خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء 15 مستشفى وصيانة 50 مركزا صحيا بمدن وقرى الشرقية
وزير الصحة يكشف ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 21 - 06 - 2003

كشف وزير الصحة الدكتور حمد عبدالله المانع في حديث شامل ل(اليوم) انه سيتم خلال العام الجاري انشاء ما يزيد على 15 مستشفى بالمنطقة الشرقية في الدمام والقطيف والخفجي ورفحا ودومة الجندل ورأس تنورة والسعيرة وسلوى والرقعي وقرية العليا ومليجة وعريعرة وحفر الباطن إضافة الى مشاريع صحية اخرى ليصل اجمالي تكاليف المشروعات الصحية المقررة للمنطقة 900 مليون ريال اضافة الى صيانة 50 مركزا صحيا ب13 مليون ريال. كما تطرق المانع دون تحفظ الى المشكلات التي يواجهها المرضى وسبل حلها إضافة الى قرارات جادة حول مكافحة مرض السكري والأخطاء الطبية والتأخر في تحديد المواعيد ومزاولة الأكاديمي للمهن الصحية في القطاع الخاص وتوافر الادوية والاحتياجات الصحية ..إلى جانب اطروحات هامة تضمنها نص الحوار..
ثقة غالية
كيف تثمنون الثقة السامية بتكليفكم وزيرا للصحة؟
اود بداية ان اتقدم لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الامين وسمو النائب الثاني بالشكر والتقدير على الثقة السامية المتمثلة في تكليفي بمهام وزارة الصحة، وآمل ان اكون عند حسن الظن في هذه المسئولية الوطنية العظيمة واسأل الله تعالى ان اوفق في تحقيق كل ما يصبو اليه ولاة الامر في سبيل الرقي بالخدمات الصحية لأكون بذلك امتدادا لما قام به زملائي السابقين بتوفيق الله، وتكليفي بتولي وزارة الصحة لا يعني بأي شكل كان تقصيرا في اداء الوزراء السابقين لان التغيير سمة من سمات تتابع مسيرة العطاء المتميز لابناء الوطن الغالي.
مستشفيات جديدة بالدمام
بعد اعتمادكم ميزانيات المشاريع الصحية لهذا العام، كم يبلغ اجمالي ميزانية مشروعات المنطقة الشرقية؟
تم تخصيص 900 مليون ريال من ميزانية مشروعات وزارة الصحة للعام المالي الجاري البالغة 5 مليارات ريال لمشاريع صحية بالمنطقة الشرقية ومن بين 68 مستشفى في المملكة تم اعتماد ميزانياتها هذا العام يجري العمل على انشاء عدد كبير من المستشفيات بالمنطقة الشرقية في حين ان البعض منها من المتوقع تشغيله قريبا ومنها مستشفى الملك فهد التخصصي بسعة 640 سريرا والذي سيتولى استقبال المرضى المحولون من المراكزالصحية والمستشفيات الاخرى.
وهل تقرر انشاء مستشفيات جديدة بالدمام هذا العام ؟
سيتم خلال سنتين افتتاح مشروع مبنى البرج الطبي بالدمام بسعة 380 سريرا بتكلفة 58 مليون ريال ليحل بدلا من مستشفى الدمام المركزي والبدء خلال الشهور الستة القادمة في مشروع انشاء مستشفى للولادة والاطفال بجوار مستشفى الملك فهد التخصصي بسعة 400 سرير وبكلفة تقديرية 300 مليون ريال.
مستشفيات للمنطقة الشرقية
وهل سيتم إنشاء مستشفيات أخرى في باقي مدن المنطقة خلال العام الجاري؟
اعتماد ميزانية لإنشاء مستشفى القطيف العام بتكلفة 40 مليون ريال وبسعة 100 سرير اضافة الى مستشفيات الخفجي ورفحا ودومة الجندل بتكلفة اجمالية بلغت 303 ملايين ريال بواقع 101 مليون ريال لكل مستشفى بسعة تبلغ 100 سرير لكل منها، ومستشفيات اخرى في رأس تنورة والسعيرة وسلوى والرقعي بسعة 50 سريرا لكل منها ويجري حاليا توقيع عقود المستشفيات الاربعة بتكلفة اجمالية تبلغ 96,388 مليون ريال، كما تقرر ايضا انشاء مستشفى قرية العليا بسعة 50 سريرا وبكلفة اجمالية 15,650 مليون ريالا تم انجاز نصف العمل بالمشروع.. ومستشفى مليجة بتكلفة 15 مليون ريال وسعة 50 سريرا وتم البدء في العمل بالعيادات والطوارئ بالمستشفيين ويجري التنسيق للبدء في اعمال اقسام التنويم وتوفير الكوادر الطبية اللازمة اضافة الى مستشفى عريعرة بتكلفة 15 مليون ريال وبسعة 50 سريرا وينتظر استكمال تجهيزاته قريبا وسيبدأ العمل مرحليا بالعيادات واقسام الطوارئ قبل البدء في تشغيل اقسام التنويم ولا يزال العمل جاريا في توفير الكوادر الطبية اللازمة.
مشاريع متنوعة
وهل توجد مشاريع صحية اخرى ينتظر البدء في تنفيذها هذا العام؟
تم اعتماد العديد من المشروعات الصحية المتنوعة شملت انشاء مركزين للسموم في الدمام وحفر الباطن بتكلفة 6,5 مليون ريال وانشاء مستشفى للصحة النفسية بحفر الباطن بتكلفة 6 ملايين ريال تقريبا ويجري العمل على ترميم مستشفى الدمام المركزي وتطوير المعاهد والكليات الصحية للبنين والبنات بتكلفة 5 ملايين ريال وتنفيذ المرحلة الثالثة من انشاء المستودعات المركزية بتكلفة 3,270 مليون ريال اضافة الى تطوير 5 مراكز صحية بتكلفة مليوني ريال وترميم عدد من المرافق الصحية بقيمة مليون ريال.
تحتاج المراكز الصحية في بعض مدن المنطقة الشرقية الى الصيانة واخرى لا تزال تعمل في مبان مستأجرة.. هل اخذتم هذه المتطلبات بعين الاعتبار في ميزانية العام الجاري؟
فيما يتعلق بالتحسينات تم توقيع عقود للصيانة والتنظيف والتشغيل غير الطبي ل50 مركزا صحيا في الجبيل وبقيق والخفجي والنعيرية والرفيعة وقرية العليا والصراربقيمة 13 مليون ريال شملت ايضا ايجاد مبان حكومية وتوفير عيادات اسنان ومختبرات.
لجنة مكافحة السكري
فور توليكم مهام الصحة شكلتم لجنة وطنية لمكافحة السكري.. ما الهدف من هذا القرار؟
* بداية لابد ان اشير الى تفشي المرض بصورة مخيفة في المملكة حيث يتجاوز عدد المصابين بالمرض 4 ملايين من اجمالي السكان مما دعانا للقلق خاصة ان المرض عادة ما يتسسب في امراض اخرى مثل امراض القلب والكلى وغيرها من الامراض المستعصية، وهذه الاخطار التي تحدق بنسبة كبيرة من سكان المملكة فرض علينا ان نوجد خطة مستقلة لمكافة المرض من خلال هذه اللجنة والتي ستنبثق منها لجان اخرى لدراسة كيفية علاجه والتقليل من اسباب حدوثه، اما هدف اللجنة فهو في المقام الاول تجنيب الاجيال القادمة من خطر السكري لذا سنبدأ قريبا في تنفيذ حملة وطنية توعوية غير مسبوقة للتعريف بالمرض واسبابه وطرق علاجه والتعايش معه.
و من اعضاء الجنة؟
اللجنة شكلت برئاسة الدكتور خالد عبدالله طبيب استشاري السكري والغدد الصماء بمركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، ومقررا للجنة الدكتور عيسى الظفيري من مجمع الرياض الطبي وعضوية الدكتور سراج ميرة من كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز والدكتور خالد الربيعان من كلية الطب بجامعة سعود والدكتور صالح الجاسر من مستشفى الملك فهد للحرس الوطني والدكتور عطا الله الرحيلي من كلية الطب بجامعة الملك سعود والدكتور احمد العرفج من مستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني والدكتور اوس الزيد والدكتور فهد السبعان من مستشفى القوات المسلحة بالرياض والدكتور عبدالرؤوف المحفوظ من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
شكاوى وأخطاء طبية
بصورة متكررة يشكو المرضى بالمنطقة الشرقية عدم وجود اسرة تنويم او ادوية ضرورية بمستشفيات ومراكز المنطقة.. هل وجدتم حلا لهذه الاشكالية؟
هذه النقطة تحديدا بحثتها شخصيا مع مدير الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عقيل الغامدي للتعرف على احتياجات المنطقة من التجهيزات والادوية وسيتم توافرها بالكامل في فترة وجيزة.
وما ذا عن التأخر في تحديد المواعيد الطبية؟
فيما يخص المواعيد الطبية اعتقد ان المشاريع الجاري تنفيذها ستحل هذه المشكلة بشكل نهائي وفي حال الضرورة لا سمح الله فان التعليمات تتيح الاستفادة من غرف الاسعاف المتوافرة.. وان كنا حريصين على ان يأخذ كافة المرضى حقهم من العلاج المتخصص.
دائما يطرح الاعلام سؤالا مكررا حول الاخطاء الطبية هل تعتقدون انها كيدية؟
بداية الاخطاء الطبية في المملكة مماثلة في نسبة حدوثها لبقية دول العالم وفرضت القوانين عقوبات صارمة للحد من تلك الاخطاء.. ولا يمكن بحال من الاحوال القضاء عليها نهائيا.. ثم اننا نسعى باستمرار الى تلافي حدوثها من خلال الحرص على كوادر طبية على مستوى عال جدا من الكفاءة، الامر الذي يجب عدم اغفاله انه مع ازدياد عدد المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة تزداد الخدمات المباشرة للمرضى وبالتالي فان عدد الاخطاء الطبية مرشح للارتفاع ايضا.
قوانين مستحدثة
هل اوجدتم ضوابط كفيلة باستمرار جدية الأكاديميين ممن اتحتم لهم المجال في ممارسة المهنة في القطاع الصحي الخاص؟
بعد اقرار مجلس الوزراء منح اساتذة الجامعات الحق في مزاولة المهنة في القطاع الخاص تم تقييد العمل بألا يتجاوز مرتين ونصف المرة اسبوعيا وفي مستشفى واحد فقط والوزارة لا تشترط ترخيصا على الطبيب لمزاولة مهنته وانما تطلب منه إذنا من مرجعه الاكاديمي يسمح له بمزاولة العمل في القطاع الخاص وتم وضع هذه الضوابط لضمان المصلحة العامة.
البعض يتهم الوزارة بعدم الرقابة على لباس العاملات في المستشفيات الحكومية خاصة الوافدات؟
انا اخالفك الرأي فالوزارة اصدرت تعميما يقضي بضرورة التزام العاملات في كافة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية بالتقيد بالزي الموحد والمشتمل على غطاء الرأس وعدم ارتداء اية ملابس لا تليق بعادات وتقاليد المجتمع السعودي وتوجد الآن رقابة مشددة على الممرضات خاصة القادمات من خارج المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.