المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 موهوبة بالشرقية يتعلمن الأعمال المصرفية
70 برنامجا للموهوبين وفتح باب الابتعاث
نشر في اليوم يوم 01 - 09 - 2003

أقيم مؤخرا الحفل الختامي للبرنامج الاثرائي للأعمال المصرفية والاستثمار، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، بالاشتراك مع البنك السعودي الأمريكي، وبلغ عدد الموهوبات اللاتي انضممن للبرنامج قرابة 20 طالبة موهوبة، وانطلق في 19 من شهر جمادى الأول حتى 15 من شهر جمادى الآخر الماضي. وقال الأمين العام للمؤسسة الدكتور حمد البعادي في كلمة له بمناسبة اختتام البرنامج، ألقتها نيابة عنه منسقة البرنامج منال اليامي: التجربة مفيدة على المستويات العلمية والذهنية والاجتماعية، والموهبة والتفوق نعمة من رب العالمين كباقي النعم تحتاج إلى الشكر، الذي يقتضي العمل على تنمية الموهبة وزيادة التفوق، والموهبة بلا جد لا قيمة لها، وان 99% من الإنجاز يرجع للجد، و1% للموهبة، كما أشار إلى ان الشعوب المجتهدة هي التي تعرف كيف تستفيد من موهوبيها، وحذر الموهوبات من الغرور، وقال أنه أسوا العلل التي تصيب المتفوق والموهوب، ويعود سوءها إلى أنها تعميه عن اكتشاف عيوبه وتعطيه إحساساً بالكمال، فيتوقف عن الاجتهاد والعمل، ونصحهم بالتواضع، السمة التي اتصف بها أفضل العلماء وأنشطهم وأنجحهم، فهم من يبحثون عن كل جديد، ويجتهدون وذكر بان مؤسسة الملك عبدالعزيز تأمل ان تكون هذه التجربة فتحت عيون الموهوبات على جوانب من العلم، لم تكن معروفة، وبذلك تفتح آفاق جديدة للدراسة. كما ذكر ان البرنامج الاثرائي الصيفي للطالبات الموهوبات تجربة اجتماعية، بقدر ما هي تجربة علمية. وفي ختام كلمته أكد على ان أفضل مكافأة لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورئيسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود هي ان ترى اسم كل طالب وطالبة قدمت لهم الدعم، أسماء بارزة في كل حقول التحصيل العلمي والنجاح الإداري والمهني.
ألقت بعدها الطالبة هبة الحبيب كلمة الموهوبات، تحدثت فيها عن الأيام التي قضتها مع زميلاتها خلال فترة البرنامج، ثم تقدمت بالشكر والعرفان لكل من ساهم في إعداد البرنامج.
تقدمت بعدها الموهوبة رقية العبدالعلي بكلمة الأمهات، ثم قدمت منسقة البرنامج منال اليامي نبذة موجزة عن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، عبر جهاز البروجكتر، عرفت في بدايتها بالدور والمؤسسة، وقالت أنها مؤسسة خيرية، ذات شخصية اعتبارية، مستقلة، لا تسعى إلى الربح المادي، هدفها الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، يرعاها ويرأس مجلس أمنائها سمو ولي العهد. كما عرضت بعض اهداف المؤسسة، ورسالتها التي تقوم بصقل المواهب في عدة مجالات، وتجسيدها على أرض الواقع. تطرقت بعدها إلى الإنجازات التي حققتها المؤسسة، ومن بينها اللقاء الثاني للمخترعين السعوديين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وتنفيذ اكثر من 70 برنامجاً طيلة الأعوام الأربعة الماضية، إضافة إلى فتح باب الابتعاث لنيل درجات علمية عالية للموهوبين، كما أشارت إلى البرامج الاثرائية الصيفية، التي وصل مجموعها إلى 21 برنامجاً (9 للموهوبات و11 للطلبة الموهوبين)، والتي تعقد خلال الإجازة الصيفية، وتستغرق بين 3 إلى 4 أسابيع، يتلقى فيها الطلاب أنشطة علمية متخصصة ومهارات نوعية.
تقدمت بعدها جواهر أبو خضير بتكريم الموهوبات، وتقديم الشهادات والمكافآت المالية المقدمة من البنك السعودي الأمريكي، والموهوبات هن: أمل عائض القحطاني، هبه جاسم العميري، رنا حسين ابو حليقة، زينب سعد آل مريد، سالي شاكر الخنيزي، نداء ناجي مرهون، هدى عيسى فرخان، نورة حسن العامري، مريم عواض العتيبي، أروى فهد الموسى، هناء إبراهيم المحارب، أروى سهيل الصبحي، نادين محمد الصوفي، هناء يوسف عشري، نرجس العواني، هبة محمد الحبيب، نسيم يحي آل فاضل، رقية سعيد العبدالعالي، هند الحصين، سارة عواض العتيبي، بدور عبدالعزيز الدوسري، مي مسفر الدوسري... تلا ذلك تكريم الجهات المساهمة بتسليمهم دروع تذكارية، وهي: البنك السعودي الأمريكي (جواهر أبو خضير)، مركز نيوهرايزن (وجدان السعيد)، منتجع شاطئ الغروب.
الموهوبات يتحدثن
(اليوم) التقت عددا من الموهوبات الملتحقات بالبرنامج، اللواتي أبدين استفادتهن الكبيرة من البرنامج، تقول نرجس العواني (17 سنة): عرفت من خلال التحاقي بالبرنامج المحاسبة وطريقتها، والآن أستطيع ان أتعرف على نشرة الأسهم إذا قرأتها في الصحف، وأهم شيء أنني أصبحت امتلك القدرة على فهم هذه الأمور.
وتقترح نرجس إضافة المسابقات في العام القادم.. تقول ان فيها الكثير من الفائدة، وان تدرس الفتاة التي درست هذا العام، لكن بشكل موسع، وان تستفيد من الفتاة الموهوبة مبكرا.
اما الموهوبة نداء المرهون فتقول: اكتسبت مهارات جديدة وقيمة في هذا المجال، وأعمل على توسيع علاقاتي الاجتماعية.. وترى ان وقت تنفيذ البرنامج مناسب جدا.. وتضيف: حبذا لو أضيفت دورات أخرى كالإسعافات الأولية.
وتقول الموهوبة سالي شاكر: حصلت من خلال هذا البرنامج الاثرائي على الكثير، فلم أكن أملك أي نوع من أنواع المعرفة في مجال المعاملات البنكية، والآن أصبحت لدي معرفة جيدة بها، والبرنامج خدمنا كثيرا، أثناء فترة الإجازة.. وكنت أتمنى ان تكون هناك دورات أخرى تطرح، مثل اللغات.
اما هناء يوسف فتقول: الآن صار بمقدوري بعد ان انتهيت من البرنامج ان افهم المصطلحات الاقتصادية، بعدما كنت لا افهمها عند قراءتها بالصحف، كما تعلمت أسس المحاسبة، ونحن بهذه السن قد نكتسب الكثير، لنحدد مستقبلنا العملي والعلمي.. وتضيف: من الأفضل الإكثار من هذه البرامج في كل المراحل التعليمية، وان لا تكون حكرا على المرحلة الثانوية، وكنت أتمنى ان تكون هناك دورة في العلوم الشرعية، إضافة إلى تعلم المصطلحات العلمية للغة الإنجليزية، والأعمال اليدوية.
اما أمل القحطاني فوجدت في هذا البرنامج خبرات جديدة ونادرة، وتتفق مع زميلاتها بالنسبة لمشكلة المواصلات، وتتمنى لو كانت هناك دورات أخرى وبرامج اكثر، مثل فن التعامل مع الآخرين، ودورة في الديكور مثلا.. وترى ان تشمل هذه البرامج جميع الموهوبات، بكل فئاتهن العمرية.
وتقول هبة الحبيب: أضاف البرنامج لي الكثير من المعلومات، إضافة إلى ان هذا التوقيت في الدخول بالبرنامج ينقذ الفتاة من شبح الفراغ ويصقل موهبتها.. وتتمنى لو ان البرنامج ينطلق منذ بداية الإجازة لكان أفضل.
ووجدت زينب آل مريد استفادة كبيرة بالاطلاع على معارف لم تكن موجودة في المناهج المدرسية، فقد تعلمت في البرنامج الأعمال المصرفية والمحاسبة إضافة إلى كيفية التعامل مع الآخرين، وتتمنى تخصيص جزء من البرنامج لتطوير اللغة الإنجليزية لدى الموهوبات، إضافة إلى الحاسب الآلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.