محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موفاز يفرض إغلاقا تاما على الضفة وينفي لقاءه ب "دحلان"
فشل أبو مازن في نزع سلاح حماس سيضطر جهة أخرى للتدخل
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2003

أعلن الجيش الإسرائيلي في منتصف الليلة قبل الماضية أن وزير الدفاع شاؤول موفاز قرر فرض الإغلاق التام على الضفة الغربية في أعقاب ورود إنذارات كثيرة بشأن تنفيذ عمليات داخل إسرائيل. ولن يسمح للفلسطينيين من الضفة الغربية بالدخول إلى إسرائيل، باستثناء الحالات الانسانية.
ونقلت صحيفة (يديعوت احرنوت ) الاسرائيلية عن مصادر أمنية إنه ومنذ أن بدأت التحضيرات لمؤتمر القمة في العقبة، فقد تزايد عدد الإنذارات بشكل مستمر. وتلقت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية خلال الايام الماضية أكثر من 60 تحذيرًا عامًا حول نية تنظيمات فلسطينية تنفيذ عمليات داخل إسرائيل.
واضافت الصحيفة انه وبسبب التحذيرات نصبت حواجز عسكرية خلال فترة العيد في المناطق الفلسطينية الأمر الذي أدى إلى إثارة سخط السلطة الفلسطينية. حيث قالت مصادر فلسطينية إنه بدلاً من منح التسهيلات للفلسطينيين، فقد تم تشديد الخناق عليهم. وقالت مصادر في الجيش الإسرائيلي إن القتال استمر خلال أيام العيد في قطاع غزة، حيث ألقيت قنابل يدوية كثيرة باتجاه قوات الجيش الإسرائيلي وأطلقت نحوها قذائف وصواريخ مضادة للدبابات.
وقال مصدر فلسطيني للصحيفة إن وزير شؤون الأمن الداخلي في السلطة الفلسطينية محمد دحلان اجتمع الليلة قبل الماضية مع وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في بلدة في مركز إسرائيل لمناقشة الإجراءات الأمنية الواجب على كل من الطرفين اتخاذها في إطار تطبيق خريطة الطريق. فيما نفت مصادر في مكتب موفاز صحة هذه الأنباء.في غضون ذلك سيجتمع المجلس( السياسي-الأمني) الإسرائيلي لبحث قرار رئيس الحكومة ووزير المالية تقليص حجم ميزانية وزارة الدفاع. ومن المتوقع أن يبحث المجلس أيضًا كثرة التحذيرات الواردة حول نية تنظيمات فلسطينية تنفيذ عمليات هجومية. وقالت مصادر سياسية إن المجلس سيفحص التسهيلات المختلفة للفلسطينيين على ضوء التحذيرات حول تنفيذ ما اسموه عمليات انتحارية.
وحسب مصادر سياسية إذا وردت تحذيرات حول عملية يفترض أن تخرج من منطقة معينة فلن يكون بالإمكان منح أي تسهيلات للفلسطينيين خلال الإغلاقات.
من أجل أن يصبح بإمكان السلطة الفلسطينية إقناع نشطاء كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح بنزع أسلحتهم. واشارت الصحيفة من جهة اخرى انه من المتوقع أن يبدأ رئيس الحكومة الاسرائيلية أريئيل شارون ووزير الدفاع شاؤول موفاز بالعمل في الأيام القريبة على إخلاء عدد من المواقع الاستيطانية غير المرخصة. ومن المتوقع أن تبدأ هذه العملية فقط بعد انعقاد مؤتمر حزب الليكود. وطلب رئيس الحكومة الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) من إسرائيل إزالة جميع المواقع الاستيطانية غير المرخصة والتي يفوق عددها المائة موقع، بحسب معطيات حركة (سلام الآن). إلا أن إسرائيل تنوي إخلاء 10 إلى 20 مستوطنة غير قانونية فقط. وقالت مصادر سياسية إن هناك تصورا واضحا للمستشار القضائي للحكومة يقرر معايير تمييز المستوطنات القانونية عن غير القانونية، وبحسبها سيتم تنفيذ الأمور.
وستحاول الأجهزة الأمنية إخلاء المستوطنات غير المرخصة بالاتفاق والتنسيق التام مع مجلس المستوطنات، إلا أن مصادر سياسية أوضحت أن المستوطنات غير المرخصة ستخلى حتى بدون موافقة المستوطنين.
وتتابع إسرائيل الخلاف الذي اندلع بين السلطة الفلسطينية والمنظمات المعارضة والفصائل المسلحة في أعقاب خطاب محمود عباس (أبو مازن) في قمة العقبة. وقالت مصادر سياسية اسرائيلية: نأمل أن تكون القيادة الفلسطينية قادرة على تنفيذ ما صرحت به. لا يمكن إحراز تقدم في العملية السياسية إلا من خلال محاربة العمليات بشكل قاطع. ويتضح أن قادة حركة حماس غير معنيين بنزع أسلحتهم. وإذا لم ينجح أبو مازن في ذلك، فإن جهة أخرى ستضطر لفعل ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.