تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنظمة تكنولوجية جديدة للمياه والكهرباء في المنطقة الشرقية
نشر في اليوم يوم 03 - 09 - 2003

أتمت "مرافق" والشركة السعودية للحسابات الإلكترونية المحدودة (SBM)، البنية التحتية المعتمدة على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات، والتي ستسمح لقسم تكنولوجيا المعلومات في مرافق بتثبيت أحدث تقنيات أنظمة إدارة المؤسسات. إن هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير مدعم بمبادرة كبيرة لاعتماد مفهوم المصادر الخارجية، ليوفر لمرافق خدمات سهلة التحديث ومدارة تكنولوجيا لتعزيز أداء أنظمة الأعمال الإلكترونية الجديدة لديها.
وانطلقت المرحلتان الأوليان من مشروع تكنولوجيا المعلومات في وقت سابق هذا العام. و تم في هاتين المرحلتين إنشاء مراكز جديدة لتقنية المعلومات والهندسة، وتركيب بنية تحتية متينة لإدارة تكنولوجيا المعلومات وتقديم الدعم الفني، وشمل ذلك برنامج مكتب المساعدة المعتمد على برنامج آي. بي. أم.، وتكنولوجيا آي. بي. أم. تيفولي لإدارة الأنظمة.
وعلق أحمد الخرس، مدير المعلومات في مرافق: لقد كنا بحاجة إلى شريك نستطيع أن نثق في قدرته على تزويدنا بأفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا من أنظمة وحلول فحسب، بل قادر أيضا على تعزيز ذلك بتوفير خدمات الدعم والإدارة التي تضمن لنا التوافرية الدائمة لجميع أنظمة إدارة الموارد التي سنعتمد عليها في أداء أعمالنا.
إن هذه الشراكة لا تتمتع بالخبرة الغنية اللازمة لتنفيذ كبرى مشاريع أنظمة المعلومات في المملكة فقط، بل هي تمتلك أيضا القوى البشرية المؤهلة والمستعدة لدعم هذه المشاريع بصورة دائمة وعلى مدار الساعة.
ولقد تم استخدام أجهزة خادم اليونيكس pSeries من آي. بي. أم. لاستضافة ساب SAP (MySAP.com)، برنامج إدارة الموارد الرئيسي في مرافق. تعتمد أجهزة خادم pSeries من آي. بي. أم. على تكنولوجيا معالجات POWER4 لتوفير مجموعة من أقوى ما تعرفه الصناعة من أجهزة الخادم المجهزة لتقديم أعلى مستويات الحوسبة الفائقة. أما أجهزة خادم xSeries من آي. بي. أم. والمعتمدة على معالجات إنتل فلقد تم استخدامها لاستضافة مجموعة من برامج مايكروسوفت لخدمة الملفات والطباعة والرسائل والشبكة العالمية. يعتمد تخزين البيانات في مراكز البيانات على أنظمة آي. بي. أم. الفرعيةIBM Shark الحديثة وذات التوافرية العالية، وعلى أنظمة مكتبات الأشرطة (LTO) من آي. بي. أم. للحفظ الاحتياطي. يدعم النظام حاليا 400 مستخدما، بينما يمكن أن تصل سعته إلى خدمة 2000 مستخدم مع نهاية عام2003.
وبصفتها مزود حلول متكاملة، فلقد عهدت مرافق إلى الشركة السعودية للحسابات الإلكترونية المحدودة (SBM) أيضا بتزويدها بنظام طباعة الفواتير، والذي يشمل طابعات آي. بي. أم. وأجهزة بتني باوز Pitney Bowes لإدخال الفواتير في المظاريف تلقائيا.
وتشمل المرحلة الثالثة من المشروع، والتي بدأت في نوفمبر الماضي، بدء مرافق في الاعتماد على المصادر الخارجية فيما يتعلق بأنظمة تكنولوجيا المعلومات في مراكز بياناتها وإدارتها. ويشمل العقد الموقع توفير 24 مهندسا متفرغا لتوفير خدمات على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع في مدينتي الجبيل وينبع.
وعلق علي دليم، مدير فرع الخبر للشركة السعودية للحسابات الإلكترونية المحدودة (SBM)، قائلا :" لقد بذلت الشركة السعودية للحسابات الإلكترونية المحدودة (SBM) كل ما في وسعها لكي تقدم إلى مرافق نظاما شاملا متكاملا، وتزودها بكل ما تحتاجه من معدات وبرمجيات لكي تنفذ أنظمة الأعمال الإلكترونية التي تريد، وتتيح لها توحيد جميع هذه الأنظمة في نظام واحد متكامل ومتين يضمن لها مستويات الأداء و الاعتمادية العالية التي تبحث عنها. نحن مسرورون أيضا لأن مرافق قد منحتنا ثقتها المطلقة فعهدت إلينا بمتابعة المشاريع وإدارتها، ووكلت إلينا مهمة إدارة تعقيدات تكنولوجيا المعلومات، حتى يتسنى لها التركيز على تقديم خدماتها الحيوية إلى مدينتي الجبيل وينبع.
بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة السعودية للحسابات الإلكترونية المحدودة (SBM) تعمل حاليا مع مرافق لتوفير عدد من خدمات القيمة الإضافية كالتدريب ودراسة أنظمة الأمان والحماية، والخدمات الاستشارية في مجال مواجهة الكوارث التكنولوجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.