدمة الدكتورالنعمي 00 اقول للدكتور اين مشاركة مسرح الجمعية في الرياض عن هذه المشاركات يا دكتور لماذا هذه التهميش 00 سؤال أوجهه للدكتور النعمي هل المشاركتان السابقتان (لفرع الجمعية بجده ) تعد هي تاريخ للمسرح السعودي 00 لماذا هذا التجريب فى التجريب عن المسرح السعودي 000وكان الأجدر على الدكتور ان لم يكن يعلم بالمشاركات ومن دخل المسابقة ومن كان على الهامش كان الأجدر عليه أن يستعين بأي مسرحي من داخل المملكة لتزويدة بأي معلومة ولكن هكذا كان يريد الدكتور تهميش وهضم حقوق المسرح السعودي واللي ماله أول اكيد ماله ثاني يادكتور ؟؟ نعود لمدير الندوة او مدير الحوار الصحفي محمد الشافعى الذي تطرق في كلمته وافاد الجمهور والحضور بمافيهم وللاسف الدكتور النعمي والفنان شادى عاشور وعدد من الممثلين السعوديين وقال أن المسرح السعودي مسرح وليد ومازال يحبو ليصل إلى مستوى أعلى ويحاول أن يطاول بقامته بقية تجارب دول الخليج التى كانت أسعد حظاً مثل الكويتوالبحرين لوجود عدد من المسرحيين الطموحين من أمثال د. يوسف الحمدان0 وقطر التى أخذت تحذو حذوها ونوه محمد الشافعى أن الفرق السعودية حديثة وصغيرة وعروضها العامة قليلة ؟؟ هذا جزء من حديث محمد الشافعى.. وأقول له ان مسرحنا السعودي بدأ يشارك بقوة وفي العديد من المهرجانات الخارجية وله حضور مميزوتجارب قوية وأن المسرح السعودي ليس وليداً ولدينا مسرح ولدينا مسرحيون على مستوى الدكتور يوسف الحمدان وغيره ولمزيد من المعلومات لتستفيد منها عليك بالرجوع الى عدد من الشخصيات والمسرحيين المصريين أمثال الأستاذ/ سامي خشبة والدكتور عبدالرحمن عرنوس والدكتورة هدى وصفى والدكتورة نهاد صليحة والدكتور / سمير سرحان والأستاذ سمير رجب والدكتور أحمد العشري والدكتور حسن خليل وسمير الفيل وآخرين. (مشاركات المسرح السعودي بالمهرجان) الدورة الأولي مسرحية عويس التاسع عشر الدورة الثانية مسرحية السنين العجاف الدورة الثالثة مسرحية اللاعبون الدورة الرابعة مسرحية تراجيع الدورة الخامسة مسرحية ديك البحر الدورة السادسة مسرحية الهيار الدورة السابعة لم تشارك المملكة بالمهرجان الدورة الثامنة مسرحية الأرشيف الدورة التاسعة مسرحية الفنار الدورة العاشرة مسرحية البروفة الأخيرة الدورة الحادية عشرة مسرحية لعبة كراسي الدورة الثانية عشرة مسرحية الزاوية المظلمة الدورة الثالثة عشرة مسرحية المحتكر الدورة الرابعة عشرة مسرحية السيمفونية و مسرحية بازار الدورة الخامسة عشرة مسرحية ذاكرة التراب نعود لفعاليات المهرجان من بداية انطلاقته وحتى نهاية فعالياته.. فى مساء الخميس 11/9/2003م الموافق 14/7/1424ه وفى قاعة مسرح الاوبرا الكبير وبحضور وزير الثقافة الفنان فاروق حسنى تم اعلان اسماء الفرق المشاركة فى مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي فى دورته الخامسة عشرة. فاز العرض المصري (أقنعة وأقمشة ومصائر) إخراج هاني المتناوي إنتاج مسرح الهناجر بجائزة أفضل عمل جماعي مناصفة مع العرض السويدي (هاملت إذا كان هناك وقت). وحصل على جائزة أفضل ممثل الجزائري هلال عنتر عن دوره في عرض (ديوان العجب) الذي قدمته فرقة مسرح قسطنطينة الجهوي. بينما حصلت السويدية جوزفين أندرسون على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في (هاملت إذا كان هناك وقت). وحصل على جائزة أفضل سينوغرافيا عرض (حلم نحات) الذي قدمته فرقة الرقص المسرحي الحديث من إخراج وليد عوني. أما جائزة أفضل مخرج فكانت من نصيب المخرج جابورا جودا عن عرض عودة أوزويريس. أما أفضل عرض فهو عرض(كارما) من كوريا الجنوبية. وشملت قائمة المرشحين للجوائز من العرب إبراهيم خلفان من البحرين الذي رشح لجائزة أفضل إخراج عن عرض (يوم نموذجي) لمسرح الصواري- البحرين. وعرض(أقنعة وأقمشة ومصائر) الذي رشح لجائزة أفضل عرض. وكان رئيس لجنة التحكيم الدولية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بريان سنجلتون قد عقد مؤتمراً لإعلان نتائج الدورة الخامسة عشرة للمهرجان.حيث أعلن قرارات لجنة التحكيم. وقال ان اللجنة شاهدت 28 عرضا قدمتها فرق 25 دولة شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان. وكانت لجنة التحكيم قد تشكلت من أنا روزا باريونويفو (الأرجنتين) وأناتولي فاسيليف (روسيا) وإلزا شير (ألمانيا) وجين راندتيش (أمريكا) وجون ميشيل مونييه (فرنسا) وسالفو بيتوني (إيطاليا) وفريدي ديكروس (بلجيكا) ميشيل فاييس (كندا) ونهاد صليحة (مصر) ويونس لوليدي (المغرب). وقد أعلن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي قد تحول الى مؤسسة مستقلة يرأسها الدكتور فوزي فهمي تعمل على مدار العام لإدارة المهرجان و تطويره... و قال ان مهرجان هذا العام في الدورة رقم 15 ستشهد عروضا متميزة و اصدارات بلغ عددها 17 كتابا. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير و حضره د. فوزي فهمي رئيس المهرجان و د. هاني مطاوع رئيس قطاع المسرح في مصر و د. أسامة أبو طالب رئيس المركز القومي للمسرح و الموسيقى. كما قال ردا على سؤال حول مشاركة اسرائيل في المهرجان ان اسرائيل قد تقدمت بطلبات كثيرة للمشاركة في الأعوام السابقة لكنها قوبلت بالرفض حيث بلغت عدد العروض العربية المشاركة في المهرجان هذا العام 22 عرضاً مسرحياً، حيث شارك الأردن بعرضي كاليجولا وظلال القرى, و البحرين ممثلة بمسرح الصواري شاركت بعرض يوم نموذجي وشاركت الجزائر بعرضين هما الديوان وديوان العجب أما السعودية فقدمت ذاكرة التراب, و السودان قدمت إشارة مرور و الكويت قدمت ذوبان الجليد وسهرة مع الطلاب، و المغرب قدمت أي حواء أما اليمن فقدم حوار.. حوار. وعرضت تونس الباب وأنا والكنترباص بينما قدمت عمان الليلة الباردة وعندما تصحو الذئاب, و سوريا قدمت الأيام الحلوة، وفلسطين قدمت أحلام لا تعرف حدوداً, وقدمت قطر هذيانات مرة وليلة الكومبارس أما لبنان فقدم في السماء ، وقدمت ليبيا وقع الأحذية الخشنة تساؤل. مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي... يواجه الخوف والإرهاب العنف هو نتيجة الانعزال، وثمرة تحالف الجهل واللامبالاة والخوف. أيّها الفنانون أنتم سدّ بوجه العنف... أنتم الترياق ضد الخوف. استمروا... فتنقذوا هذا العالم!. هكذا توجهت الفنانة الأميركية مارتا كوانييه الى الجمهور الذي احتشد في أوبرا القاهرة، لحضور افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بحضور وزير الثقافة المصري فاروق حسني، والدكتور فوزي فهمي رئيس المهرجان، ونخبة من الفنانين والإعلاميين المصريين والعرب، إضافة الى مسرحيين من مختلف أنحاء العالم. ولعل وقوف الفنانة الأميركية التي تكلمت بصفتها رئيسة لجنة المشاهدة الدولية للمهرجان، على مسرح عربي، في هذا الوقت بالذات، يحمل أكثر من دلالة. لا سيما ان احتفال دار الأوبرا لم يكن مناسبة عادية، بل شهد لحظة انتقال المهرجان الذي يطفئ شمعته الخامسة عشرة، من مرحلة المراهقة الى مرحلة النضوج . فقد أعلن الوزير حسني انتقال موعده الى تشرين الثاني (نوفمبر)، بعد انفصاله عن المؤسسة الرسمية (أكاديمية الفنون) ليصبح هيئة مستقلة، لها أجهزتها التي تعمل طوال عام. عسى المهرجان يعتمد من الآن على مصادر تمويل مختلفة، تمكنه من تفريغ فريق عمل لرصدالانتاج المسرحي عربياً وعالمياً. وذكّر الوزير فاروق حسني في كلمته التمهيدية ان المهرجان الذي يندرج ضمن خط عام في مواجهة الإرهاب الفكري، حاربه بعضهم بصفته خطراً على مسرحنا وثقافتنا، قبل أن يفرض نفسه مؤسسة ناجحة. وتجدر الإشارة الى أن هذه التظاهرة التي تعامل معها جزء من الوسط الفني بتعال في السنوات الأولى، تفتح أبوابها هذا العام للأسماء المكرّسة: علي الحجار ولقاء سويدان في حسن ونعيمة إخراج حسن الوزير المسرح الحديث، عايدة عبدالعزيز وسلوى محمد علي في مسرحية سعدالله ونّوس (أحلام شقيّة إخراج محمد أبو السعودالهناجر. و قال فاروق حسني في كلمته .. إن المهرجان سيقام في الأعوام القادمة في نوفمبر بدلا من سبتمبر موعده الحالي.