أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    ثبات محمد بن سلمان    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    الهلال بلا إعلام !    فريق عمل مشروع توثيق البطولات: لم نعتمد أي إحصائيات أو أرقام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    ماكرون يهنئ أحمد الشرع ويدعوه لزيارة فرنسا    اكتمال الخطة التنفيذية لبرنامج الاستدامة المالية.. إنجاز جديد تحققه رؤية المملكة 2030    رويبو يوضح أن ترامب يريد خروج سكان غزة مؤقتا ريثما تجري إعادة إعمار القطاع    برعاية الملك ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يتوج الفائزين بمهرجان خادم الحرمين للهجن    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    السعودية: الدولة الفلسطينية ليست محل تفاوض ولا تنازلات    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    جامعة سعود أبطالا للبادل    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    تحالف شركات مجرية يستعد للاستثمار بالتقنية والرقمنة في المملكة    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    السعودية تتصدر منظومة الاستثمار الجريء بالمنقطة بالاستثمار في 54 صندوقا    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    5 دول عربية تعارض تهجير الفلسطينيين من غزة    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلم ودلالته في قصص فهد المصبح
نشر في اليوم يوم 17 - 03 - 2003

(رداء الذاكرة) مجموعة قصصية مثيرة, تكمن اثارتها في جوانب سردية متعددة من ابرزها: انطلاقها من فضاء مكاني ممتد في الزمان والمكان, ومتشبث بجذور التاريخ الظاهر والباطن ولهذا الفضاء دلالته من حيث مايزخر به من مكتنز الثقافة الشفاهية والواقع اليومي المتعدد بتفاصيل البساطة والرموز والاساطير والامثال والشخصيات المهمة , والعجائبية..الخ وتغدو كل هذه الموضوعات مطروحة في طريق الاسماع, حتىما يقنصها الوعي, بكونها نظاما اجتماعيا يتسق ويركب داخل انماط من الابداع والفن المليء بالحس والشعور لكل انسان, وهذا مما يميز الابداع عن التاريخ.
فالاحساء في تاريخ المؤرخين لاتتعدى النخب من اهل العلم, والشعر, والامارات, والنزاعات, والقبليات وهذا يعني ان هناك انسانا مغيبا لم يفسح له المجال للظهور في هذا التاريخ! وكيف للتاريخ ان يعتني بالبسطاء, والمهمشين والفلاحين, والفقراء, والسوقة, وهو الذي اعتاد منذ دهور على ان يكون مسرحا خاصا للسادة والنخب؟!ومن هنا تاتي مجموعة القاص فهد المصبح رداء الذاكرة لتحتفل بفضاء الواحة الريفي, وما يعتمل في هذا الفضاء الوادع من تغيرات الحياة المؤثرة على شخوص المكان, البسطاء لحد السذاجة, والقنوعين حتى في المباح ليقفوا مشدوهين امام (طفرة) الحياة الجديدة في الظهران والدمام, وابقيق, ورحيمة.
لقد قدم المصبح ابطاله الممثلين للجيل الستيني منبهرين بالحياة الجديدة, ومتشبثين بجذور الطفولة والاسرة والبراءة وهذا هو الذي ولد المفارقة المهمة في مجموعته, فهم يتأرجحون ما بين الرغبة للذهاب للاماكن الجديدة وقد غدت صرخة حضارية محفزة, وما بين المعاش اليومي الذي يؤطر البطل بطفولته, وبقلة ذات اليد من قبل اهله, وهذا يولد ويعززا امرا مهما وملفتا في المجموعة وهو حافز الحلم والامنية, فتنفتح الذاكرة على الافق, وتمزق رداءها معترفة بعوائق الايام, وانكسارات الاحلام, وتغدو مجموعة (المصبح) مرثية للعمر الجميل الذي انطفأ لا من الحياة, بل من قسوتها, واصبح ذلك العمر مجرد (ذاكرة) في متحف الايام تقاس بالانفاس والحنين.
وطوال سياحتي في هذه المجموعة وانا اتساءل لماذا تلح الاحلام والامنيات على ابطال رداء الذاكرة؟ وما دلالاتها؟ وما الاسباب التي فجرتها وجعلتها مكونا سرديا امتازت به المجموعة؟ ولماذا يتلذذ الابطال بالاحلام ولا يتاثرون كثيرا لعدم تحققها, وكأنهم وجدوا على الحياة ليحلموا لا ليحققواهذه الأحلام!.
والمتتبع الدقيق في المجموعة يرى أن الراوي اعتمد الحلم بوصفه قناعا تقنيا أخفى من ورائه حياته الآنية، وارتد للوراء محتفيا بالزمان والمكان وأهلهما، وظهر الحلم عبر مجموعة من الصور؛ فهو الحلم المنامي كما في قصة (رداء الذكرة)، وهوحلم الأمنية الأمل كما في قصة (أحلامنا الصغيرة)، وهو الحلم/ الذكريات كماهو في أكثر القصص. كما أن تكرار كلمات من مثل: حلم، احتلام، أمل، سواح (عنوان أغنية).. يعزز غيابا كبيرا لواقع الراوي في مقابل الحضور للواقع المتخيل الذي كان،وهنا تظهر مفارقة مهمة نتلمسها من خلال البعد النفسي للراوي، اذ لو لم يكن مأزوما ومنكسرا من الواقع لما فرمنه الى الواقع المؤطر بالحلم، ويدلك على ذلك أن قصة رداء الذاكرةهي مشروع بدأ الراوي بكتابته على الورق لكنه لم يكتمل الا في حالة النوم/ الحلم.
وجاءت صورة المرأة في الحلم صورة محببة ومشتهاة؛ ممثلة، مغنية.. (كنت أحاول السير خلفها، فاتنة بعيونها الواسعة، وقوامها الممتلىء حد النشوة.. وهي تغني بصوتها الجبلي: يالله صبوا هالقهوة وزيدوها هيل)، أما صورة المرأة في الواقع تحمل رائحة البصل وتمسك بالسكين!!
والراوي في الواقع يخطو ويقترب الى نهاية العمر (سيارتي استحالت دراجة هوائية خاوية العجلات، شعر لحيتي اسود بياضه، واستدق ثم تساقط..)، لكنه في الحلم طفل صغير الجسم، يلبس (شورت قصير يصل الى منتصف الساقين، وفانيلة بلا أكمام تبرز نتوء عظامي).وفي قصة: طفولة متعثرة فإنها تحكي واقعا أليما لطفل يعتزل أقرانه لأنهم يعيرونه بأنه بلا أب. حتىان الزمن يسير به ويكبر جسمه لكنه (متوقف عند منعطف الطفولة) لقد تألم من عالم الصغار ولا يريد أن يدخل الى عالم الكبار لأنه سيصاب بخيبة، فيفر الى سطح داره يطل عليهم، ثم صادق عصفورا وطار معه الى السماء حيث الحرية/ الحلم بعيدا عن عالم البشر الذين يكونون عائقا في اسقاطه عن طريق الحجارة فيسقط العصفور مضرجا بدمائه، ويسقط صاحبه مضرجا بأحلامه! انها مفارقة مرة تلك التي يصبح فيها عالم الصغار عالماعنيفا مغايرا لصورة الطفولة التي يراها البطل ويحلم بها!
ان حياة الهامشية، والفقر، والحاجة الى المرأة، والطموح غير المتحقق في الواحة الريفية جعلت الراوي يفر هارباالى عالم الأحلام، ليعوض ولو شيئا يسيرا من لوعة الفقد والحاجة، وهوعندما يشير الى كتاب (ألف ليلة وليلة) في احدى قصصه، فإنما هو يقدم رسالة مشروعة لأن يحلم لأنه من سلالة تلك الليالي، ويريد أيضا أن يعزز المأساة التاريخية للراوي العربي السابق واللاحق عبر انكساراته واخفاقاته فلم يجد حلا سوى ان يمتح، ويقتات من كنز الأحلام المتناثرة.
@@ سمير الضامن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.