اقيم مؤخراً بمتحف الفنون الجميلة بالاسكندرية المعرض الثاني لفن الخط العربي، المعرض الاو ل اقيم عام 2000م بقصر الفنون بالجزيرة بالقاهرة. اشترك في المعرض الاول 72 من فناني الخط العربي ووصل عدد ضيوف شرف الدور الاول إلى خمسة عشر خطاطاً منهم الاخوان كامل ومحمد ابراهيم على الاسكندراني، وسيد ابراهيم، وحسين امين عجاج الاخوان، بالاضافة إلى نماذج فن الخط العربي التي عثر عليها مؤخراً بوكالة الغوري (1558 - 1916) ونماذج اخرى من مقتنيات متحف الجزيرة. اما الدورة الحالية في فن الخط العربي فقد اشترك فيه 77 فناناً يمثلون مدارس متعددة في الخط.. فضلاً عن القيام بتكريم خمسة من اشهر فناني الخط العربي هم: محمد علي المكاوي، عبد الرزاق سالم، خضير البورسعيدي، محمد محمود عبد العال.. ثم عسران محمد منيسي، بجانب مجموعة رائعة من مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية مع اعمال الرائد الكبير محمد ابراهيم وتضم المجموعة اعمالاً لعمالقة فن الخط العربي من العرب والفرس والاتراك في حقبة زمنية بلغ فيها الخط العربي قمة الجمال.. مع عرض مجموعة من شواهد القبور العثمانية.. وهي مجموعة رائعة للاسرة الحاكمة ولكبار رجال الدولة التي تميز شواهد قبور بتنوع غطاء الرأس من طرابيش وعمائم متنوعة ومختلفة تعبر كل منها عن عمل صاحبها ومكانته. وتتميز حروف الخط العربي تميزاً خاصاً عن غيرها من اللغات الاخرى من حيث الشكل والمساحة والتقاء الحروف، وطريقة الكتابة، فهي تحمل في طياتها السمات الانسانية المرنة، والانحناءات التشكيلية ذات الحس المرهف. وفي رحلة الخط العربي عبر الزمن منذ نشأته الاولى على جدران الكهوف مروراً بعصر النهضة - وحتى الان - نجد انه قد استخدم بصور عديدة ومتنوعة، فتارة يزين به صفحات الكتب القديمة، وتارة اخرى يدخل ضمن تصميم واجهات المساجد في تداخلات كوفية تعد من ارقى الاعمال التشكيلية الاسلامية، ولقد قيل بحق: "ان الخط العربي اينما ظهر.. بهر". وذكر ان اول من وضع الحروف العربية ستة اشخاص من "طسم" كانوا نزلاء عند "عدنان بن اود" وكانت اسماؤهم: ابجد، هوز، حطي، كلمن، سعفن، قرشت.. فوضعوا الكتابة والخط على اسمائهم، فلما وجدوا في الالفاظ حروفاً ليست في اسمائهم الحقوها بها وسموها "الروادف" وهي: الثاء المثلثة، والخاء والذال، والضاد، والظاء والعين المعجمات التي ورد ذكرها عند المرحومين "السكندري وعنان". وقام بتجويد الخط العربي في كل اقليم صفوة من الكتاب والخطاطين، اشتقوا من صوره الاصلية صوراً جديدة واشتهر من هؤلاء المجودين نخبة منهم: السلاطين والوزراء والباشوات والعلماء والنساء.. وليس من السهل في مثل هذا المقام الالمام بشجرة الخطاطين. ويعتبر الخط من اهم العناصر التشكيلية في الفن الاسلامي نظراً لصفاته الكامنة التي تتيح له القدرة على التعبير عن الحركة والكتلة، وهو لا يعبر عن الحركة بمعناها المرتبط ببعض اشياء متحركة فقط، وانما بمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تلقائية تجعل الخط يتراقص في رونق مستقل عن أي غرض انتاجي. واذا تتبعنا وظيفة الخط في الفن الاسلامي.. نجد انه يلعب دوراً اساسياً وبخاصة في العناصر الزخرفية، ويكاد الخط يستعمل لذاته دون ان تكون له دلالة موضوعية الا علاقته البعيدة في تأويل الساق والاوراق في النبات، ونجد في منتجات الفن الاسلامي نمطين من انماط الخط: الاول "المنحني الطياش" الذي يدور هنا وهناك متجولاً في حرية وانطلاق، والثاني "الهندسي" الذي تكون وظيفته تحرير مساحات تتكون منها حشوات تتجه نحو الدقة والصغر كلما ازدهر الفن. ونعود مرة اخرى لمعرض الخط العربي الذي نحن بصدده لنستعرض بعضا من نماذجه سواء من الفنانين الشباب او الكبار.. والامر المثير للدهشة في هذا المقام ان العديد من الشباب اتجهوا إلى فن الخط العربي والتحقوا بمعاهده المنتشرة في القاهرةوالاسكندرية.. الأمر الذي يدعو للتفاؤل بشبابنا الذي اهتم بهذا الفرع من الفنون الذي يمثل وحدة اللغة والوطن. والملاحظة العامة في هذا المعرض ان نسبة كبيرة من العارضين قد اهتموا باخراج لوحاتهم تجاه خلفياتها، فلم تعد اللوحة الخطية عندهم جامدة وجافة، لكنهم راحوا يحركون الحروف ويبدعون ويبتكرون في خلفياتها ذلك دون الخروج على قواعد الحرف، مما حدا برؤية جديدة معاصرة لهذه اللوحات. وعلى سبيل المثال: ابراهيم احمد وهبة، وابراهيم حسن المصري واحسان عبد النبي حسن واحمد فارس رزق عوض الذي حاول الخروج عن المألوف بدمج التصوير الزيتي مع الخطوط، وبدر الدين عوض بدر حيث اخرج الحرف العربي من صورته التقليدية وراح يخلصه من التفاصيل. وجمال محمود محمد وحسام الدين احمد ابراهيم حيث استخدم الارضية المرسومة ثم وزع عليها حروف الكتابة بشكل غير تقليدي، وسامح منسي حيث تجاورت حروفه مع بعض الرسوم المكتوب عليها مضيفاً الضوء والظل إلى عناصره المرسومة.. اما شريف كروان الفنان التشكيلي فقد استخدم العديد من الالوان المتداخلة في خليفة لوحته، ثم ردد عليها كلمة "الله" موزعاً اياها مع وحدة زخرفية اخرى اسلامية. ولان فاروق محمد عبد العزيز عمل فترة طويلة مدرساً للتربية الفنية فقد اخرج الخط العربي من كينونته، وكتب لوحته بخطوط حرة كون بها تشكيلاً فنياً. كما ادخل العديد من الالوان الاساسية. وهناك العديد من الفنانين التشكيليين الذين تناولوا الحرف العربي في لوحاتهم، طوروه.. واضافوا عليه من ذخيرتهم الفنية الكثير، واستخدموا الملاحي الخشنة والناعمة لابراز تقنية الخط وجماله.. ومن هؤلاء الفنانين العارضين.. الفنان محمد الطحان الحاصل على بكالوريوس ليوناردو دافنشي عام 1973.. ايضاً الفنان محمد عبد العال عبد السلام عضو هيئة التدريس بكلية الفنون جامعة الاسكندرية الذي استخدم اشكالاً خشبية مخروطة احياناً وبارزة وغائرة احياناً اخرى مع طلاء اللوحة باللون البني الداكن الذي يوحي بالقدم.. اما يسري المملوك فقد جمع في دراسته بين كلية الفنون الجميلة بالاسكندرية ودراسة الخط العربي والتذهيب، وقدم لوحة استخدم فيها الخط الفارسي على ارضية تتناغم بين اللون الزيتي الداكن والفاتح.