من نعم الله الوافرة على الأمة العربية أن اختار من بينها أشرف البيوت في بلاد العرب هو بيت عبدالمطلب بن هاشم القرشي واصطفى من هذا البيت العريق نبيه وحبيبه محمدا صلى الله عليه وسلم لحمل رسالة التوحيد وتبليغ رسالة ما أوجبه الله على عباده وما اراد لهم من الهداية. وكان هذا الاصطفاء والاختيار تأكيدا على ما لهذه الأمة من كرامة لدى الخالق سبحانه وتعالى ويتجلى ذلك التكريم في تلك الخصوصية التي أضفاها الحق سبحانه وتعالى على الأمة العربية ووصفها بالخيرية (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر). ثم يصف سبحانه هذه الأمة بالوسطية في قوله تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) البقرة 143. لقد نزلت هذه الآية الكريمة بعد تحويل القبلة من بيت المقدس الى البيت الحرام بمكة المكرمة وفي هذا الصدد يقول الإمام الشوكاني: وهذا من الهداية للنبي صلى الله عليه وسلم ولأهل ملته الى الصراط المستقيم فكما ان الكعبة وسط الأرض كذلك جعلناكم أمة وسطا, والوسط الخيار والعدل كما في قول زهير: هم وسط ترضى الانام بحكمهم إذا نزلت إحدى الليالي بمعظم والوسط أيضا: هو مجانية الغلو في العباة والابتعاد عن التقصير الممقوت وهذا هو الوسط المحمود لأن هذه الأمة لم تغل غلو النصارى ولم نعبث عبث اسرائيل. وفي ذلك ما يكشف ان لهذه الأمة التي حملت الرسالة ورفعت لواء الجهاد في سبيل ابلاغ كلمة التوحيد الى البشرية في كافة انحاء الارض وهو اختيار تشريف وتكليف حيث لم تتهاون في حمل تلك الرسالة, ولم تضعف او تتخاذل بل حملت القرآن وصانته وحافظت عليه وأحلته في سويداء القلوب وتسابق ابناؤها لدراسته وتفسيره وحفظ آياته وسوره وتجويده والتفنن في نسخه وطباعته وكان تكريس هذا التكريم وتأكيده نزول القرآن الكريم باللسان العربي وبذلك الاسلوب الذي أفحم جهابذة القول في جزيرة العرب حيث نصت العديد من الآيات على عربية القرآن الكريم فيما يلي: في قوله تعالى: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) النحل 103, وفي قوله تعالى: (وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا) طه 110, وفي قوله تعالى: (وإنه لتنزيل رب العالمين, نزل به الروح الأمين, على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين) الشعراء 192 - 195, وفي قوله تعالى: (حم تنزيل من الرحمن الرحيم, كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون) فصلت 1 - 2, وفي قوله تعالى: (حم والكتاب المبين, انا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون, وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) الزخرف 1 - 2 - 3, وفي قوله تعالى: (وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا اليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم, ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لتنذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين) الاحقاق 11. وعن هذا السياق البياني الواضح في تلك الآيات يتحدث الاستاذ أحمد عيساوي في مقال له بمجلة (الخفجي) يقول: وعليه فان مصطلح (عربي) في هذه الآيات دل على عربية هذا القرآن المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم, وفي الوقت الذي حملت فيه الآيات نعوتا لهيئة وصفة هذا الكتاب المنزل على محمد عليه الصلاة والسلام بالعربية فانها قد حوت أيضا معاني اخرى لها علاقة وطيدة بتطبيق تعاليمه ومقاصدها وقد اشار الى ذلك قوله تعالى: (وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا واق) الرعد 38. ان هذا البيان الواضح الذي ورد في تلك الآيات البينات يجعل من قضية عروبة القرآن الكريم حكما ملزما لا يمكن الخروج عنه بحال. والقرآن الكريم بلغته العربية الجميلة إحدى أهم معجزات النبوة التي تنفي ما ألصق بالرسول الكريم من تهم الشعر والسحر والفلسفة وغيرها مما ألصقه اعداء الاسلام بهذا النبي الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم, ولقد كان القرآن ولا يزال معجزا في ذاته معجزا في اسلوبه وفي لغته وأحكامه, تاركا اولئك الذين يتمسحون بأذيال الغرب واتباع العجمة وتفضيل استعمال لغات اجنبية في احاديثهم ومعاملاتهم يتخبطون في امورهم ويبتعدون شيئا فشيئا عن مقاصد الشريعة السمحة وهم يظنون ان في ذلك رقيهم وتقدمهم مسايرة لما بهرهم من شؤون الحياة الغربية التي عجزوا عن اللحاق بها حيث أدركهم الخمول والاتكاء على ما ينجزه غيرهم، الا ان هذا القرآن بلغته الجميلة الصافية البينة سيظل دستورا سماويا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولو كره الكافرون. نسأل الله أن يزيدنا تمسكا بعقيدتنا وبلغتنا ومنهجنا الذي ارتضاه لنا رب العزة سبحانه وتعالى وأن يزيدنا تفقها في الدين ومعرفة بأسرار هذا الكتاب الكريم تأسيا بأولئك الأفذاذ من الرجال الذين فازوا بصبحة محمد صلى الله عليه وسلم وساروا على نهجه وسنته فنشروا عقيدتهم وكتابهم ولغتهم التي لا تزال باقية خالدة تشهدها الأجيال جيلا بعد جيل ناطقة بعظمة هذا الدين ونبيه المصطفى وكتابه الكريم.